العدد 3602 - الثلثاء 17 يوليو 2012م الموافق 27 شعبان 1433هـ

واشنطن ولندن تحذران طهران من عواقب إغلاق مضيق هرمز

قالت الولايات المتحدة وبريطانيا اليوم الاربعاء (18 يوليو/ تموز 2012م) انهما لن تتساهلا مع محاولات ايران لاغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي، بحسب وزيري الدفاع في البلدين.
وفي مؤتمر صحافي قال وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا ونظيره البريطاني فيليب هاموند انهما ناقشا خلال محادثاتهما الثنائية "سلوك ايران الذي يزعزع الاستقرار" في المنطقة.
وقال بانيتا انه "يجب على الايرانيين ان يفهموا ان الولايات المتحدة والمجتمع الدولي سيحملهم المسؤولية المباشرة على اي اعاقة لحركة الشحن البحري في تلك المنطقة، سواء من قبل ايران او اية جهات تعمل لحسابها".
واضاف ان "الولايات المتحدة مستعدة تماما لاية حالات طارئة تحدث هنا".
وقال ان واشنطن "استثمرت في قدرات تضمن قدرتنا على هزيمة اية محاولة ايرانية لاغلاق الشحن في الخليج اذا ما قرروا القيام بذلك".
وتزايدت المخاوف من اغلاق مضيق هرمز الذي يمر عبره خمس نفط العالم، في وقت سابق من هذا العام بعد ان هددت ايران باغلاق المضيق اذا ما واصلت الدول الغربية جهودها لوقف برنامج ايران النووي عن طريق خنق صادراتها من النفط.
وردا على ذلك عزز الجيش الاميركي تواجده في المنطقة حيث نشر حاملة المنصة البرمائية يو اس اس بونس، وزاد من عديد كاسحات الالغام في مياه الخليج وارسل مروحيات النقل المضادة للألغام ام اتش-53 سي ستاليون اضافة الى مركبات تحت مائية.
ووسط توترات بسبب ايران وسوريا، قام الجيش الاميركي بنشر حاملة الطائرات يو اس اس جون ستينس في المنطقة قبل الموعد المقرر لها.
وقال هاموند بدوره ان لندن "مصممة" على العمل في اطار جهود المجتمع الدولي حول المسالة.
واضاف "استطيع ان اؤكد التزامنا بلعب دورنا في الحفاظ على حرية الملاحة في مياه الخليج الدولية ومضيق هرمز".
واكد ان "اية محاولة من قبل ايران لاغلاق مضيق هرمز ستكون غير قانونية ولن يسمح المجتمع الدولي بحدوثها".
والثلاثاء اعلن البنتاغون انه ستجري عملية متعددة الاطراف لازالة الالغام بالقرب من مياه الخليج في ايلول/سبتمبر.
وردت ايران بالاستخفاف بهذه الخطوة.
فقد اكد مسؤول عمليات القوات البحرية في حرس الثورة الايرانية الاربعاء ان الولايات المتحدة "عاجزة" عن نزع الالغام من الخليج في حال اندلاع نزاع.
وصرح الجنرال محمود فهيمي مساعد قائد القوات البحرية لدى الباسدران "الاميركيون يتكلمون كثيرا (...) لكن لا شك لدينا على الاطلاق انهم سيكونون عاجزين عن تنفيذ عملية ازالة الغام كما ينبغي" من مضيق هرمز.
واعلن البنتاغون الثلاثاء ان الولايات المتحدة وحوالى 20 بلدا اخر سيجرون في ايلول/سبتمبر مناورات مهمة لازالة الالغام قرب الخليج ترمي الى "ضمان حرية الملاحة في المياه الدولية في الشرق الاوسط".
وسخر فهيمي من هذه الغواصات مؤكدا ان الولايات المتحدة "ضعيفة الى حد استخدام غواصات لنزع الالغام من دون طاقم".
واضاف ان ايران قوية "بفضل الكثير من الخبراء" و"انتاجها الكبير" من الالغام.
واكدت ايران مجددا الثلاثاء ان الوجود العسكري في الخليج يشكل "مصدر عدم استقرار" بعد قيام سفينة اميركية باطلاق النار الاثنين على زورق صيد صغير قبالة سواحل الامارات.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمنبرست "حين تقول الجمهورية الاسلامية الايرانية ان وجود قوات اجنبية يشكل مصدر عدم استقرار، فان هذا الحادث يشكل خير مثال".
واضاف "ننصح هذه القوات بتجنب الاعمال الاستفزازية (...) ونامل في الا تحصل مثل هذه الحوادث مجددا".
وقد اعلن الاسطول الاميركي الخامس ومقره البحرين في بيان ان احدى سفنه اطلقت الاثنين النار على زورق مدني قبالة سواحل جبل علي "بعدما شكل مصدر تهديد لها".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 8:47 م

      بشير

      انتم الغرباء ومصدر زعزعة الأمن في المنطقة وأعداء الشعوب بل ايران الجارة الصديقة

    • زائر 3 | 5:59 م

      بو حسين

      لن تتجراء ايران على اغلاق مضيق هرمز .. لأنه مضيق مهم بالعالم ،، \\r\\nالسيناريو ؛ لو قامت ايران باغلاقة سوف تقوم القوى العظماء بالاتي : \\r\\nتحطيب وإعطاب الرادارات .. تشويش الرادارات المتبقية من أول قصف \\r\\nقصف النخازن الأرضية وغيرها ،، \\r\\nفهذه تنتهي بعد كسر إشعاعات الرادارات وتعطيلها ،، \\r\\nالى ذلك طائرات الشبح حاملة الأطنان .. \\r\\nلاتجروء ايران على اغلاق المضيق أبدا ولكم تجربة في الثمانينات \\r\\nبرب

اقرأ ايضاً