العدد 3597 - الخميس 12 يوليو 2012م الموافق 22 شعبان 1433هـ

كوريا الجنوبية تدرس عرضا قدمته ايران حول نقل النفط الخام

تدرس سيول عرضا قدمته طهران لنقل النفط الخام على متن ناقلات ايرانية، حسبما اعلنت متحدثة باسم الحكومة الجمعة (13 يوليو/تموز 2012)، مما يتيح لها الالتفاف حول الحظر الاوروبي واستئناف الاستيراد.
وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية لوكالة فرانس برس "انه خيار". واضافت ان "الحكومة تدرس الاقتراح مع مصافي النفط (الكورية الجنوبية) والسلطات الايرانية".
واوقفت سيول وارداتها من النفط الايراني في مطلع تموز/يوليو بسبب عقوبات الاتحاد الاوروبي التي دخلت حيز التنفيذ لحمل ايران على التخلي عن برنامجها النووي المثير للجدل.
وعلقت سيول وارداتها لان الاتحاد الاوروبي بات يحظر على الشركات الاوروبي اعطاء تامين السفن التي تنقل النفط الايراني الخام في اي مكان من العالم. وتعتمد كوريا الجنوبية كغيرها من دول عدة على الشركات الاوروبية لهذا النوع من التامين.
وفي العام 2011، بلغت واردات النفط الايراني 9,4% من اجمالي واردات النفط في كوريا الجنوبية اي 87,2 مليون برميل. وتستورد كوريا الجنوبية كل حاجاتها من النفط وكانت اعلنت في كانون الثاني/يناير انها لا يمكن ان تضحي بما تزودها به ايران.
واعلن مسؤول حكومي كبير رفض الكشف عن هويته لصحيفة "شوسن ايلبو" ان سيول "بدأت تتوصل الى قرار" في اتجاه الاتفاق مع ايران على اقتراحها.
وبموجب الاتفاق ستؤمن ايران تامينا بقيمة مليار دولار (820 مليون يورو) لناقلات النفط.
والاسبوع الماضي، توجهت مجموعة من المسؤولين الكوريين الجنوبيين الحكوميين ومن قطاع الصناعة النفطية الى ايران للتباحث في الاقتراح، حسبما اعلنت وزارة الاقتصاد لفرانس برس.
وفي اواخر حزيران/يونيو هددت طهران سيول بوقف وارداتها من المنتجات الكورية الجنوبية في حال توقفت عن استيراد النفط الايراني.
وايران الشريك التجاري الثالث لكوريا الجنوبية في الشرق الاوسط. وبلغت قيمة الصادرات الكورية الجنوبية الى ايران 6,07 مليارات دولار في العام 2011 و2,9 مليار دولار في الاشهر الخمس الاولى من العام 2012 اي بزيادة 40% خلال عام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً