العدد 3606 - السبت 21 يوليو 2012م الموافق 02 رمضان 1433هـ

السلطات الروسية تعتقل ثلاثة مسئولين محليين على خلفية الفيضانات القاتلة

اعتقلت السلطات الروسية ثلاثة مسؤولين محليين متهمين "باهمال ادى الى الموت" وذلك في اطار التحقيق حول الفيضانات التي اودت بحياة 172 شخصا في السابع من تموز/يوليو في منطقة كريمسك (جنوب غرب روسيا)، كما اعلنت لجنة التحقيق اليوم الاحد (22 يوليو/ تموز 2012م).
وجاء في بيان للجنة التحقيق على اثر زيارة قام بها رئيس هذه الهيئة المكلفة التحقيقات الجنائية في روسيا الكسندر باستريكين الى كريمسك انه "في اطار التحقيق، اعتقل فاسيلي كتروتكو (الرئيس السابق لمنطقة كريمسك والذي اقيل بعد الكارثة) وفلاديمير اولانوفسكي (رئيس بلدية كريمسك) وفيكتور جدانوف (المسؤول المحلي في دائرة الحالات الطارئة)".
واتهم الرجال الثلاثة بالاهمال.
واضاف البيان "وبالتالي، فان حق المواطنين بالحياة والصحة والذي يكفله الدستور الروسي، تعرض للانتهاك".
ويواجه المسؤولون الثلاثة عقوبة تصل الى السجن سبعة اعوام، وهي عقوبة نادرا ما تصدر في مثل هذه الحالة، لكنها تدل على الاهمية القصوى التي يأمل الرئيس فلاديمير بوتين ان يوليها لادارة اول كارثة كبيرة منذ عودته الى رئاسة الدولة في ايار/مايو، بعد فترة امضاها رئيسا للوزراء من 2008 الى 2012.
واضاف البيان ان ايرينا ريابتشنكو مسؤولة قرية نيجنيباكانسك المجاورة، قد تعتقل هي الاخرى قريبا لانها متهمة كذلك بالاهمال وبعدم اتخاذ الاجراءات الضرورية لتجنيب السكان مخاطر محتملة ناجمة عن سوء الاحوال الجوية.
وشكا عدد من السكان من انهم لم يتلقوا اي انذار يتعلق بالفيضانات وانهم تلقوا فقط رسائل على هواتفهم النقالة التي سرعان ما تعطلت بسبب احوال الطقس.
وقال المتحدث باسم لجنة التحقيق فلاديمير ماركين بحسب مشاهد بثها التلفزيون الروسي ان "المشبوهين لم يبلغوا السكان بشان الخطر الوشيك ولم يتخذوا اجراءات لاجلائهم".
ويرى الكثير من الروس ان هذه الكارثة التي قضى فيها 172 شخصا وفقد حوالى 35 الفا اخرين كل ما يملكون او جزءا من املاكهم في كريمسك وجوارها، دلت على عجز السلطات القائمة عن مواجهة كارثة مماثلة.
وتوجه فلاديمير بوتين مرتين الى مكان الماساة، وفي منتصف تموز/يوليو القى مسؤولية ما حصل على المسؤولين المحليين.
وقال آنذاك بعد ان تحدث الى عدد من السكان في شوارع كريمسك ان "لجنة التحقيق ستصدر تقييما موضوعيا لعمل كل المسؤولين".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً