العدد 3585 - السبت 30 يونيو 2012م الموافق 10 شعبان 1433هـ

مساعد البشير: احتجاجات السودان مؤامرة "صهيونية امريكية"

اتهم السودان "دوائر صهيونية" لم يحددها اليوم الأحد( 1 يوليو / تموز 2012) باثارة احتجاجات مناهضة للحكومة في الوقت الذي يحاول فيه اخماد اضطرابات تحاكي انتفاضات الربيع العربي التي اندلعت في أماكن اخرى بالمنطقة.
ويطالب محتجون معارضون لاجراءات التقشف منذ اسبوعين باستقالة حكومة الرئيس عمر حسن البشير أحد أقدم الزعماء في افريقيا.
وفقد السودان ثلاثة ارباع إيراداته النفطية بعد استقلال جنوب السودان العام الماضي مما اجبر الحكومة على خفض الانفاق الحكومي وأضر بالمواطنين الذين يعانون بالفعل من ارتفاع التخضم وتراجع قيمة العملة السودانية.
ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية المرتبط بالدولة عن نافع علي نافع مساعد رئيس الجمهورية قوله ان هناك "محاولات تقوم بها دوائر صهيونية داخل الولايات المتحدة وغيرها لاستغلال القرارات الاقتصادية الأخيرة بالداخل لإحداث عدم الاستقرار الأمني والسياسي في السودان."
وقال نافع ان الحكومة "تمتلك" الأدلة على وجود التنسيق التام للجماعات المتمردة في دارفور وساسة في جنوب السودان ودوائر "صهيونية" في الولايات المتحدة لتخريب السودان.
ولم يقدم نافع الأدلة التي تحدث عنها. ونادرا ما تجتذب المظاهرات اكثر من بضع مئات في اي وقت لكنها تزيد من الضغط على حكومة البشير التي تحاول بالفعل احتواء الازمة الاقتصادية وحالات التمرد المسلحة المتعددة.
واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لاخماد احتجاجات في الخرطوم يوم الجمعة.
وقالت الهيئة السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات اليوم الأحد ان 1000 شخص اعتقلوا منذ بدء الاحتجاجات.
وردد المتظاهرون الهتاف الشهير في ثورات الربيع العربي "الشعب يريد اسقاط النظام". وعلى غير المعتاد لم تقام احتفالات رسمية امس السبت بمناسبة مرور 23 عاما على الانقلاب الابيض الذي قاده البشير.
وبدلا من ذلك شارك البشير في افتتاح مركز تجاري بوسط الخرطوم. وذكرت وسائل الاعلام السودانية ان الدولة ستتبرع بنسبة 20 في المئة من ايرادات المركز التجاري للفقراء.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 9:23 م

      مؤامرة خارجية ؟؟؟؟!!!

      في اي وقت, في اي مكان, في اي دولة, اذا فكر الشعب ان يثور و ان يصرخ في وجة الظلم و الفساد , يأتي الرد السريع ان هناك مؤامرة خارجية و ان الشعب عميل و خائن و يجب قتلة و سجنه

    • زائر 2 | 3:11 م

      عندنا وعندكم خير

      كله مؤامرات واجندات خارجية اذا مو إيرانية بتكون امريكية

    • زائر 1 | 3:04 م

      دائما الاحتجاجات

      دائما الحكومات تدعي أن الاحتجاجات عباة عن مؤامرات، الحال واحد عندنا وعندكم خير

اقرأ ايضاً