العدد 3585 - السبت 30 يونيو 2012م الموافق 10 شعبان 1433هـ

"الاشغال": 8199 بلاغ عبر الخط الساخن والموقع الالكتروني في قطاع الصرف الصحي خلال النصف الاول من هذا العام

المنامة - وزارة الاشغال 

تحديث: 12 مايو 2017

صرح مدير ادارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي بوزارة الاشغال ابراهيم حسن الحواج أن عدد البلاغات التي وردت مركز تلقي البلاغات والشكاوي على الرقم  80001810 بلغت 8123 بلاغ خلال النصف الاول من هذا العامفي حين وصل عدد البلاغات التي تم الاستجابة لها ومعالجتها خلال ساعة من البلاغ او اقل 7848 بلاغ .اما بالنسبة لعدد مستخدمي خدمة شكاوي الصرف الصحي عبر بوابة الحكومة الالكترونيةwww.bahrain.bhوموقع الوزارة www.works.gov.bhمنذ بداية العام فكان 76 مستخدما .
وقال الحواج ان البلاغات التي ترد الى مركز الاتصالات بالوزارة يتم تلقيها من قبل 10 موظفين في المركز  لاخذ البيانات كاملة وبالتالي يتم تحويلها الى طاقم الصرف الصحي الذي يجوب مناطق مملكة البحرين بشكل يومي لمعالجة حالات الطواريء التي ترد المركز والمتعلقة بشبكات الصرف الصحي وشبكات تصريف مياه الامطار.
واضاف الحواج بان منطقة المنامة هي من اعلى المناطق التي ترد منها البلاغات ، حيث بلغت خلال الستة اشهر الاولى من هذا العام 2080 بلاغ وتم معالجة 2013 بلاغ خلال ساعة او اقل. وتليها منطقة المحرق بـ 1861 بلاغ وتم اتخاذ الاجراءات اللازمة خلال ساعة او اقل لـ 1807 بلاغ. اما في المنطقة الجنوبية فقد تم الانتهاء من معالجة 1763 بلاغ خلال ساعة او اقل من اصل 1837 بلاغ. هذا وبلغت عدد الشكاوي الواردة الى مركز الاتصالات من المنطقة الوسطى 1265 بلاغ وتم مباشرة العمل في 1135 بلاغ خلال ساعة او اقل. واخيراً تأتي المنطقة الشمالية في عدد البلاغات الوارده منها ، حيث بلغت 1169 بلاغ وتم الاستجابة لـ 1130 خلال ساعة او اقل من تلقي البلاغ.
وترجع اسباب ارتفاع عدد البلاغات في منطقة المنامة مثلا الى كثرة المطاعم الموجودة فيها التي تقوم برمي مخلفات الطعام في مغاسل المياه مما يؤدي لحدوث انسدادات يسفر عنها الكثير من المشاكل المرتبطة بفيضان مياه الصرف الصحي وحدوث طفح في مياه المجاريكما ان سكب المواد الدهنية في شبكة الصرف الصحي يؤدي إلى اضرار لنظام الصرف الصحي كانسداد خطوط الشبكة ، وهذا ينطبق ايضا على وجود الكراجات التي تستخدم زيوت التشحيممما يتسبب في رميها في شبكات الصرف الصحي الى تراكمها أو التصاقها نتيجة تحولها من مواد سائلة إلى مواد صلبة ومع مرور الوقت يؤدي ذلك إلى انسداد الشبكات نهائياً.
واكد ابراهيم الحواج على ان الوزارة تعمل جاهدة على تقديم كافة خدماتها وبأعلى جودة للمواطنين والمقيمين ، وتعمل على التنسيق مع وزارة الصحة والمجالس البلدية من خلال تفتيشالمطاعم والمحلات التجارية والكراجات، لايجاد قرار يُلزم المطاعم والمحلات التجارية والكراجات بتركيب أجهزة أو مرشحات للدهون والزيوت المستخدمة بمصارف المياه. وذلك تلافياً لمشكلات انسداد وطفح مياه الصرف الصحي في شبكات التصريف وخصوصاً في المناطق السكنية التي توسعت الشوارع التجارية فيها، الى جانب  وجود توجه لتنسيق دائم بين وزارة الأشغال ووزارة الصحة وإدارة السجل التجاري والمجالس البلدية لمحاسبة المحلات المخالفة، من خلال فرض غرامات مالية تدريجية قد تصل إلى غلق المحل في حال عدم الالتزام، مع إيقاف تجديد السجل التجاري في حال عدم الالتزام بتصحيح المخالفة.
وختاماً، شجع مدير ادارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي استخدام وتفعيل خدمة شكاوي الصرف الصحي عبر بوابة الحكومة الالكترونية وموقع الوزارة لما توفره من وقت وفي أي مكان بطريقة سهلة وميسرة كما يمكن للمواطنين والمقيمين استخدام خدمة عرض خدمات الوزارة على الهاتف النقال works.gov.bh، حيث تسعى الوزارة من خلال هذه المبادرة إلى تسهيل تعامل المستخدمين مع الموقع الإلكتروني، ممّا يسهم في الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة وتوفير معلومات شاملة ودقيقة للمواطنين والعملاء بالسرعة والكفاءة المطلوبتين.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً