العدد 3611 - الخميس 26 يوليو 2012م الموافق 07 رمضان 1433هـ

3 نقابات في «بتلكو»... وأخرى جديدة في «طيران الخليج»

من المقرر أن تعقد نقابة عمال شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) يوم الخميس المقبل (2 أغسطس/ آب 2012) جمعيتها العمومية بصالة مركز موظفي بتلكو بالهملة، وذلك لإجراء العملية الانتخابات النقابية في دورتها الرابعة، ومناقشة التقرير الأدبي والمالي للدورة السابقة للمجلس الحالي، ويترشح لمجلس الإدارة 11 عضواً بينهم سيدتان.

وعلمت «الوسط» أن تشكيل نقابة ثالثة في (بتلكو) تحت مسمى «نقابة بتلكو الحرة» يأتي بعد أن حدث خلاف بين مؤسسي النقابة الجديدة التي تشكلت في غضون أشهر تحت مسمى (نقابة عائلة بتلكو)، ولفت المصدر إلى أن المؤسسين اختلفوا على رئاسة النقابة، ما تسبب في حدوث انشقاق أحدهم ولجوئه لتشكيل نقابة ثالثة.

وذكر المصدر أن نقابة (عائلة بتلكو) تأسست في ظروف غامضة لم يعلم عمال بتلكو بها إلا من خلال دعوة أرسلت لهم عبر البريد الإلكتروني الخاص بالشركة للانضمام للنقابة، حيث أرفق مع الرسالة الإلكترونية نسخة من موافقة وزارة العمل على تشكيل النقابة بالإضافة إلى النظام الأساسي للنقابة.

من جهة أخرى، عقدت نقابة شركة طيران الخليج مساء أمس (الخميس) الجمعية العمومية للنقابة، وتم طرح التقريرين الأدبي والمالي للمناقشة، ومن المقرر أن يتم انتخاب مجلس الإدارة الجديد للنقابة نهاية العام 2012، بعد أن كان من المقرر عقدها في مارس/ آذار 2012، وتم تأجيلها بسبب بعض الظروف التي مرت بها النقابة.

إلى ذلك، أفاد عضو إداري سابق وعضو الجمعية العمومية لنقابة شركة طيران الخليج محمود يوسف سلمان بأن «إدارة النقابة اجتمعت بالشركة لبحث موضوع الجمعية العمومية للنقابة، وقد تم توجيه إدارة الموظفين بتفريغ العمال يومي 26 و27 يوليو/ تموز 2012، ليتسنى لهم الحضور للجمعية العمومية، وخصوصاً عمال نظام النوبات».

وبيّن سلمان أن «النقابة القديمة تضم نحو 200 عضو، فيما تضم النقابة الحالية نحو 1000 عضو».

من جهة أخرى، عبّر سلمان عن طموحه في حفظ الوحدة العمالية، وقال: «مازلت أطمح كرجل نقابي بتحقيق الوحدة العمالية، ونقف ضد الانشقاق الطائفي وذلك لمصلحة الناقلة الوطنية»، منوهاً إلى أن «القوة تتمثل في الوحدة العمالية، وأن تشكيل نقابة أخرى يعتبر تشتتاً للجهود العمالية، ويؤدي في نهاية المطاف إلى تقسيم الجسد العمالي».

العدد 3611 - الخميس 26 يوليو 2012م الموافق 07 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 12:12 م

      الخداع وحده عدو النقابات

      من الخطأ تجميل كيان ميت فما يسمى بنقابة طيران الخليج لا وجود لها في الواقع ولم يبقى منها سوى فرد واحد يدعي انه رئيس النقابة علماً ان رئيس النقابة قد استقال واعضاء مجلس الأدراة استقالوا ولم تعقد هده النقابة جمعيتها العمومية منذ عام 2009 وسبب تمسك رئيس ما يسمى بالنقابة بموقعه كرئيس غير شرغي وغير منتخب هو التفرغ النقابي ان المصلحة سوى في الوحدة او التعددية ان يغادر رئيس النقابة وتجري انتخابات حقيقية ليس بمن حضر وانما بجمعية عمومية حقيقية تمثل العمال حقيقة

    • زائر 4 | 10:43 ص

      ماشاء الله

      ليعم الخير على الجميع وتكون هناك دمقراطية حقيقية اقترح ان---
      كل موظف يسوي له تقابة ويكون هو رئيسها
      وبهذا يكون باستطاعته المطالبة بحقوقه من غير مايتعب روحه ويذهب الى علان وفلتان
      ودمتم سالمين

    • زائر 3 | 8:15 ص

      كثيرة هي النقابات قليلة هي النتائج

      ههههههههههههه
      ما أكثر الضجيج وأقل الحجيج

    • زائر 2 | 2:58 ص

      3 نقابات !!

      ما شاء الله .. واضح ان العامل في بتلكو يشكل العصب الاساس في الشركه ، لذلك شكلت له 3 نقابات !!!!

    • زائر 1 | 2:17 ص

      شركة طيران الخليج دائما سباقة

      أنا أول مرة اشوف شركة بهذا الحجم هي التي ترتب وتخطط وتعلن عن تكوين نقابة جديدة في الشركة! عادةً تكون الشركة ممتعضة من تكوين اتحاد عمالي لأنها تعرف ان في الاتحاد قوة ودائما تنشئ مع هكذا اتحاد مطالبات وضغوط على الشركة وفي أكثر الاحيان تضطر الشركة للرضوخ للمطالب المشتركة لتفادي أي إضراب عمالي.
      لكن يبدو ان الشركة تحاول ضرب النقابة المنتخبة الحالية بنقابة جديدة "مُعينة" لكي تكون للشركة اليد العليا على تحركات ومطالبات النقابة كما الحال في نقابة ألبا.

اقرأ ايضاً