العدد 3610 - الأربعاء 25 يوليو 2012م الموافق 06 رمضان 1433هـ

إيقاف الاعتراف بجميع المؤهلات الممنوحة عن طريق التعلم عن بعد

مدينة عيسى – وزارة التربية والتعليم 

تحديث: 12 مايو 2017

عقدت اللجنة الوطنية لتقويم المؤهلات العلمية اجتماعها الدوري برئاسة وكيل وزارة التربية والتعليم لشئون التعليم والمناهج عبدالله يوسف المطوع وذلك بمبنى الوزارة بمدينة عيسى.

وقد تدارست اللجنة المؤهلات المحولة إليها, إذ تم تقييم (102) مؤهلاً في تخصصات علمية مختلفة شملت الطب، التمريض، الهندسة، العلوم العامة، القانون والعلوم السياسية، المحاسبة وإدارة الأعمال، العلوم الإنسانية والاجتماعية، ومؤهلات دون المستوى الجامعي حسب استيفائها للشروط والمعايير المعتمدة للتقييم.
كما أوصت اللجنة بعدم استلام طلبات المعادلة للمؤهلات الصادرة من المؤسسات التعليمية غير المعتمدة, والمؤهلات التي لا يتحقق بها شرط التسلسل الأكاديمي, وطلبات معادلة البرامج التدريبية والشهادات المهنية، وذلك لأنها ليست من ضمن اختصاصها.
ومن جهة أخرى استعرضت اللجنة بعضاً من القرارات الوزارية التي أُقرّت في اجتماعات سابقة وأوصت بضرورة الالتزام بها، وذلك في إطار الـتأكيد على عنصر الجودة، ووجهت مقدمي الطلبات إلى توخي الدقة في المعلومات عند تقديم الطلبات الالكترونية لما يترتب عليه من توصيات وقرارات، ومن ضمن تلك القرارات:
1. إيقاف الاعتراف بجميع المؤهلات الممنوحة عن طريق التعلم عن بعد.
2. على حاملي درجة الدبلوم المشارك من جامعة البحرين أو ما يعادلها والراغبين في تقويم مؤهل البكالوريوس في التخصصات الهندسية استكمال مدة الدراسة المطلوبة للسنتين الأخيرتين للحصول على درجة البكالوريوس، على ألا تشمل الدراسة سنة التدريب العملي.
3. إيقاف معادلة المؤهلات العلمية الصادرة من جامعات دول شرق أوروبا، وذلك نظرا للصعوبات التي تواجهها اللجان المختصة في استيفاء المؤهلات الصادرة من جامعات دول شرق أوروبا، وتحفظها حول بعض القضايا الأكاديمية المتعلقة بأنظمة القبول ومدة الدراسة المتعارف عليها والمحتوى العلمي المطلوب بكل برنامج، إضافة إلى أساليب التقويم المتبعة في تلك الأنظمة (تاريخ صدور القرار 11 أغسطس 2009م).
4. إيقاف معادلة المؤهلات العلمية الصادرة من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري حتى إشعار آخر. (تاريخ صدور القرار 25 أغسطس 2009م).
5. إيقاف معادلة وتقويم الشهادة الجامعية الأولى (البكالوريوس أو الليسانس أو الدبلوم) التي تمنحها مؤسسات التعليم الأجنبية عن طريق نظام التعليم المفتوح ونظام الدراسة بالانتساب ونظام التعليم عن بعد، ولا يسري هذا القرار على الطلبة المقيدين وكذلك الحاصلين على الشهادة الجامعية الأولى بتلك النظم وذلك قبل العمل بهذا القرار. (تاريخ صدور القرار 14 أبريل 2010م).
كما أكدت اللجنة على بعض التوصيات الصادرة عنها في اجتماعاتها السابقة، ومن أهمها:-
1. إيقاف التسجيل بمعهد البحوث والدراسات العربية بجمهورية مصر العربية (15/3/2010).
2. عدم معادلة أي مؤهل علمي ممنوح بنظام الانتساب من مؤسسات التعليم العالي اللبنانية بعد عام 2011/2012.
3. إيقاف معادلة وتقويم الشهادات الجامعية الصادرة من جامعة بونا بجمهورية الهند (للملتحقين بالدراسة بعد 30/6/2011)، أما بشأن الطلبة المقيدين أو المسجلين قبل ذلك التاريخ فسيتم معادلة مؤهلاتهم العلمية لاحقاً شريطة استيفائهم للمعايير والاشتراطات المعمول بها لدى اللجنة الوطنية لتقويم المؤهلات العلمية.
4. أن يكون من أحد متطلبات القبول بالجامعة للدراسة بكليات الطب وطب الأسنان هو حصول الطالب على معدل لا يقل عن 85% في الثانوية العامة أو ما يعادلها.
5. أن يكون الطالب الراغب بدراسة الطب أو طب الأسنان حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها (الفرع العلمي أو توحيد المسارات – العلمي) من إحدى المدارس المعترف بها.
6. على الطلبة الراغبين في دراسة الطب بجمهورية الصين الشعبية مراجعة وحدة المعلومات الجامعية وتقويم المؤهلات بإدارة البعثات والملحقيات لمعرفة الجامعات الموصى بالدراسة فيها.
كما أكدت اللجنة على ضرورة تحقق الطلبة قبل الالتحاق بالبرامج الأكاديمية الخارجية من الاعتماد العام للمؤسسة التعليمية والاعتماد الخاص للبرنامج.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 7:04 ص

      قرار يرجع المواطن للعصر الحجري!
      مثال: هل من المعقول أن يدرس المواطن في جامعة عريقة مثل جامعة لندن (بطريقة الدراسة عن بعد) ويتخرج ثم لا يعترف بشهادته من قبل وزارة التربية و التعليم في البحرين؟!!!
      http://www.londoninternational.ac.uk/
      هذه واحة من أعرق و أكبر الجامعات في العالم!
      شيئ غريب جدا!
      نطالب الوزارة بألغاء هذا القرار الذي يعرقل المواطن من التقدم في سلكه التعليمي و الوظيفي!

    • زائر 9 | 5:17 ص

      بننتصر يعني بننتصر

      مهما حاربتونا وين بتوصلون ويانا اتقو الله في انفسكم اذكرو الله شهر ااه سوو شيء ينفعكم لااخرتكم بلا هالهرار الي مسوسن له جلسه الناس شبعت بس عاد

    • زائر 8 | 12:14 م

      لا نهتم بمحاربتكم لنا

      هذا القرار غير مهم بالنسبة لي كغيره من قرارات هذه الوزارة واسوف اكمل دراستي دون اي اهتمام و سوف يسقط هذا القرار كغيره من القرارات الضالمه ..\r\n

    • زائر 7 | 2:03 م

      قبل عام

      قبل عام تقريبا قالوا انهم سوف ينظروا في موضوع الشهادات ومن المفترض ان يكون الجواب في شهر 12 -2012 ولكن يتفاجأ الطلاب ان التربيه لن تعترف بشهادات من تاريخ التشكيك في الشهادات اي قبل التحقيق فقط لانهم في طائفه معينه يهضمون ..وبعض الجرائد وقناه ... قالوا ان طلاب بونا يتدربون ويدفع اليهم المال الشيخ عيسى قاسم هذا من بعض التهم الذي تعرض عليها طلاب بونا .. وزاره التريبه لم تكون نزيه ابدا بظلمها الطلاب نحن سنواصل دراستنا مهما حاربتمونا

    • زائر 6 | 1:31 م

      ليس من العدل

      إلغاء إعتماد كل الدراسات عن بعد قرار بعيد عن روح العصر والتطور، كما يوجد لديكم جامعات معتمدة فكدلك الدراسة عن بعد يجب أن يكون لديكم دراسات معتمدة بكل بساطة

    • زائر 5 | 12:06 م

      قولو قطعوا الدراسة احسن

      شنو هالقرار المجحفة بحق الكثيرين معضمهم منتسبين والله طرطرة

    • زائر 4 | 11:36 ص

      تعليق

      احين انا بالهند وصار لي شهرين ودفعت رسوم وتأجرت شقة واشريت كل شـٌّے وكلفت مخاسير وش هالقانون الي صدر احين وكيف مايصدقون الشهادة وش المشكلة ؟

    • زائر 3 | 10:20 ص

      قرار ظالم

      قرار ظالم هناك من يدرس منذ سنوات وهو في مراحله الأخيرة
      فكيف يتوقف عن الدراسة، كما أن البحرين تسعى للتعليم الالكتروني ، نريد جواب

    • زائر 2 | 9:40 ص

      هل تريدون تجهيل الشعب؟

      من حقي معادلة شهادتي حتى وان كانت عن بعد فمع التنكنلوجيا و المثابرة من البعض يدرس ويعمل
      اشم منها رائحة غير طيبة

    • زائر 1 | 8:53 ص

      عبدالله

      ناس تدرس وناس تطوع وتعمل بدون شهاده اكاذثديمية حتى

اقرأ ايضاً