العدد 3606 - السبت 21 يوليو 2012م الموافق 02 رمضان 1433هـ

«التربية» توقف معلمين عن العمل 4 مرات على خلفية «الأحداث»

«المعلمين» أشارت إلى وقف «الوزارة» لترقيات البعض

كشف راتب إحدى المعلمات ويظهر فيه صافي الراتب بعد الاستقطاع
كشف راتب إحدى المعلمات ويظهر فيه صافي الراتب بعد الاستقطاع

قالت أمين سر جمعية المعلمين البحرينية سناء زين الدين خلال تصريح لـ « الوسط» إن وزارة التربية والتعليم أوقفت معلمين عن العمل على خلفية الأحداث السياسية الأخيرة التي مرت بها مملكة البحرين 4 مرات لمدة 10 أيام، مع خصم الراتب في كل مرة، مشيرة إلى أن إجمالي الاستقطاعات لكل 10 أيام يصل إلى 400 دينار.

كما وذكرت أنه تم توقيف كثير من المعلمين لأشهر، ومن ثم إعادتهم إلى أعمالهم، وتغير مواقعهم الوظيفية، مستدركة أنهم خاطبوا لجنة التظلمات، والتي يرأسها وكيل وزارة التربية والتعليم للموارد والخدمات الشيخ هشام بن عبدالعزيز آل خليفة أكثر من مرة، وكان الرد «قبل شكلاً، ورفض مضموناً، ويتفق مع صحيح القانون»، على حد قولها.

وتابعت أن في إحدى إدارات وزارة التربية والتعليم تم توقيف 11 موظف فيها لأكثر من مرة، وعلى فترات متفاوتة، مشيرة إلى أن البعض منهم أرجع لموقع عمله وتم «تهمشيه»، فيما وزع الأغلب على المدارس، وترتب على ذلك وقف ترقياتهم المقررة قبل التوقيف.

وبينت أنهم خاطبوا لجنة التظلمات أيضا حول ذلك الموضوع، ورفض لـ 3 مرات دون أسباب واضحة، على حد وصفها.

وقالت: «تم إبلاغ الموظفين أن الموقوف عن العمل يتم حرمه من الترقيات، على رغم أنهم من الموظفين المشهود لهم، وتجاوزت أعوام خدمتهم في قطاع التعليم الـ 25 عاماً».

وتحدثت زين الدين عن معلمين تم توقيفهم من شهر أبريل/ نيسان 2011، وتم الاستقطاع من رواتبهم لـ 3 أشهر بنسبة تفوق الـ 70 في المئة، مشيرة إلى أنه وبعد الثلاثة أشهر، تم إرسال لهم خطابات من مجالس التأديبية، والاستمرار في الاستقطاع من رواتبهم، ومن ثم صدر قرار فصلهم عن العمل، وتم وقف رواتبهم.

وتابعت أنهم عادوا في ديسمبر/ كانون الأول 2011، واستمر الاستقطاع من رواتبهم بنفس النسبة حتى مايو/ أيار الماضي، مستدركة أن الشهر الماضي يشهد صرف رواتب «أشهر الصيف»، إذ قامت الوزارة بالاستقطاع منه في كثير من الحالات، لدرجة أن إحدى المدرسات تم صرف لها 19 دينار فقط.

وفي سياق ذي صلة، تطرقت زين الدين إلى من تم توقيفهم عن العمل على خلفية الأحداث، والاستقطاع من رواتبهم لـ 10 أشهر، ومن ثم قبول رسائل تظلمهم، وتعهد الوزارة بصرف مستحقاتهم المالية على دفعتين خلال فبراير/ شباط ومارس/ آذار الماضيين، منوهة إلى أن الوزارة قامت بصرف مستحقات 7 شهور فقط، كما وعمدت إلى إيقاف عدد منهم مجددا عن العمل لـ 10 أيام مع خصم الراتب.

وقالت: «علمت أن في ديوان الخدمة المدنية ملفات للتدقيق المالي منذ أشهر خاصة بالمعلمين، منها قائمة تضم 75 شخصاً متضرر، لهم مستحقات، ولكن لا يوجد حتى الآن آلية أو جدول زمني لصرفها».

وختمت حديثها بالإشارة إلى أن تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق خلص إلى أن عمليات التوقيف والفصل في وزارة التربية والتعليم كانت بدافع «الانتقام»، متسائلة إن كان ما يحدث من توقيفات، واستقطاعات، ووقف ترقيات، هل هو لنفس الدافع؟

العدد 3606 - السبت 21 يوليو 2012م الموافق 02 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 10:46 ص

      اهوال ترتكب في هذه الوزارة لا يعلم بها الا الله

      بين موقوف ومفصول لايزال المعلمون ..
      لا احد يعلم بحال هؤلاء ولا احد يتحدث عنهم...
      قضية المعلمين وما اصابهم لا تقل عن قضية الاطباء المحترمين .. ولكن الاعلام له دور في ابراز القضايا

      المعلمين لايزالون مفصولين وانا احدهم ..
      ولايزال الكثير منهم يتم ايقافهم واستقطاع رواتبهم طوال السنة الدراسية الماضيه..
      ولايزال ينتقم منهم بالتنقل من مدرسة لاخرى بعيدة عن منازلهم ..
      كما يتم تغيير وظائفهم للتقليل من اهميتهم
      ووو

      لكن
      الله موجود ومطلع علينا وعليهم وهو الرزاق والمنتقم
      يمهل ولايهمل

    • زائر 7 | 7:34 ص

      أم محمد

      أعتقد لا توجد جمعيه بهذا الاسم ونحن المعلمين لا نرتضى ان تمثلنا هذه الجمعيه

    • زائر 6 | 5:52 ص

      بعين الله...

      يقول أمير الحكماء عليه السلام : ما شرُّ بشر عاقبته الجنة وما خير بخير عاقبته النار . إنّ كل ما يجري علينا بعين الله التي لا تنام ونحن لا نرجو إلا فضله سبحانه...

    • زائر 5 | 5:23 ص

      الظلم ظلمات

      لا يسعني الا ان اقول حسبنا الله ونعم الوكيل وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب سينقلبون والعاقبة للمتقين اسلوب التوقيف وقطع الرواتب والتحقيق والتنكيل يزيد ويقوي عزيمتنا ويجعلنا نتذوق مرارة المظلومين

    • زائر 4 | 2:21 ص

      قطعو لين تشبعون ياجبل ما يهزك ريح

      هذا اسلوب الضعيف لمنع كلمة الحق التعبير عن الرأي كفله الدستور والي تسونه من قطع في رواتب هالمعلمين البحرينين مارح يقدم ولا يأخر بالعكس راح يخليهم يصيرون على كلمة الحق وقولها لأنكم مفلسين ما عندكم شي تسونه غير القطع والتوقيف وآخرتها معروفه فونش

      الله يرزق من يشاء- وليس انتم ترزقون الناس

    • زائر 3 | 2:15 ص

      الكيل الكيدية

      هذه وزارة تربية تقطع الارزاق،

    • زائر 2 | 11:15 م

      دعوى

      ودعوى القوي كدعوى السباع=من السيف والظفر برهانهاواخر يقول : واية السيف تمحو اية القلم

اقرأ ايضاً