العدد 3586 - الأحد 01 يوليو 2012م الموافق 11 شعبان 1433هـ

اطلاق سراح موظفي المحكمة الجنائية الدولية المعتقلين في ليبيا

اعلنت المحكمة الجنائية الدولية مساء الاحد انها تتوقع ان يتم الاثنين اطلاق سراح موظفيها الاربعة المعتقلين في ليبيا منذ السابع من حزيران/يونيو بعد زيارتهم سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.
وقال المتحدث باسم المحكمة فادي العبد الله لفرانس برس ان "رئيس (المحكمة الجنائية الدولية) يتوجه الى ليبيا والمحكمة تتوقع الافراج عن المعتقلين الاربعة الاثنين".
وهؤلاء الموظفون الاربعة في المحكمة الجنائية وبينهم محامية استرالية ومترجمة لبنانية، معتقلون في الزنتان (170 كلم جنوب غرب طرابلس) حيث كانوا في زيارة للقاء سيف الاسلام القذافي المعتقل منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2011 على يد كتيبة متمردين سابقين في المدينة.
وتتهم طرابلس هؤلاء الموظفين بالمساس ب"الامن القومي الليبي".
وسيف الاسلام القذافي (39 عاما) ملاحق بموجب مذكرة توقيف صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية خلال الانتفاضة التي اطاحت بمعمر القذافي الذي قتل في تشرين الاول/اكتوبر 2011. وتتنافس طرابلس والمحكمة الجنائية الدولية على حق محاكمته.
ورفض المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية ومقرها في لاهاي، اعطاء اي تفاصيل بشأن سفر رئيس المحكمة القاضي الكوري الجنوبي سانغ هيون سونغ، مضيفا ان هذا الاخير سترافقه بعثة.
وجدد العبد الله التأكيد ان المحكمة الجنائية الدولية ستقوم بتحقيقها الخاص على التجاوزات المفترضة لتايلور.
وبحسب المتمردين السابقين في الزنتان الذين يعتقلون سيف الاسلام القذافي، فإن المحامية الاسترالية ميليندا تايلور التي تساعد المحامي الذي عينته المحكمة لتمثيل سيف الاسلام القذافي، كانت تحمل رسالة مرمزة من احد ابرز المطلوبين من القضاء الليبي، محمد اسماعيل، الذراع الايمن السابق لسيف الاسلام القذافي.
ويعتقل مع تايلور مترجتمتها اللبنانية ايلين عساف وموظفان في مكتبها هما الروسي الكسندر خوداكوف (60 عاما) ورئيس قسم الاستشارات الاسباني استيبان بيرالتا لوزيا (48 عاما) وفق المحكمة الجنائية الدولية.
وتمكنت بعثة من المحكمة من لقاء المعتقلين الاربعة منتصف حزيران/يونيو وكانوا "بصحة جيدة ويتلقون معاملة حسنة" بحسب المحكمة.
وقدمت السلطات الليبية، التي ترغب بمحاكمة سيف الاسلام القذافي امام محاكمها، بطعن في الاول من ايار/مايو بصلاحية المحكمة الجنائية الدولية في ملاحقة نجل معمر القذافي.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً