العدد 3585 - السبت 30 يونيو 2012م الموافق 10 شعبان 1433هـ

مالي تدعو الامم المتحدة الى اتخاذ تدابير بعد تدمير اضرحة في تمبكتو

سان بطرسبورغ (روسيا) - ا ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

دعت مالي الامم المتحدة اليوم الاحد (1 يوليو / حزيران 2012) الى اتخاذ تدابير بعد التدمير "الاجرامي" من جانب اسلاميين لاضرحة اولياء مسلمين في مدينة تمبكتو بشمال البلاد والتي ادرجتها اليونيسكو على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر.
وقالت وزيرة الفنون والسياحة والثقافة في مالي فاطمة ديالو خلال اجتماع لليونيسكو في سان بطرسبورغ بشمال غرب روسيا ان "مالي تحض الامم المتحدة على اتخاذ تدابير ملموسة لوضع حد لهذه الجرائم بحق التراث الثقافي للشعب".
وخلال مشاركتها في اجتماع لجنة التراث في منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم، دعت ديالو المجتمع الدولي الى التضامن مع مالي وادانة عمليات التدمير هذه التي يرتكبها اسلاميون متطرفون، واختتمت مداخلتها بالقول "فليساعد الله مالي".
والسبت، بدأت عملية تدمير اضرحة الاولياء المسلمين في مالي بعد يومين من قيام اليونيسكو بادراج تمبكتو على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر.
واضافت الوزيرة "لا يمكن لاي بلد، مهما كانت ديانته، ان يقبل بمساعدة مجموعات تدمر الارث الثقافي، لذا ادعو المجتمع الدولي الى ان يكون متضامنا".
وتابعت "اما مالي فقد رفعت القضية امام المحكمة الجنائية الدولية".
وبعد مداخلة الوزيرة، التزم اعضاء لجنة التراث دقيقة صمت حدادا على الاضرحة المدمرة.
واعلنت مدعية المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا الاحد لفرانس برس ان التدمير المستمر لاضرحة من جانب اسلاميين يسيطرون على مدينة تمبكتو يشكل "جريمة حرب".
وقالت بنسودة في دكار "رسالتي الى الضالعين في هذا العمل الاجرامي واضحة: اوقفوا تدمير المواقع الدينية الان. انها جريمة حرب تستدعي تحقيقا تقوم به الهيئات التابعة لي".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً