العدد 3590 - الخميس 05 يوليو 2012م الموافق 15 شعبان 1433هـ

الأمم المتحدة تعتبر الحصول على «الإنترنت» والصحافة من حقوق الإنسان

مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يُعلن عن إقرار الحصول على شبكة الإنترنت من حقوق الإنسان
مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يُعلن عن إقرار الحصول على شبكة الإنترنت من حقوق الإنسان

أقر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، القرار رقم «13» لتعزيز وحماية والتمتع بحقوق الإنسان على شبكة الإنترنت، الذي اعتمد بتوافق الآراء من قبل مجلس حقوق الإنسان يوم أمس الخميس (6 يوليو/ تموز 2012)، وكان المجلس قد اعتمد قراراً آخر في 21 يونيو/ حزيران 2012 لحماية الصحافيين، وبذلك فإن الإنترنت والصحافة، أضحتا جزءاً لا يتجزأ من منظومة حقوق الإنسان.

وأكد المجلس أنه يجب ضمان نفس الحقوق التي لدى الناس حالياً في الحماية على الإنترنت، ولاسيما حرية التعبير، والتي تنطبق بغض النظر عن الحدود، وبأية وسيلة من اختياره، وفقاً للمادتين 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.


بعد قراره الأخير بحماية الصحافيين

الأمم المتحدة تعتبر الحصول على «الإنترنت» من حقوق الإنسان

الوسط - محرر الشئون المحلية

أقر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، القرار رقم «13» لتعزيز وحماية والتمتع بحقوق الإنسان على شبكة الإنترنت، الذي اعتمد بتوافق الآراء من قبل مجلس حقوق الإنسان يوم أمس الخميس (6 يوليو/ تموز 2012).

وجاء في القرار أنه «إذ نؤكد من جديد على حقوق الإنسان والحريات والحريات الأساسية المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمعاهدات الدولة لحقوق الإنسان، بما في ذلك العهدان الدوليان للحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وبالإشارة إلى جميع القرارات الصادرة عن لجنة حقوق الإنسان، ومجلس حقوق الإنسان في حرية الرأي والتعبير، وإذ تحيط علماً بتقارير المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير، الذي قدم إلى مجلس حقوق الإنسان في دورتها السابعة عشرة، وإلى الجمعية العامة في دورتها السادسة والستين، بشأن حرية التعبير على الإنترنت، يؤكد المجلس أنه يجب أيضاً ضمان الحقوق نفسها التي لدى الناس حالياً في الحماية على الإنترنت، ولاسيما حرية التعبير، والتي تنطبق بغض النظر عن الحدود، وبأية وسيلة من اختياره، وفقاً للمادتين 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية».

وتابع القرار «يعترف المجلس بالطابع العالمي والمفتوح للإنترنت كقوة دافعة في تسريع التقدم نحو تحقيق التنمية في مختلف أشكاله؛ ويدعو جميع الدول لتشجيع وتسهيل الوصول إلى شبكة الإنترنت والتعاون الدولي الذي تهدف إلى تطوير وسائل الإعلام والمعلومات ومرافق الاتصالات في جميع البلدان؛ وتشجع الإجراءات الخاصة لأخذ هذه القضايا محل الاهتمام في حدود ولاياتها».

وأكد القرار أيضاً على «مواصلة النظر في تعزيز وحماية والتمتع بحقوق الإنسان، بما في ذلك الحق في حرية التعبير، على شبكة الإنترنت وغيرها من التقنيات، فضلاً عن الكيفية التي يمكن أن تكون الإنترنت أداة مهمة للتنمية وممارسة الإنسان حقوق، وفقاً لبرنامج عمل المجلس».

وكان المجلس قد اعتمد قراراً آخر في 21 يونيو/ حزيران 2012 لحماية الصحافيين، وبذلك فإن الإنترنت والصحافة، أضحتا جزءاً لا يتجزأ من منظومة حقوق الإنسان.

إذ اتفقت الدول الأعضاء في الدورة الـ 20 لمجلس حقوق الإنسان، على ضرورة حماية الصحافيين، وتمكينهم من أداء رسالتهم بتفعيل آليات القانون المتاحة حالياً.

واختلفت الآراء حينها بشأن تحديد معايير الصحافة الإلكترونية، وألا يدخل تحت سقفها المدونون أو نشطاء مواقع التواصل الاجتماعية مع ضرورة وضع تعريف لظاهرة (المواطن الصحافي).

واتفقت الدول الأعضاء في حوارها التفاعلي مع المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية حرية الرأي والتعبير فرانك لارو على أن «أي مجتمع ديمقراطي لا يمكن أن يعمل، إلا إذا تمتع بالحق في حرية الرأي وضمان الحق على نحو كافٍ، مع التركيز على أهمية تعزيز وحماية حرية الرأي والتعبير».

كما أعلنت عدد من الدول عن الآليات والتدابير التي يمكن اتخاذها لضمان حماية الصحافيين، وكذلك بشأن كيفية مكافحة إفلات المتسببين في الهجمات على الصحافيين من العقاب، «إذ يتمثل التحدي الحالي لحماية الصحافيين، في عدم كفاية تنفيذ الأطر المعيارية القائمة على المستويين الوطني والدولي».


تقطع في استخدام الإنترنت منذ أيام

شكا عدد من مستخدمي شبكة الإنترنت في البحرين، من تقطع خدمة الإنترنت منذ أيام. وأكد عدد من مستخدمي الشبكة، مواجهتهم لصعوبات في الولوج إلى المواقع الإلكترونية عبر أجهزة الحاسب الآلي أو الهاتف النقال، منذ نحو أكثر من أربعة أيام، وعلى فترات متباينة.

العدد 3590 - الخميس 05 يوليو 2012م الموافق 15 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 8:58 ص

      الحماية على الإنترنت

      اي حماية اي بطسخ وكل تصفح نفوم به مراقب تطبيقا للمثل انت تاكل التمر وهم اعدون الطعام ..جو بليسي مفبر حار وخانق..والمزعج فيه ان كبرى الشركات الموفره للتصفح متعاونه مع جهات المراقيه وبسرية لأ يدركها الأ المتخصص يعني بلوه وفساد ل يهمه حرية التعبير ولأ بطيخ

    • زائر 4 | 6:31 ص

      الحصول على الإنترنت من حقوق الإنسان

      اذا لم تقوم بعض الدول بغلق بعض المنتديات والمواقع المشروعة وتحول دون دخول الناس لها هل لأنها تخشاها لأنها تقول كلمة الحق التي تود هي الهروب منها؟

    • زائر 1 | 11:05 م

      لمأذا !؟؟؟

      لا لا لا... ليش عاد ! الحين الحكومات العربيه بتركز قمعها ع الانترنت . اتمنى من العجوز كلينتون عدم تحديث قائمة عناصر حقوق الانسان . اول خلهم يضبطون الوضع وبعدين يزيدون المهام على الحكومات العربية .

اقرأ ايضاً