العدد 3610 - الأربعاء 25 يوليو 2012م الموافق 06 رمضان 1433هـ

لجنة الاخلاقيات الجديدة في فيفا توقف بن همام 90 يوما كحد اقصى

اصدرت الغرفتان الجديدتان في لجنة الاخلاقيات التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قرارا بايقاف رئيس الاتحاد الاسيوي السابق القطري محمد بن همام 90 يوما كاقصى حد عن كافة الانشطة الكروية.
وصدرت عقوبة الايقاف بحق بن همام لمدة ثلاثة اشهر كحد اقصى بطلب من رئيس لجنة الاخلاقيات في الفيفا مايكل غارسيا، وذلك بحسب ما اعلن الاتحاد الدولي في بيانه.
وبحسب العقوبة الصادرة بحقه، لن يكون بامكان بن همام المشاركة بكافة انواعها في اي نشاط كروي على الصعيدين الوطني والدولي لفترة 90 يوما، وذلك بهدف السماح بالقيام بالمزيد من التحقيقات والبحث عن ادلة جديدة ممكنة.
ويأتي هذا القرار بعدما اعلنت محكمة التحكيم الرياضي الخميس الماضي انها رفعت عقوبة الايقاف مدى الحياة عن بن همام والتي فرضها الفيفا على رئيس الاتحاد الاسيوي السابق بتهمة دفع رشاوى في انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي العام الماضي.
ولاحظت المحكمة غياب "اي دليل مباشر" ضد بن همام بانه اشترى اصواتا في حملته لانتخابات رئاسة الفيفا العام الماضي ودفعه رشاوى بمبلغ 40 الف دولار لاتحادات الكونكاف في اجتماع عقد في بورت اوف سباين في ترينيداد وتوباغو في 10 و11 ايار/مايو عام 2011.
وسحب بن همام الذي كان احد نواب رئيس الفيفا، ترشيحه ثم مثل في 29 ايار/مايو 2011 امام لجنة الاخلاق التابعة للفيفا التي اوقفته بشكل موقت وذلك خلال فترة التحقيق قبل ان يشطب مدى الحياة.
واضاف البيان "محكمة التحكيم الرياضي ليست بصدد استخلاص تبرئة السيد بن همام، فالمحكمة لم تقم سوى بملاحظة ان الادلة غير كافية".
وتابع "يتعلق الامر بحالة رد الدعوى، يضاف اليها قلق المحكمة بخصوص التحقيق الذي اجراه الاتحاد الدولي والذي لم يكن كاملا او دقيقا بما فيه الكفاية لسد الثغرات في هذا الملف".
واوضحت المحكمة ان "خلاصتها لا تقلل من اقتناعها على انه على الارجح بان (...) سلوك بن همام (...) يمكن ان يكون لم يحترم المعايير الاخلاقية السامية، التي ينبغي ان تحكم عالم لكرة القدم والرياضة بشكل عام"، تاركة الباب امام لجنة الاخلاقيات الجديدة في الفيفا لكي تفتح القضية في حال وجدت اي دليل جديد يدين القطري.
وكان الاتحاد الاسيوي لكرة القدم اصدر مؤخرا قرارا بايقاف بن همام لثلاثين يوما "لانتهاكات محتملة لنظام الاتحاد الاسيوي، قواعد الانضباط والاخلاق".
وقال الاتحاد القاري انه اوقف بن همام بسبب "أشياء تحيط بمفاوضات وتنفيذ عقود محددة وعمليات مصرفية بين حسابات الاتحاد وحسابه الشخصي إبان توليه الرئاسة".
وقام الاتحاد الدولي بتوسيع قرار الايقاف الذي اصدره الاتحاد الاسيوي ليصبح ايقافا دوليا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً