العدد 3606 - السبت 21 يوليو 2012م الموافق 02 رمضان 1433هـ

«تاء التأنيث» تحكم قبضتها على الدراما الرمضانية

من ساحات الكفاح والبطولات إلى أسوار البيوت وخباياها

مع تباشير إطلالة شهر رمضان المبارك من كل عام، ينطلق سباق محموم ومحتدم بين القنوات الفضائية العربية المختلفة لاجتذاب أكبر عدد من المشاهدين، وذلك من خلال ثراء برامجي ودرامي، ولكن ما يميز رمضان 2012 هو سيطرة العنصر النسائي، إذ تبدو الصورة العامة وكأن الفنانات العربيات قد قمن بغزو شاشات الفضائيات العربية رافعات شعار «تسقط البطولات الذكورية».

وعليه يبدو أن «تاء التأنيث» قد عادت للسيطرة على الواجهة مجدداً، إذ استطاعت من خلال مجموعة كبيرة من الأعمال الدرامية التي تقدمها في 2012 أن تحكم قبضتها على البطولة، ليس فقط في عناوين المسلسلات، بل أصبح في غالبية المسلسلات حضور الفنانين الذكور هو عنصر مكمل للحكاية.

تجدر الإشارة إلى أن الغزو لم تقم به الفنانات الخليجيات وحدهن، بل تعداه إلى نظيراتها العربيات، فعناوين غالبية المسلسلات وحكاياتها تدور حول المرأة أو الفتاة، علما بأن المنتجين أيضاً قد راعوا فارق السن واختلاف الأعمار لدى المشاهدين، فالأعمال النسائية ذاتها قد قسمت إلى قسمين «بناتية» (أي ذات روح شبابية، بطلاتها نجمات شابات) و»نسائية» (أي بطلاتها نجمات كبار)، نذكر من النوعين أبرزها تلك الأعمال، والتي من المتوقع أن تلقى صدى كبيراً لدى المشاهدين.

بطولات نسائية

تطل سيدة الشاشة الخليجية حياة الفهد هذا العام بمسلسل «حبر عيون» وهو ذو طابع اجتماعي يتناول قصة امرأة تعاني ابنتها من الإعاقة وتواجه العديد من المصاعب في تربيتها إضافة إلى مواجهتها لأحداث مريرة بسبب ما تتعرض له من مشكلات على أيدي أبناء زوجها وشريكتها في العمل، ويتم عر ض المسلسل حالياً على «الراي» و»دبي».

أما الفنانة القديرة سعاد عبدالله فتطل علينا بـ»خوات دنيا» ليروي قصصاً لصديقات عربيات يقمن في الكويت تربطهن علاقات إنسانية وأسرية تجعلهن بحق «أخوات دنيا»، لكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن حيث تحدث بعض الأحداث السياسية التي تمس بعض بلدان الصديقات إلا أن علاقتهن كانت أقوى من هذه الأجواء السياسية المضادة.

ومن جانبه، تجسد النجمة هدى حسين بطولة مسلسل «خادمة القوم»، وسيعرض على قناة «أبوظبي» وتلفزيون «الوطن». بينما تجسد الفنانة زهرة عرفات مسلسل «امرأة تبحث عن مغفرة» الذي ستعرضه شاشة الوطن الكويتية، فيما الفنانة ليلى السلمان فتطل من خلال مسلسل «السطانة».

أما البطولات النسائية العربية، فتتمثل في مسلسل «شربات لوز» الذي تقوم الفنانة يسرا ببطولته ويعرض على قناة «أبوظبي الأولى»، كذلك هناك مسلسل «كيد النسا2» للفنانتان فيفي عبده ونبيلة عبيد، فيما تقوم الفنانة غادة عبدالرازق ببطولة مسلسل «مع سبق الإصرار».

وفي قصص السير يبرز مسلسل «كايوكا» الذي يحكي حياة الفنانة تحية كاريوكا وتقوم ببطولته الفنانة وفاء عامر. وكذلك مسلسل «أم الصابرين» والذي يروي قصة السيدة زينب الغزالي الملقبة بـ»أم الصابرين»، وتقوم ببطولته الفنانة رانيا محمود ياسين.

بطولات شبابية

يعرض تلفزيون قطر مسلسل «لو باقي ليلة» الذي تتناول أحداثه مفهوم الوفاء ومصاعب الحياة التي يواجهها أب بعد رحيل زوجته تاركة له بناته الثلاث اللاتي يواجه صعوبة كبيرة في تربيتهن. وتلعب دور البطولة فيه وجوه شبابية لمعة في الفترة الأخيرة وهن: أسيل عمران، شيماء علي، بثينة الرئيسي، صمود وغيرهن من الفنانات الشابات. كما تنفرد قناة دبي بالعرض الحصري لمسلسل «مطلقات صغيرات» الذي يناقش مشكلة تفشي ظاهرة الطلاق في سن مبكرة للسيدات، وهو من بطولة: سلمى سالم، شهد، وأمل العوضي. كذلك مسلسل «نساء من زجاج» وهو من بطولة نخبة من فنانات الخليج بينهن: فاطمة عبدالرحيم وجواهر.

أما قناة أبوظبي فتعرض مسلسل «لعبة المرأة رجل» الذي تقوم ببطولته الفنانة ميساء مغربي التي تجسد سيطرة المرأة في شخصية ريم التي ترسم الخطوط العريضة في حياة من حولها من الرجال من خلال مجموعة من الأحداث التي تعكس قوة شخصيتها وتسلطها.

وببطولة نسائية شبابية تعرض «أم بي سي 1» مسلسل «كنات شامية» الذي يتناول قصة زواج شباب الكويت ببنات الشام في حقبة الستينيات والسبعينيات وهو من بطولة: إلهام الفضالة، شجون الهاجري، فاطمة الصفي ومرام وليلى عبدالله.

ضمن الفئات الشبابية يلمع نجم الفتيات المراهقات، حيث يحضين هذا العام بالعديد من المسلسلات التي تناقش قضاياهم ومن أبرزها: مسلسل «سنة أولى جامعة» و»سكن الطالبات»، و»ملحق البنات».

أما عربياً فهنا عدد كبير آخر من المسلسلات الشبابية أبرزها: «بنات العيلة»، «زنود الست»، «صبايا4»، «حكاية بنات»، حيث يتصدر بطولته عدد كبير من النجمات العربيات الشابات.

العدد 3606 - السبت 21 يوليو 2012م الموافق 02 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 7:02 ص

      أنصحكم بألا تضيعوا وقتكم بمشاهدة هذه المسلسلات

      كنت مغفلة أشاهد المسلسلات المصرية والخليجية خلال أيام شهر رمضان
      كم ساعات أهدرت لمشاهدة مسلسلات سخيفة
      والحمد لله لا أقبل لنفسي الآن وقبلها ببضع سنوات بأن أضيع وقتي الثمين في هذا الشهر العظيم في مشاهدة هكذا مسلسلات
      الله يغنينا بحلاله عن حرامه وبطاعته عن معصيته.
      نحن لا نحرمها ولكن من غير اللائق بأن تأخذ جل وقتنا في شهر الصوم والعبادة

    • زائر 6 | 6:11 ص

      غفرانك يا الله

      شهالخرابيط. هذا شهر صيام ولا شهر مقابل ممثلات. يالله لك الحمد والشكر.

    • زائر 5 | 6:04 ص

      دراما خليجية...

      تنبط جبدي إذا قالوا دراما خليجية...كأنها صدق دراما...كلها صياح وصراخ ومكياج وفلل وسيارات فخمة وأزياء....

    • زائر 4 | 5:40 ص

      ماشالله ... ماشالله

      شوفوا المراءة وين كانت والحين اشصارت ما شالله علينا احنا البنات صدق ملاااااااااااااك الدنيا

      ولا يبن كلمة وكلمة وقالو الرجال قوامون على النساء وهم ما يعرفون تفسيرها

      لو الدنيا ما فيها بنات انجان ضاعوا الرجال بس الله عاطنكم نعمة عظيمة اتحملو فييييييينا

    • زائر 3 | 3:43 ص

      راح زمان أول وانقرض ومامنه رجعه

      من بين هالمسلسلات كلها بس مسلسلين يمكن منهم فايده مطلقات صغيرات وهذا واقع نعيشه حاليا والثاني اسلامي واحد والبقايه ما منهم فايده مسلسل اسلامي واحد من بين 100 مسلسل !!!!!! حاطين لين مسلسل قصة حياة رقاصه لا والمسلسلات وين عن اول محشيمين ومتسترين احين يروح عليك صيامك لين تشوفهم هذا غزو أعلامي اجنبي من 2000 الي هالسنه قدرو ينتصرون ويوصلون افكارهم وطريقة لبسهم وحتى عاداتنا وتقاليدنه تغيرت سبخان مغير الاحوال الله يهدي الجميع

    • زائر 1 | 11:23 م

      راحت علينا يالربع

      أنا أدعو لإجتماع عاجل لكل الأخوة الذكور في الوطن العربي، المؤامرة علينا كبيرة واحتمال ننقرض

اقرأ ايضاً