العدد 3585 - السبت 30 يونيو 2012م الموافق 10 شعبان 1433هـ

ريبة وتظاهرات في هونغ كونغ بعد 15 سنة على عودتها الى الصين

رويترز
رويترز

يستعد الاف المواطنين في هونغ كونغ الاحد (1 يوليو/تموز 2012) للخروج الى الشوارع للتعبير عن ريبتهم ازاء بكين بعد 15 سنة على عودة المستعمرة البريطانية السابقة الى السيادة الصينية والتي تخضع من حينها الى مبدأ "بلد واحد ونظامان".
وشدد الرئيس الصيني هو جنتاو الذي عاد ظهر الاحد الى الصين بعد زيارة الى هونغ كونغ دامت ثلاثة ايام بمناسبة الذكرى ال15، على الطابع "الثابت" للوضع الخاص الذي تتمتع به هونغ كونغ.
وقال الرئيس خلال حفل تنصيب الرئيس الجديد للسلطة التنفيذية في هونغ كونغ لونغ تشون-يونغ "ايها الرفاق والاصدقاء، ان سياسة الحكومة المركزية اقامة نموذج +بلد واحد ونظامان+ و+سكان هونغ كونغ يديرون هونغ كونغ+ سياسة ثابتة".
وانتخبت لجنة انتخابية تتلقى تعليماتها من بكين في الربيع الماضي لونغ تشون-يونغ الذي وعد "بالدفاع عن القانون الاساسي لهونغ كونغ".
ويضمن هذا القانون الاساسي الذي يقوم مقام دستور، لسكان هونغ كونغ حريات مدنية لا يتمتع بها صينيو القارة.
وخلال حفل تنصيب رئيس السلطة التنفيذية الجديد امام 2300 مدعو بمن فيهم هو جينتاو، هتف احد المشاركين مرارا "ضعوا حدا لقانون الحزب الواحد!"
وانتقد بصوت عال سحق حركة المطالبة بالديمقراطية في ساحة تيان آنمن في حزيران/يونيو 1989 قبل ان تخرجه قوات الامن من القاعة بسرعة بينما كان المدعوون يغطون على نداءاته بالتصفيق الحار على الكلمات الاولى من خطاب هو جينتاو.
وتعتبر المستعمرة البريطانية سابقا مع ماكاو، المستعمرة البرتغالية سابقا التي عادت الى الصين في 1999، الاراضي الصينية الوحيدة التي تتمتع بوضع "منطقة ذات ادارة خاصة".
واعتمدت بكين مبدأ "بلد واحد ونظامان" لطمانة سكان هونغ كونغ قبل 15 سنة.
وبناء على هذا المبدا تتمتع هونغ كونغ بحكم شبه ذاتي واحتفظت بعملتها (دولار هونغ كونغ الملحق بالدولار الاميركي) ونظامها القضائي الخاص وخصوصا حرية الصحافة والتعبير غير الساريتين في سائر اراضي الصين.
ولكن، رغم الاندماج الاقتصادي المتزايد بين هونغ كونغ والصين والدعم الاقتصادي الذي وفرته بكين خلال ازمات السنوات الماضية (ازمة الالتهاب الرئوي الحاد "سارس" في 2003، والازمة الاقتصادية في 2008)، ما زال سكان هونغ كونغ يبدون ريبة من بكين.
ويتوقع ان يخرج الالاف الى الشوارع في الاول من تموز/يوليو كما جرت العادة كل سنة في هذا التاريخ مطالبين بالحد من تدخل بكين ومزيد من الديمقراطية --الشعب مثلا لا ينتخب رئيس السلطة التنفيذية بل لجنة يفترض انها تمثل الشعب.
وقبيل حفل تنصيب ليونغ احرق متظاهرون صورة الرئيس الجديد مرددين "فلنناضل ضد الحزب الشيوعي، سنناضل حتى النهاية!"
وغاب هو جينتاو الذي من المقرر ان يترك منصبه الخريف المقبل في اطار تغييرات تطرأ على قمة هرم الدولة الصينية كل عشر سنوات، عن حفل رفع الاعلام الذي ينظم على طول الخليج المشهور.
وبمناسبة زيارته انتشر الالاف من رجال الشرطة في الشوارع في اجراءات امنية مشددة اقيمت خلالها مثلا حواجز معدنية عالية على طول الشوارع.
وافاد استطلاع نشرته هذا الاسبوع جامعة هونغ كونغ ان نسبة السكان الذين يعتبرون انفسهم صينيين قبل كل شيء قد انخفضت الى ادنى حد منذ 13 سنة.
واعرب 37% من السكان عن ريبتهم ازاء وطنهم الام، وهي اعلى نسبة منذ 15 سنة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:50 ص

      صفويين مجوس خونة

      ليش تطلعون مظاهرات ؟!! ممنوع أكيد اجندات خارجية
      مجوس خونه صفويين ،،،،،

اقرأ ايضاً