العدد 3606 - السبت 21 يوليو 2012م الموافق 02 رمضان 1433هـ

"البلديات":شحنة الاغنام الواردة خضعت للإجراءات الاحترازية المعتمدة وثبتت سلامتها

المنامة - وزارة شئون البلديات والخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

اكد مجموعة من الخبراء الدوليين على سلامة اجراءات فحص الارساليات الحيوانية الواردة للمملكة والمتبعة من قبل شئون الزراعة بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وفقا لمعايير واجراءات الصحة الحيوانية المعتمدة.
وذكرت وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني في بيان لها اليوم الاحد (22 يوليو / تموز 2012) أن وفد من خبير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية من احمد مصطفى حسن ومنظمة الاغذية والزراعة لأفريقيا والشرق الاوسط و عبد الله فضل الله خبير مختبرات المنتدبين من قبل المنظمة العربية للتنمية الزراعية وجراهام مونرو خبير بيطري من المملكة المتحدة، قاموا بمراجعة وفحص وتقييم كافة الاجراءات الخاصة بالاستيراد الحيواني واصدار الشهادات الصحية .
كما قام الخبراء بزيارة ميدانية للمحاجر البيطرية والمختبرات الحيوانية والمنافذ الحدودية والاطلاع على اجراءات الحجر الصحي واخذ التحاليل والتشريح والعينات ومعاينة الارساليات واجراءات التحقق من خلوها من الامراض الحيوانية .
وقد اكد الخبراء على سلامة ما تقوم به شئون الزراعة من اجراءات تهدف الى وقاية المملكة من دخول الامراض الحيوانية وفحص الارساليات الحيوانية الواردة لمملكة البحرين من المنافذ.
من جانبها اكدت شئون الزراعة بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني على سلامة الاجراءات المتخذة لفحص كافة الارساليات ومنها شحنة الاغنام التي وردت للمملكة مؤخرا وفقا لمعايير الصحة الحيوانية.
واوضحت شئون الزراعة بانها ووفقا للإجراءات الاحترازية المعتمدة , فقد قامت بفحص عينات وتحاليل من الشحنة الواردة الى المملكة ولم يتبين وجود اصابات مرضية , علما بان البلد المورد للأغنام خالي من غالبية الامراض الحيوانية.
واضافت شئون الزراعة بان الارسالية الواردة من الاغنام قد تضمنت شحنات لمجموعة من الدول الخليجية المجاورة ومنها مملكة البحرين ولم تتبين وجود اصابات ضمن هذه الارسالية , وانه وفقا للاجراءات الاحترازية المتبعة فان الشحنة ووفقا للإجراءات المعتمدة تم حجرها في محجر الشركة تحت الاشراف للمختصين البيطريين في الوزارة لحين الانتهاء من الفحوصات المختبرية , بالإضافة الى الفحص الحقلي من قبل الاطباء البيطريين .
كما توضح شئون الزراعة بان الشحنة من الدولة المصدرة الى مملكة البحرين تستغرق حوالي الأسبوعين بالإضافة الى فترة الحجر في المملكة ولم يتبين وجود اي اصابات مرضية من خلال الملاحظة على الشحنة , علما بوجود طبيب بيطري مشرف من الدولة المصدرة مصاحب للإرسالية طوال مدة الرحلة.
وذكرت الوزارة ان مرض احد العمال الوافدين مع الشحنة عبارة عن اجهاد حراري فقط وليس اي مرض معدي وذلك وفقا للتقارير الصادرة من ادارة الصحة العامة التي اكدت عدم وجود اصابة بمرض .
وتود شئون الزراعة في ختام تصريحها التأكيد على كافة الاجراءات المتخذة في فحص الارساليات الواردة وفقا للإجراءات والمعايير المعتمدة في شان الصحة الحيوانية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:35 م

      لم لا تذكرون اسم الدولة المستورد منهها

      عجيب تكتمكم لماذا ؟ اليس من حقنا طرح هذا التساؤل

    • زائر 1 | 2:22 م

      تحملو

      تحملومن الاغنام المريضه

اقرأ ايضاً