العدد 3589 - الأربعاء 04 يوليو 2012م الموافق 14 شعبان 1433هـ

ويكيليكس : "الملفات السورية" ستنشر خلال الشهرين المقبلين

أعلن موقع ويكيليكس الالكتروني الشهير اليوم الخميس (5 يوليو / تموز 2012) أنه سينشر أكثر من مليوني رسالة بريد إلكتروني من شخصيات سياسية ووزراء وشركات في سورية أرسلت على مدار الأعوام الستة الماضية.
وفي مؤتمر صحفي في لندن ، وصف ويكيليكس ما أطلق عليه الملفات السورية بأنها "مجموعة بيانات استثنائية" مستمدة من 680 كيان أو موقع انترنت ، من بينها وزارات مهمة.وتتعلق المادة بالفترة من آب/أغسطس 2006 إلى آذار/مارس 2012 .وستنشر الرسائل على مدار الشهرين المقبلين بالتعاون مع عدد من المؤسسات الإعلامية ، من بينها صحيفة "الأخبار" اللبنانية و"المصري اليوم" المصرية ووكالة "اسوشيتد برس" الأمريكية للأنباء وشبكة "إيه.آر.دي" التليفزيونية الألمانية وصحيفة "لاسبرسو" الإيطالية و"بوبليكو الأسبانية.
وقال مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج في بيان إن "المعلومات مربكة لسورية ، ولكنها أيضا مربكة لمناوئي سورية. إنها تساعدنا ليس فقط لانتقاد كتلة أو أخرى ، ولكن لفهم اهتماماتهم وتصرفاتهم وأفكارهم.
وفقط عبر تفهم هذا الصراع يمكننا أن نأمل في حله".ولم يكن أسانج ، الذي يحتمي بسفارة الإكوادور في لندن لتفادي ترحيله إلى السويد ليواجه تهما جنسية ، حاضرا في المؤتمر الصحفي . ويواجه أسانج القبض عليه من قبل الشرطة البريطانية بسبب خرقه لقواعد الإفراج عنه بكفالة.وذكر بيان ويكيليكس أن الملفات السورية سوف "تلقي بالضوء على الأحداث داخل الحكومة السورية والاقتصاد" بل وأيضا تكشف "كيف أن الغرب والشركات الغربية تقول شيئا وتفعل غيره".
وتتباين التسريبات التي سينشرها ويكيليكس من "مراسلات حميمية" لأبرز شخصيات حزب البعث إلى سجلات لتحويلات مالية أرسلت من وزارات سورية إلى دول أخرى.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً