العدد 3586 - الأحد 01 يوليو 2012م الموافق 11 شعبان 1433هـ

وزير الإسكان: بناء 530 وحدة بالمدينة الشمالية منتصف الشهر الجاري(شاهد صور تسوية الارض)

المنطقة الدبلوماسية – وزارة الاسكان 

تحديث: 12 مايو 2017

صرح وزير الإسكان باسم الحمر بأن الوزارة أوشكت على الانتهاء من أعمال تسوية الأرض المخصصة لبناء أول 530 وحدة سكنية ضمن المرحلة الأولى بالمدينة الشمالية بالجزيرة رقم "14"، وذلك بعد أن قامت الوزارة بإرساء مناقصات الأعمال الإنشائية على أربعة مقاولين بحرينيين، تمهيداً لبدء أعمال بناء الوحدات السكنية بحلول منتصف الشهر الجاري.
وأضاف وزير الإسكان أن أعمال تجهيز الموقع مستمرة، وأنه من المقرر أن تبدأ قريباً أعمال تسوير الموقع المخصص للمشروع، تمهيداً لبدء بناء 530 وحدة سكنية، والتي تمثل المرحلة الأولى من مشروع المدينة الشمالية التي من المخطط لها أن تستوعب حوالي 15 ألف وحدة سكنية، لافتاً إلى أن الوزارة بذلت جهوداً كبيرة خلال الفترة الأخيرة من أجل دخول المشروع إلى حيز التنفيذ.
وأوضح أن المرحلة الأولى مراحل بناء المشاريع السكنية بالمدينة الشمالية تتضمن بناء 2300 وحدة سكنية، وأن هذه المرحلة تسغرق حوالي عامين ونصف العام، مبيناً أن الـ 530 وحدة التي ستشرع الوزارة في بناءها تعد جزءً من المرحلة الأولى، وسيستغرق بناءها عاماً واحداً.
أما عن دور القطاع الخاص، فقد أشار وزير الإسكان أن حصة القطاع الخاص الممثلة بشركة "نسيج" في المرحلة الأولى فهي تتضمن بناء 2470 وحدة سكنية، وتسعى وزارة الإسكان إلى توقيع العقد الثاني بين الوزارة و"نسيج" للشروع في تنفيذ الاتفاقية المبرمة بين الطرفين، لافتاً إلى أن بعض الإجراءات المالية والفنية قد تستغرق وقتاً قبل البدء في تنفيذ الجزء المتعلق بالقطاع الخاص.
كما أفاد الوزير أن الوزارة تخطط للبدء في المرحلة الثانية وفقاً للجداول الزمنية المدرجة في الخطة العامة لبناء المدينة الشمالية، مبيناً أن المرحلة الثانية تتضمن 4000 خدمة إسكانية، قسائم ووحدات وشقق سكنية متطورة.
وفيما يتعلق البنية التحتية لتلك المشاريع، فقد أكد المهندس باسم الحمر وزير الإسكان أن الوزارة تنتظر الانتهاء من المخطط العام للمدينة الذي يتوقع أن يكون جاهزاً خلال شهر سبتمبر المقبل، من أجل عرضه على الوزارات والجهات الخدمية ذات العلاقة لوضع التصورات النهائية حول آلية سير المشاريع وإمدادها بالبنية التحتية، لافتاً إلى إمتثال الوزارة للتوجيهات السامية للقيادة الرشيدة والحكومة الموقرة بشأن ضرورة توازي خط سير الأعمال الإنشائية بالمشاريع الإسكانية مع إمدادها بالبنية التحتية.
وأشار وزير الإسكان إلى أنه مع البدء في تنفيذ المرحلة الأولى من المشاريع الإسكانية بالمدينة الشمالية، تكون الوزارة قد أنهت فترة جمود العمل بالمدينة، مبيناً أن المدينة الشمالية تعد واحدة من أهم ركائز الخطة الاستراتيجية الإسكانية التي وضعتها الوزارة مؤخراً، حيث تدخل تحت محور مدن البحرين الجديدة التي تشمل إلى جانب المدينة الشمالية مدينة شرق الحد ومدينة شرق سترة.
وتوقع أن تسهم مشاريع المدينة الشمالية في بدء تخفيض أعداد اطلبات الاسكانية على قوائم الانتظار، مشيراً إلى أن بدء العمل في المدينة الشمالية يتزامن مع إنجاز الوزارة نسبة كبيرة للغاية في أعمال الدفان بمدينة شرق الحد التي تستعد هي الأخرى لاستقبال المراحل الأولى من المشاريع الإسكانية مع بداية العام المقبل، فضلاً جهود الوزارة المستمرة فيما يتعلق بدفان مشروع شرق سترة، حيث تقوم الوزارة بالعديد من الدراسات في الوقت الراهن تمهيداً لإدخال المشروع بعد ذلك إلى حيز التنفيذ.
واعتبر المهندس باسم بن يعقوب الحمر أن الشروع في الأعمال الإنشائية بالمدينة الشمالية يعد ثمرة دعماً غير محدود يوليه جلالة الملك للملف الإسكاني، وتوجيهات ومتابعة مستمرة من قبل مجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، فضلاً عن أن الوصول لمرحلة بدء الإنشاءات تعد نتيجة للتخطيط والرعاية التي أولاها ولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، للمشروع إبان فترة تولي سموه رئاسة لجنة الإسكان والإعمار سابقاً، حيث كان سموه يشرف على سير المشروع منذ بدء أعمال الدفان وتدشين حجر الأساس لهذا المشروع العملاق.
ونوه الوزير بالجهود المشتركة ما بين وزارة الإسكان والوزارات الخدمية والجهات ذات العلاقة من أجل الشروع في بناء الوحدات السكنية بالمدينة، مشيراً إلى أن هذا التعاون يعد ترجمة واقعية لتوجيهات القيادة الرشيدة والحكومة الموقرة بضرورة تكامل عمل الوزارات الخدمية لتحقيق الأهداف المشتركة لبرنامج العمل الحكومي.
يذكر أن مشروع المدينة الشمالية يقام على مساحة 740 هكتاراً، وهي تقع في الجزء الشمالي الغربي من مملكة البحرين، وهي تعد من أبرز وأجمل المشروعات الإسكانية لما تتمتع به من طبيعة خلابة بحكم تكوينها المتعدد الجزر.
وقد حظيت المدينة التي تم وضع حجر الأساس لها ولي العهد نائب القائد الأعلى ورئيس لجنة الإسكان والإعمار صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، سابقاً في عام 2002 بإهتمام القيادة نظراً لأهميتها الإستراتيجية في توفير السكن الاجتماعي الملائم للمواطنين ذوي الدخل المحدود، حيث شهدت المدينة زيارات مستمرة من قبل القيادة لمتابعة سير العمل بالمشروع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 9:05 ص

      استفسار

      هل يشمل مجمع 365

    • زائر 6 | 4:24 م

      بيوت في الشمالية

      خوش خبر لكن الاسهل تقدمون اصحاب القسائم فهؤلاء طلبهم لا يتعب كثيرا ونشرتم الاسماء سنة 2008 والى اليوم لم تستدعونهم ووعودكم لم تصدق وعدتمونا ان توزع في الربع الاول للعام الجاري متى تصدقون في وعدكم؟

    • زائر 5 | 11:32 ص

      هل سيشمل اهالي راس الرمان

      لو ان اهالي راس رمان منسيين يا وزاره الاسكان لا حس ولا خبر لا مشاريع ولا اراضي حت الارض الي طالب ابها رئيس المجلس البلدي مجيد ميلاد اناخذة ما ظل شي

    • زائر 4 | 10:39 ص

      اه

      هل سيشمل طلبات 1997

    • زائر 3 | 9:17 ص

      يصير خير.....

      وصبري يا حريقة سار لين يجيش ماي من الحنينية .. عشر سنوات عشان بس يبتدون في بناء 530 وحدة بس !!! بينما اسكان القوة 778 بيت غير الطبيلتين والوان بعد بيوت ليغو !!!!! وبعديم 530 بيت يعني راح يشليون 99 الف نسمة والا لا........ عاد لا تنسون تخلونهم على البخر رخم الله والديكم

    • زائر 2 | 9:09 ص

      استفسار فقط

      نريد فقط ان نستفسر عن امر يتداول بيننا
      هل وزارة الاسكان فعلاً تطبق التوزيع من الصف السنه الى نصف السنه الثانية.
      يعني على سبيل المثال

    • زائر 1 | 8:14 ص

      نتمنى السرعة في التنفيذ

      خبر يثلج الصدر و نتمنى سرعة التنفيد و العمل المتواصل

اقرأ ايضاً