العدد 3595 - الثلثاء 10 يوليو 2012م الموافق 20 شعبان 1433هـ

نظام إلكتروني يشغل الحاسوب بتقنية "النفخ" في جامعة البحرين

صمَّمت طالبتان بقسم هندسة الحاسوب في كلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين نظاماً إلكترونياً يقوم على فكرة استخدام طريقة النفخ كبديل عن تقنية إدخال المعلومات بالطرق التقليدية (الفأرة، ولوحة المفاتيح). ويمكن من خلال هذا النظام تشغيل، أو إيقاف أجهزة الحاسوب، والتحكم في الأنظمة.
ويهدف المشروع بالدرجة الأولى إلى مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة على التحكم بالأنظمة الإلكترونية المحيطة بهم، والتعامل معها بسلاسة من خلال تقنية النفخ. وقد اختارت الطالبتان: أمينة محمد سيف و فاطمة يعقوب الوزان، تقنية النفخ نظراً لسهولة استخدامه، وعدم اعتماده على لغة معينة.
وبحسب الطالبتين، فأن المشروع يتمتع بقدرة التعرف إلى صوت النفخ، وتمييز كل نفخة عن الأخرى، وذلك من خلال توظيف برنامج (MATLAB (، يقوم بمعالجة الإشارات الصوتية تقنياً ورقمياً، عبر التقاط الأصوات ، وتسجيلها، ومعالجتها، ثمَّ يتم تحويل هذه الخطوات إلى منظومة واحدة، وجعلها جاهزة للتشغيل على لوحة TMS320C6713DSK .
وقالت الطالبتان إنهما قامتا "بتجربة النظام مرات عدة، وكانت نسبة الخطأ مقبولة، و يمكن أن تنخفض هذه النسبة، أو تنعدم إذا تمَّ الحصول على نتائج أكثر دقه من خلال تكثيف التجارب وتعديل المعايير المستخدمة في الاختيار".
وكانت كلية تقنية المعلومات قد أقامت في وقت سابق معرضاً لمشاريع التخرج للعام 2011/2012، في مقر الجامعة بالصخير.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:53 ص

      حمورابي

      لا أريد أن أقلل من جهود طلبتنا في أبحاثهم ونشاطاتهم، أتذكر قبل 30 سنة ولد الجيران المتخرج لتوه من إحدى الكليات الفنية صمم و نفذ مفتاح كهرباء يعمل بالصفقة لجدته التي لا تطال مفتاح الإضاءة في حجرتها ! صفقة وحدة من جدته ويولع النور ... صفقتين و ينطفىء

    • زائر 1 | 7:34 ص

      النفخخخ

      الظاهر يتكلمون عن جربة.

اقرأ ايضاً