العدد 3610 - الأربعاء 25 يوليو 2012م الموافق 06 رمضان 1433هـ

وصول السعودية شهرخاني إلى لندن

وصلت لاعبة الجودو السعودية وجدان علي سراج عبدالرحيم شهرخاني وهي إحدى لاعبتين ستمثلان السعودية للمرة الأولى في تاريخ مشاركات المملكة في الدورات الاولمبية، إلى مطار هيثرو في لندن أمس الأربعاء قادمة من جدة بحسب ما أفاد مصور وكالة "فرانس برس".
وكانت شهرخاني التي تشارك في وزن 78 كلغ في منافسات الجودو، برفقة والدها، وكان بانتظارها مسؤولون في السفارة السعودية في انكلترا.
أما الرياضية السعودية الثانية التي ستشارك في الألعاب فهي العداءة سارة العطار (سباق 800 م).
وقال مصور الوكالة "لقد وصلت الرياضية السعودية إلى مطار هيثرو في لندن للمشاركة في الألعاب واضعة الحجاب".
وكانت السفارة السعودية في لندن أعلنت في 24 من الشهر الماضي السماح للنساء بالمشاركة في اولمبياد لندن، ثم أعلنت اللجنة الاولمبية الدولية في وقت سابق من الشهر الحالي مشاركة رياضيتين سعوديتين.
وسبق للفارسة السعودية دلما ملحس ان شاركت في اولمبياد الشباب في سنغافورة قبل عامين، وكانت تعد من اقوى المرشحات لخوض غمار اولمبياد لندن 2012 لكنها فشلت في التأهل.
وكانت العطار صرحت لموقع الرسمي للجنة الاولمبية الدولية على شبكة الانترنت من معسكرها في ولاية سان دييغو الأميركية قبل أسبوعين قائلة "المشاركة في الألعاب الاولمبية كأول الرياضيات من السعودية يشكل إلهاما كبيرا بالنسبة إلي. انه لشرف كبير لي وأتمنى أن تسهم هذه المشاركة في تحقيق خطوات كبيرة تساعد النساء الأخريات على حصول فرصة المشاركة في الرياضة أكثر وأكثر".
واعرب رئيس اللجنة الاولمبية الدولية البلجيكي جاك روغ عن سعادته بالقرار التاريخي الذين اتخذته السعودية قائلا "أنها أخبار ايجابية جدا وسنكون سعداء بالترحيب بهاتين الرياضيتين في لندن بعد أسابيع معدودة".
وأضاف "أن اللجنة الاولمبية الدولية كانت تعمل عن كثب مع اللجنة الاولمبية السعودية وانا سعيد لان حوارنا المتواصل اعطى ثماره في نهاية المطاف"، مضيفا "ومع هاتين السعوديتين اللتين ستنضمان الى نظرائهن من قطر وبروناي في لندن، تكون جميع اللجان الاولمبية الوطنية ارسلت رياضيات للمشاركة في الاولمبياد".
وشاركت جميع دول العالم في فئة السيدات ضمن اولمبياد بكين 2008، باستثناء ثلاث دول هي السعودية وقطر وبروناي، والاخيرتان اكدتا هذا العام التزامهما بالميثاق الاولمبي والمشاركة النسائية في لندن 2012.
يذكر ان اللجنة الاولمبية الدولية اصدرت قانونا قبل اعوام يحتم على كل دولة منضوية تحت لوائها اشراك رياضية واحدة على الاقل (كوتا نسائية) في الدورات الاولمبية تماشيا مع الميثاق الاولمبي.


 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً