العدد 3610 - الأربعاء 25 يوليو 2012م الموافق 06 رمضان 1433هـ

لسنا بخير

مريم أبو إدريس comments [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

مصائب بلدنا تختصر بـ «احنه بخير»، وبين تلك الكلمتين تقبع ابشع مصائبنا، في معظم البلدان العربية اعتاد المسئولون ترديد هذه الكلمات بصوت مسموع لمن يهمه الامر فيما تصرخ الشعوب وتجوع وتهان وتموت وتبكي وتتوجع ونبقى رغم ذلك حبيسين لكلمة «احنه بخير».

اعذروني، لسنا بخير، حين يأتي رمضانٌ آخر ومازال عدد من المفصولين معلقين، لم ترجعهم توصيات بسيوني ولا توجيهات المسئولين وكأن امرهم ليس مرتبطاً بما حدث ومازال يحدث وسيحدث ان استمر تعاطي المسئولين بلامبالاة مع ما يدور.

لسنا بخير، لأن احدهم تفاخر منذ سنوات بأن جميع البحرينيين فوق خط الفقر فيما الواقع يروي حكايات الألم والجوع، وتوجع المحروم، وضيق الدور، لأن من قال ذلك لم يدخل مساكن البحرينيين ليعرف معاناتهم، ولم يستمع لأحلامهم ليعرف كيف تذبح الطموحات بمقاصل الحرمان، لأننا نتحدث اكثر مما نعمل، ونفاخر اكثر مما نعطي، ولا ننتبه لجيراننا لنعرف كم يسبقونا من سنوات وطنية وانسانية، لأن الأرملة لدينا تعطى ثلاثين ديناراً مفترضين انها تكفي ونفاخر بذلك، فيما دول الخليج الاخرى تقدم اضعاف هذا المبلغ الوضيع لكل ارملة ما يكفيها لتعيش كريمة، لأن الأرملة لدينا تحرم علاوة الغلاء لعدم وجود اولاد صغار فيما هي احق بها ويضاف ذلك للمكرمات التي يفاخر بها المسئولون ويشقى في واقعها المواطن.

لسنا بخير حين يكبر ابناء المواطن وهم ينتظرون بيتاً يبنون به جدران ذكرياتهم فيصطدمون بالواقع والاجراءات والتعقيدات وقوائم الانتظار وارتفاع الاسعار والحاجة الى كم من المعجزات للحصول على بيت يكون سكناً لأرواحهم المتعبة من عناء الجري وراء الحاجة.

لسنا بخير حين تعجل المحاكم بسجن البعض وإصدار أحكام قاسية بحقهم وتركهم للمجهول والانتظار وحبال المشانق تتدلى امامهم ليلاً نهاراً فيما تطول محاكم آخرين ارتكبوا جرائم بحق المواطنين وتسببوا بموتهم وعذابهم وانتهكوا القوانين وتجاوزوا الاعراف الانسانية، لسنا بخير حينها لأن العدالة ليست منصفة، ولا تقف على مسافةٍ واحدة بين جميع المواطنين.

لسنا بخير لاننا نتشدق بالحوار منذ عامٍ ونصف فيما نغرق في الطائفية والفئوية والمصالح،

لسنا بخير لأن اولادنا لم نعد نأمن عليهم فكرياً وثقافياً وإنسانياً أيضاً في وزارة انغمست كلياً في الطائفية، فتعين على الطائفة وتوقف على الطائفة وتقرب وتبعد وفق الطائفة فيما معايير القدرة والكفاءة مغيبة الى اجلٍ غير معلوم.

لسنا بخير فما جاهد الشعب للحصول عليه منذ عقدين باختصار مطالبه في برلمان جاء معوقاً فاقد الاهلية واصبح عبئاً على موازنة الدولة التي كان الاولى ان تصرف تلك المبالغ لأبناء الشعب لا لأفراد غير قادرين على استجواب مسئول فكيف بتغيير واقع دولة.

نحن لسنا بخير ايها السادة، فكفوا عن ترديد هذه الكلمة، وتذكروا وانتم على موائد افطاركم كم من امم امثالكم يغصون باللقمة لأن احبتهم غيبتهم السجون ظلماً، او شردتهم الحاجة من أوطانهم قهراً، او لكثرة الحرمان وعبرة الحاجة، رمضان ليس شهراً للعبادة فقط بل لتطهير النفس فاتقوا الله.

إقرأ أيضا لـ "مريم أبو إدريس"

العدد 3610 - الأربعاء 25 يوليو 2012م الموافق 06 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 7:25 ص

      الى كل ظالم وباغي

      سننتصر على ظلمكم وسينجينا الله من بغيكم وستدور الدوائر عليكم رغم انوفكم الحاقدة فدعاء المؤمنون سوف يستجاب من رب العالمين الا هو القائل ادعوني استجب لكم

    • زائر 7 | 5:55 ص

      الحمد لله

      الحمد لله على كل حال نحن أفضل بأكثر مره من غيرنا

      فعلا لم نكن بخير قبل فترة أيام الأزمة لأنا كنا نعيش في رعب حقيقي أما الآن فلله الحمد والمنه نحن بخير ولكن هناك من يحاول أن يسرق منا هذه النعمه

    • زائر 6 | 4:07 ص

      سجنوك يا ولدي وتمادوا في محاكمتك في هذا الشهر الفضيل

      نعم لا يوجد بيت الا وبه معتقل او مضروب او على اقل تقدير دخله شيء من الغازات السامة التي تمطر على المنازل بكثافة ،، في هذا الشهر تصوم الجوارح كلها ، وتطهر الأنفس ولكن عندنا المحاكمات لأولادنا المعتقلين زادت في هذا الشهر الكريم ، كيف لقاضي يحكم على اناس بتهم شهد عليها الخصم في هذا الشهر ويذهب ويتنعم مع اولاده وقت الفطور ونحن نعاني على فلذات اكبادنا ظلما ؟؟ كما قلت اختنا العزيزة ( رمضان ليس شهراً للعبادة فقط بل لتطهير النفس فاتقوا الله)

    • زائر 5 | 3:00 ص

      نعم لسنا بخير بل نحن بشرّ

      ما يحدث في بلدنا هي شرور وليست شرّ واحد فلقد اصبح مواطن هذه البلد ملطشة للداني والقاصي ويأتي الاجنبي لكي يمعن في اهانة ابن البلد ويأخذ الاجنبي المنصب وتقطع ارزاق الناس اين ما تدور بوجهك تلقى حالة من الاكتئاب والحزن لا يوجد منزل بلا معتقل ولا مفصول ولا قريب بين هذا وذاك.
      ولكن نقول الحمد لله ربّ العالمين فما عند الناس شرّ هو من الله خير لنا فهي مسألة ابتلاء يسقط فيها اناس وينجح آخرون وعلى ضوء ذلك تتم مسألة الثواب والعقاب والعاقبة للمتقين

    • زائر 4 | 2:56 ص

      دوام الحال من المحال

      ظلم النظام لم ولن يذهب هدر طال الزمان ام قصر .تلك هي سنة الله في ارضه والله يمهل ولا يهمل وما كثرة تعجرف النظام وتماديه في الظلم والقهر الا بداية نهايتهم. ان الارض لله يرثها من يشاء من عباده

    • زائر 3 | 2:41 ص

      اخي الغالي

      اخي الغالي لما سجنوك عذبوك نتفوا شعرك حطموا سيارتك لما جرجروك ! انت ريعان الشباب المتبسم انت حب الوطن انت ملح وتراب ! أتذكرك في صومي وصلاتي في مناجاتي في هذا الشهر الكريم يارب العالمين فك قيد كل اسير

    • زائر 2 | 2:38 ص

      إن مع العسر يسرا

      ماضاقت إلا فرجت
      والله المستعان
      تحياتي إلى قلبك النابض بهموم الشعب المظلوم

    • زائر 1 | 2:34 ص

      اخي الغالي

      اخي الغالي لما سجنوك عذبوك نتفوا شعرك حطموا سيارتك لما جرجروك !
      انت الوديع الظاحك

اقرأ ايضاً