العدد 3598 - الجمعة 13 يوليو 2012م الموافق 23 شعبان 1433هـ

"الأعلى للمرأة" يتلقى طلبات المشاركة في امتياز الشرف لرائدة العمل البحرينية وجائزة الشيخة حصة للعمل التطوعي

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

تحديث: 12 مايو 2017

يعتبر محور "المرأة وصنع القرار" من المحاور ذات الأولوية في عمل المجلس نظرا لما يمثله من أهمية لتعزيز مركز المرأة البحرينية، حيث تم اعتماد منهجيات وبرامج عمل من شانها ان تساهم في تحقيق أهداف هذا المحور وتم إطلاق عدد من البرامج والمبادرات والجوائز، وجاءت مبادرة امتياز الشرف لرائدة الأعمال البحرينية الشابة باعتبارها احد المبادرة التشجيعية التي أطلقتها قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الاميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لدعم وتشجيع الطاقات والكفاءات الشابات البحرينيات في مجال ريادة الأعمال وقد تم فتح باب المشاركة في هذا الامتياز من خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر جمعية سيدات الأعمال البحرينية بتاريخ 4 يونيو/ حزيران 2012.
أهداف الامتياز
وتهدف تكريم الشابة المتميزة في مجال ريادة الاعمال، وتشجيع وابراز الطاقات والكفاءات المتميزة في مجال ريادة الاعمال، ونشر ثقافة الروح الريادية بين الشابات وتشجيعهن على المبادرة والإبداع، وزيادة عدد الكفاءات الشابات من خلال تبني ودعم كفاءات جديدة. إضافة إلى تفعيل الشراكة بين المجلس الاعلى للمرأة ومؤسسات المجتمع المدني، وتعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة بما يحقق أهداف الخطة الوطنية للنهوض بالمرأة البحرينية، وإبراز التجارب الناجحة لرائدات الأعمال الشابات، وتسليط الضوء على القطاعات الاستثمارية الاقتصادية الجديدة بالمملكة.
شروط الامتياز
ويشترط للتقدم للامتياز أن تكون المتقدمة بحرينية الجنسية ولا يزيد عمرها عن 45 عام، وان يكون لديها خبرة في مجال ريادة الأعمال لا تقل عن 5 سنوات ولا تزيد عن 10 سنوات، إضافة إلى تقديم تقرير مالي معتمد عن نشاط المؤسسة أو المشروع، ووجود ترخيص رسمي لمزاولة النشاط.
معايير الامتياز
وجاءت معايير الامتياز على النحو التالي: الإبداع والتميز في مجال ريادة الأعمال، والقدرة على التطوير واستدامة المشروع، إضافة إلى استقطاب الخبرات الوطنية في الوظائف مع مراعاة تكافؤ الفرص، ووجود مبادرات طموحة للخروج عن نطاق السوق المحلية، والقيام بمبادرات تطوعية تعكس مدى التزام رائدة العمل بمسئوليتها الاجتماعية، والمشاركة في المحافل والمعارض الدولية المتخصصة. إضافة إلى الحصول على جوائز متميزة.
وتمنح الفائزة امتياز الشرف من قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة بعد الخضوع لعدد من الاحكام أبرزها: أن يتم منح امتياز الشرف لرائدات الاعمال ممن تنطبق عليهن شروط ومعايير الامتياز سنويا ضمن احتفالات المملكة بيوم المرأة البحرينية، وأن يتم تصنيف الفوز "كامتياز سنوي للمترشحة" يحدد فيه عام الفوز بالامتياز.
وكانت قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة قد أصدرت قراراً بإطلاق مبادرة "امتياز الشرف" لرائدة الأعمال البحرينية الشابة بعد مباركة سموها لمبادرة امتياز الشرف لرائدة الأعمال البحرينية الشابة في الاحتفال بذكرى مرور (10) سنوات على تأسيس المجلس الأعلى للمرأة ويوم المرأة البحرينية 2011 في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.
اللجنة التحضيرية
جدير بالذكر ، بان هذه المبادرة نتجت عن أعمال "اللجنة التحضيرية لدراسة وضع المرأة البحرينية الشابة في مجال ريادة الاعمال" برئاسة عضو المجلس الاعلى للمرأة سمو الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة ، وتضم في عضويتها عدد 13 عضوة من رائدات الأعمال الشابات، ممن يمتلكن الخبرة والكفاءة في مجال ريادة الاعمال بهدف تسليط الضوء على الكفاءات البحرينية الشابة في مجال ريادة الاعمال والوقوف على رؤية هذه الفئة وابراز جهودها ودورها في هذا المجال الحيوي الهام.
كما كان من مهامها التحضير ليوم المرأة البحرينية للعام 2011 لإبراز الدور الذي تضطلع به المرأة البحرينية في الإسهام في تنمية الاقتصاد الوطني.
ويمكن الحصول على استمارة المشاركة في الامتياز من خلال الدخول للموقع الإلكتروني للمجلس على العنوان التالي WWW.SCW.BH.
جائزة للعمل الشبابي التطوعي
تخليداً لدور وعطاء المغفور لها بإذن الله تعالى سمو الشيخة حصة بنت سلمان آل خليفة طيب الله ثراها في دعم مجالات العمل الخيري والتطوعي والاجتماعي ومؤسساته المدنية، أصدر عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة الامر الملكي رقم (15) للعام 2011، بإنشاء جائزة صاحبة السمو الشيخة حصة بنت سلمان آل خليفة للعمل الشبابي التطوعي ، والتي تعتبر أحدى المبادرات الهامة في مجال دعم وتعزيز روح العمل التطوعي لدى الشباب في مملكة البحرين وترجمة واقعية لدعائم المشروع الإصلاحي الديمقراطي لعاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وتمنح الجائزة كل سنتين لأفضل الأعمال التطوعية للشباب البحريني.
أهداف الجائزة
وتهدف الجائزة استراتيجياً إلى تعزيز العمل التطوعي وتشجيع الشباب على الإبداع والتميز في خدمة المجتمع، ونشر وتعزيز مفهوم ثقافة العمل التطوعي بين أوساط الشباب وإبراز قيمته المعنوية كواجب وطني وإنساني وآثاره الايجابية على حياة الآخرين، وتعزيز وتطوير دور الأفراد والجماعات في تحقيق الانجاز والإبداع والاستدامة لمشاريع العمل التطوعي. إضافة إلى تعزيز روح المنافسة الشريفة بين الشباب في مجال العمل التطوعي، وإبراز المبادرات الشبابية في مجال تنفيذ مشاريع متميزة موجهة لخدمة المجتمع.
الترويج للجائزة
وكانت لجنة الشباب التابعة للأمانة العامة للمجلس الاعلى للمرأة قد قامت بحملات ترويجية بمجمع البحرين سيتي سنتر وزارت كل من الجامعة الملكية للبنات وجامعة البحرين، ومدينة شباب 2030 وتواجدت في أكثر من فعالية شبابية في الفترة الماضية ومنها معرض "بحريني وافتخر" واللقاء الشبابي الذي نظمته المؤسسة العامة للشباب والرياضة تحت عنوان "صوتكم مسموع" وذلك للترويج للجائزة.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً