العدد 3607 - الأحد 22 يوليو 2012م الموافق 03 رمضان 1433هـ

ستيفن كوفي

توفي يوم الإثنين (16 يوليو 2012) المؤلف الأميركي ستيفن كوفي صاحب كتاب «العادات السبع للناس الأكثر فعالية»، وهو من أكثر الكتب مبيعاً بالولايات المتحدة، في أحد المستشفيات بولاية إيداهو عن عمر ناهز الـ 79 عاماً.

وقالت الأسرة في بيان بثته محطة التلفزيون المحلية «كيه. إس.إل» إن كوفي توفي متأثراً بمضاعفات حادث دراجة تعرض له في أبريل الماضي. ولفظ كوفي أنفاسه الأخيرة في مركز طبي بولاية إيداهو الواقعة شرق الولايات المتحدة أثناء تواجد أفراد أسرته معه.

وذكر موقع كوفي الإلكتروني أنه ينظر على نطاق واسع إلى كتاب «العادات السبع للناس الأكثر فعالية» بأنه من أفضل كتب إدارة الأعمال كما أن نسخته السمعية من أفضل الكتب السمعية أكثر مبيعاً في التاريخ.

- من مواليد أكتوبر العام 1932، في يوتاه الأميركية.

- حاصل على شهادة بكالوريوس في علوم إدارة الأعمال من جامعة يوتاه الأميركية.

- شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة هارفارد الأميركية.

- دكتوراة في التعليم الديني من جامعة «بيرجهام يانج» الأميركية.

- بدأ حياته العلمية أكاديمياً، وقام بالتدريس في جامعة «بيرجهام يانج»، وعمل كمدير للعلاقات العامة في الجامعة، ومساعداً لرئيس جامعة ميريل باتمان، بالإضافة إلى كونه مديراً تنفيذياً في شركة مارس.

- قام بإنشاء مركز كوفي للقيادة العام 1997، والذي اندمج مع مؤسسة كبرى أخرى ليعمل تحت اسم مركز فرانكلين كوفي، والمركز يقدم خدمات عالية المستوى في مجالي الاستشارات والتدريب للمؤسسات والأفراد.

- من مؤلفاته كتاب «العادات السبع للناس الأكثر فعالية» والذي يعتبر من أكثر الكتب مبيعاً بالولايات المتحدة والعالم، ومن أشهر كتب التنمية البشرية في العالم، والذي بيع منه 20 مليون نسخة وترجم إلى 40 لغة عالمية.

- كتب العديد من المؤلفات الأخرى منها كتاب «الأَوْلى أولاً»، وكتاب «القيادة المرتكزة على المبادئ»، بالإضافة إلى كتابه الأخير «العادة الثامنة» والذي ظهر في العام 2004.

- في العام 2008، قام بإطلاق موقع خدمي على الإنترنت تحت اسم «مجتمع كوفي على الشبكة»، ويعتبر الموقع مزيجاً من كورسات تدريبية وشبكة اجتماعية للمهتمين بالتنمية الذاتية. ويستخدم الموقع أيضاً كوسيلة لتدريس أحدث أفكاره في مجال القيادة والمجالات المطروحة على الموقع عموماً.

- درّب كوفي العشرات من قادة الدول بمختلف العالم، والآلاف في مختلف دول العالم في مجالات التنمية البشرية.

- في العام 2003، حصل على جائزة «الأبوة» من منظمة المبادرة الوطنية للأبوة.

- متزوج وله تسعة أبناء و 49 حفيداً.

العدد 3607 - الأحد 22 يوليو 2012م الموافق 03 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً