العدد 3603 - الأربعاء 18 يوليو 2012م الموافق 28 شعبان 1433هـ

الملك يؤكد الالتزام بالإصلاح الشامل التوافقي ويشيد بدعم اليابان

خلال استقباله السفير الياباني والجالية المرافقة أمس

استقبل عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمس (الأربعاء) بقصر الروضة سفير اليابان لدى مملكة البحرين شيجيكي سومي وعدداً من أفراد الجالية اليابانية.

وفي بداية اللقاء ألقى جلالته كلمة ترحيبية قال فيها: «إنه لمن دواعي سرورنا أن نرحب بكم هنا في هذا اليوم ونلتقي مع الكثيرين من أصدقاء مملكة البحرين من الجالية اليابانية التي نعتبرها جزءاً لايتجزأ من الأسرة البحرينية الكبيرة».

وأضاف جلالته: «إننا لنتذكر باعتزاز كبير زيارتنا التاريخية الرائعة لليابان بناءً على الدعوة الكريمة التي تلقيناها من جلالة الإمبراطور، كما نتذكر كذلك حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة المتميزة التي قوبلنا بها من لدن جلالته ومن حكومة اليابان والشعب الياباني الصديق».

وقال: «لقد تزامنت زيارتنا مع الذكرى الأربعين لنشأة العلاقات الدبلوماسية المتينة والمتنامية بين بلدينا الصديقين والتي آتت ثمارها، ونحن هنا في البحرين نتطلع إلى المزيد من التطوير لهذه العلاقات الوثيقة مع أصدقائنا في اليابان خلال السنوات المقبلة».

وأشار جلالته إلى أن الأحداث التي واجهت البلدين معاً خلال العام الماضي، أكدت إصرارهما على المضي قدماً بعزم وقوة في معالجة الصعاب عبر الوحدة الوطنية والتضامن والانفتاح والشفافية، مضيفاً ونحن هنا في البحرين قد رأينا باحترام وإعجاب شديدين كيف أن الشعب الياباني قد أثبت مثابرته وقوة عزمه في التغلب على آثار الزلزال والتسونامي المدمرة وسنظل نتابع باحترام وإعجاب شديدين إصرار اليابان على تعزيز السلم والرخاء على الصعيد العالمي بجانب مساهمة الشعب الياباني في مسيرة تقدم البشرية جمعاء.

وأردف جلالة الملك في كلمته: نحن هنا في مملكة البحرين نؤكد التزامنا الثابت واستمرارنا في مسيرة الإصلاح الشاملة التوافقي، وبينما سنظل نمضي على نهجنا الإصلاحي القويم فإننا في نفس الوقت نثمن عالياً دعم الحكومة اليابانية والدور المهم الذي تقوم به الجالية اليابانية في مملكة البحرين.

ثم ألقى السفير الياباني كلمة بهذه المناسبة قال فيها: في البداية يطيب لي شخصياً وجميع أفراد الجالية اليابانية المقيمين هنا في مملكة البحرين أن نعرب لجلالتكم عن عميق شكرنا وتقديرنا على هذه الدعوة الكريمة لنا لحضور هذه المأدبة الميمونة في هذا القصر العامر، وأنه لتشريف عظيم لنا من مقام جلالتكم المعظم.

وأضاف أنه كانت زيارة جلالتكم لليابان في شهر أبريل/ نيسان الماضي زيارة تاريخية بحق، بالنسبة إلى كلا البلدين، وخصوصاً قد تواكبت مع الذكرى الأربعين لقيام العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين، لافتاً إلى أنه وبالرغم من قصر مدة الزيارة التي لم تتجاوز ثلاثة أيام، إلا أنها كانت زيارة حافلة بجدول أعمالها، وأستطيع أن أتذكر كيف كانت مأدبة الغداء الودية التي أقامها صاحب الجلالة امبراطور اليابان والتي كانت أشبه بمأدبة غداء عائلية ضمت العائلتين المالكتين الكريمتين من كلا البلدين.

قال: يسرني للغاية أن أستذكر اجتماع العائلتين المالكتين الكريمتين للمرة الثانية في قصر (وندسور) بمناسبة حضورهما احتفالات اليوبيل الماسي لجلالة الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا في مايو الماضي.

وأضاف: إنني لأتطلع لاستمرارية علاقات الصداقة المتينة بين العائلتين المالكتين خلال السنوات المقبلة.

وأردف بأن الاجتماع الذي عقده جلالتكم مع رئيس الوزراء (يوشيهيكو نودا) خلال زيارة جلالتكم لليابان كان فرصة سانحة لمناقشة مختلف الأمور السياسية والاقتصادية والثقافية وانعقاد حوار حول قضايا حقوق الإنسان، وفي أعقاب تلك الزيارة، استمرت متابعة المشروعات في جميع المجالات التي تم تغطيتها خلال المباحثات في طوكيو بما فيها التجارية والتعليمية والشرطة والتعاون الدفاعي.

وقال: إن الجالية اليابانية المقيمة هنا تلعب دوراً حيوياً في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، ومن الواضح فإن الشراكة بين البلدين في المجالات المالية والتجارية وفي قطاع التشييد تركت بصماتها الواضحة في مجالات الأعمال في البحرين.

وأضاف السفير الياباني أن هذا ينطبق كذلك على دعمنا للإصلاحات التي أطلقتموها جلالتكم، وخلال اجتماع جلالتكم مع رئيس الوزراء الياباني، أوصلت اليابان رسالتها بشأن الدعم للمبادرات السامية التي أطلقتموها جلالتكم في أجواء من الشفافية وحرية التعبير، وترغب اليابان في العمل سوياً مع مملكة البحرين من أجل تحقيق المزيد من الاستقرار السياسي والعدالة الاجتماعية، واليابان على أتم الاستعداد للتعاون مع مملكة البحرين في جميع المجالات، وإنه خلال زيارة جلالتكم لليابان، فقد تم إنجاز كل شيء بدقة متناهية تماماً كالساعات اليابانية الصنع ولقد ترك ذلك انطباعاً طيباً لدى الشعب الياباني.

وقال السفير الياباني: إن في السفارة اليابانية توجد صورة رسمية تزين الجدار، تضم كل من جلالتكم المعظم وجلالة الإمبراطور وأنتما تبتسمان وهذه الابتسامة إن دلت على شيء فإنما تدل على نجاح زيارة جلالتكم المعظم لليابان.

وأضاف: إنني على ثقة ويقين تامين بأن المدعوين هنا في هذه الليلة سيعملون جادين من أجل تعزيز هذه العلاقات الطيبة بين البلدين الصديقين.

العدد 3603 - الأربعاء 18 يوليو 2012م الموافق 28 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً