العدد 3610 - الأربعاء 25 يوليو 2012م الموافق 06 رمضان 1433هـ

الهند تصبح أكبر مصدر للأرز في العالم

قالت مصادر في تجارة الأرز العالمية أن الهند أزاحت تايلاند عن صدارة قائمة الدول المصدرة للأرز في العالم خلال الشهر الحالى بسبب تراجع القدرة التنافسية للأرز التايلاندي في السوق العالمية نتيجة سياسة وضع حد أدنى لأسعار شراء الأرز من المزارعين في تايلاند.
ووفقا بيانات اتحاد مصدري الأرز التايلاندي فإن الهند صدرت منذ بداية العام الحالي وحتى 10 تموز/يوليو الحالي 61ر3 مليون طن وهو ما يزيد عن صادرات تايلاند خلال الفترة نفسها والتي بلغت 6ر3 مليون طن.
ظلت تايلاند أكبر مصدر للأرز في العالم على مدى عشرات السنين.وقال فيشاي سريبراسيرت الرئيس الفخري لاتحاد مصدري الأرز التايلاندي إن "الهند تفوقت على تايلاند بالفعل بهامش ضئيل ومن المتوقع استمرار تراجع صادرات تايلاند أكثر وأكثر".
كانت صادرات تايلاند من الأرز قد تراجعت خلال النصف الأول من العام الحالى بنسبة 49% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بحسب بيانات وزارة التجارة.
بلغت صادرات تايلاند من الأرز العام الماضي 7ر10 مليون طن مقابل 1ر4 مليون طن للهند و1ر7 مليون طن لفيتنام ولكن من المتوقع ألا تزيد صادرات تايلاند خلال العام الحالي عن 5ر6 مليون طن والهند 8 ملايين طن وفيتنام 7 ملايين طن بحسب توقعات وزارة الزراعة الأمريكية.
كانت تايلاند قد أصبحت أكبر مصدر للأرز منذ منتصف الستينيات على حساب جارتها ميانمار (بورما) التي تراجعت صادراتها بعد تبنيها النظام الاشتراكي وتأميمها كافة الصناعات و التجارة .
وتقول مصادر في تجارة الأرز التايلاندي إن سياسة تسعير الأرز في السوق المحلية ستدفع تايلاند إلى السير على خطى ميانمار نحو التراجع.
كانت الحكومة التايلاندية قد قررت حدا أدنى لسعر شراء الأرز من المزارعين في تشرين أول/أكتوبر الماضي وبلغ 15 ألف باهت (484 دولارا) لكل طن من الأرز الأبيض العادي و20 الف باهت (645 دولارا) لكل طن من أرز الياسمين (ذو الحبة الطويلة).
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 9:50 ص

      الامن الغذائي

      قبل سنوات قليلة البحرين اعلنت اكتفائها في زراعة البرسيم و صناعة العود للعزف ما ادري كم عدد الماشية الي عندنا ولاعدد المغنين الي يحتاجون للعود ولكن الظاهر انه تم الاعلان ربما لأعطاء بعض المسئولين جوائز ماليه !!!!!

    • زائر 3 | 7:23 ص

      الله يخلي رز بسمتي مدري فرحتي

      احنا كل رز باكستاني والسعر من جاء اليه يرتفع .. يعني لو فتحوا باب المنافسة مع تايلند والهند في رز الحبة الطويلة جان الفايدة راح تنعكس على المواطن البحريني .. لكن الظاهر فيها هوامير أبو العيوش

    • زائر 2 | 6:00 ص

      زائر 1

      أتفق معك، البلدان ترتفع والخليج كل مالة يتراجع ولا حول ولاقوة إلا بالله

    • زائر 1 | 4:47 ص

      مواطن

      وينكم يادول الخليج شفوا وين وصلت الهند حتى النووي عندها وانتم لازلتم تنهبون اموال شعوبكم وتصرفونها على اسلحه وملذات الدنيا .
      لا مدارس عدلة ولا مستشفيات عدلة وبطالة وفقر ويش اوصف ويش اخلى .

اقرأ ايضاً