العدد 3595 - الثلثاء 10 يوليو 2012م الموافق 20 شعبان 1433هـ

استطلاع: اوباما يحظى بتاييد العازبين بينما رومني يدعمه المتزوجون

افاد استطلاع للراي نشر الاربعاء (11 يوليو/تموز 2012) ان غالبية مؤيدي الرئيس الاميركي باراك اوباما في السباق الرئاسي من العازبين بينما منافسه الجمهوري ميت رومني يؤديه المتزوجون.
وفي المجمل، يحظى الرئيس المنتهية ولايته بتاييد 46% من نوايا التصويت في مقابل 43% لرومني، لكنه يبدو ان الوضع الاجتماعي للناخبين له تاثير ملحوظ على نواياهم في التصويت، بحسب الاستطلاع الذي اجرته جامعة كوينيباك بين الاول والثامن من تموز/يوليو وشمل 2722 شخصا.
وعليه فان 51% من الناخبين المتزوجين يدعمون رومني في مقابل 38% لاوباما.
وبالعكس، فان 54% من العازبين سيصوتون لاوباما مقابل 34% لرومني. والفارق اكبر بشكل اكبر لدى النساء العازبات اللواتي يدعمن اوباما بنسبة 60% في مقابل 31% لرومني.
وقال بيتر براون المدير المساعد لمعهد الاستطلاعات في جامعة كوينيبيك ان "دراسات قد اظهرت الى اي حد يحظى اوباما بدعم من قبل النساء".
واضاف "لكن الفارق بين الناخبين المتزوجين وغير المتزوجين اهم واكثر دلالة. وفي الاجمال، يتمتع اوباما بتقدم من 20 نقطة لدى العازبين مقارنة ب13 نقطة هي هامش تقدم رومني لدى المتزوجين".
ومرد هذا الفارق بشكل خاص الى الاولويات واختلاف الاوضاع الاقتصادية "فالمتزوجون غالبا ما يكونون اكبر سنا واكثر استقرارا على الصعيد المالي ومحافظين اكثر من العازبين".
واضاف براون ان المتزوجين اكثر اهتماما بالشؤون الاقتصادية من الصحية بينما العازبين اكثر اهتماما بقضايا حقوق المثليين مثلا.
من جهة اخرى، اظهر الاستطلاع ان رومني يتقدم بنسبة 51% مقابل 38% لدى الناخبين البيض غير المتحدرين من دول اميركا اللاتينية بينما يتمتع اوباما بتقدم ساحق لدى الناخبين السود بلغ 92% في مقابل 2% لمنافسه الجمهوري.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً