العدد 3611 - الخميس 26 يوليو 2012م الموافق 07 رمضان 1433هـ

مرسي يبحث مع هنية سبل تخفيف معاناة سكان قطاع غزة

بحث الرئيس المصري محمد مرسي مع رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة التابعة لحركة حماس اسماعيل هنية في القاهرة مساء امس الخميس سبل تخفيف معاناة سكان قطاع غزة المحاصر الذي تسيطر عليه حماس.
ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية عن المتحدث باسم الرئاسة المصرية ياسر علي قوله ان هذا اللقاء، الاول بين الرئيس المصري ورئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، يأتي "استكمالا للمشاورات التي بدأها (مرسي) مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومع خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الأسبوع الماضي".
واضاف ان هذه المشاورات تهدف الى "وضع حلول تتعلق برفع الحصار ومعاناة أبناء غزة في إطار التوجيهات بضبط معبر رفح بما يسهل حركة دخول وخروج الفلسطينيين وفقا للقانون وللقواعد التي تتعلق بالتأشيرات لتخفيف معاناة الفلسطينيين خاصة في شهر رمضان".
واوضح المتحدث ان "اللقاء تناول آخر المستجدات في جهود المصالحة الفلسطينية وكفالة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها إقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".
واستكمل مرسي مشاوراته مع هنية على إفطار رمضاني، بحسب المصدر نفسه.
من جهته قال مصدر قريب من الاجتماع لوكالة فرانس برس انه تم خلال اللقاي "التوافق على عدة تسهيلات للفلسطينيين في قطاع غزة خصوصا زيادة ساعات العمل في معبر رفح ليصبح من 9 صباحا حتى 9 مساء بدلا من الخامسة مساء".
واضاف انه تم ايضا الاتفاق "على ان تتم دراسة الحالات المدرجة (الفلسطينيين الممنوعين امنيا من السفر) بهدف ايجاد حلول، اضافة الى زيادة كميات الوقود القطري الخاص بمحطة توليد الكهرباء في غزة".
واشار المصدر الى ان هنية "اكد للرئيس مرسي حرص حكومته على ضبط الحدود مع اخواننا في مصر".، لافتا الى ان الاجتماع تطرق ايضا الى الوضع الامني في سيناء حيث اكد هنية للرئيس المصري ان "امن مصر من امننا".
وفي بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه اوضح مكتب هنية ان الرئيس المصري وعد رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة "بإجراء تسهيلات تمس حياة المواطنين الفلسطينيين في القطاع".
واوضح البيان انه جرى خللال اللقاء "بحث معمق حول الاوضاع المعيشية للمواطنين الفلسطينيين وخاصة في قطاع غزة وسبل التخفيف من معاناتهم جراء الحصار الصهيوني حيث وعد فخامة الرئيس محمد مرسي بأنه سيكون هناك تسهيلات حقيقية للمواطنين في غزة سيلمسها المواطن الفلسطيني".
كما اكد مرسي، بحسب بيان مكتب هنية، على "استمرار مصر في دورها التاريخي احتضان القضية الفلسطينية ودعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني".
من ناحيته اكد هنية لمرسي على "الامن المصري وأعرب عن استعداد الحكومة التعاون في مختلف المجالات مع مصر الشقيقة والمساهمة في حل اي اشكالات مشتركة"، مشددا بحسب بيان مكتبه على ان "سيناء ستبقى ارضا مصرية أصيلة للمصريين وليس لتوطين أبناء الشعب الفلسطيني".
واكد هنية ايضا ان "لا احد يعمل على خلق كيان منفصل في غزة"، مشددا على ان "أساس معاناة شعبنا الفلسطيني هي الاحتلال وان الشعب الفلسطيني مصمم على انهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين".
وتفرض اسرائيل، ومعها مصر جزئيا، حصارا على قطاع غزة منذ سيطرت حركة حماس بالقوة في 2007 على القطاع واطاحت بالاجهزة الامنية التابعة للسلطة الفلسطينية.
وكان الرئيس المصري السابق حسني مبارك، الذي اطاحت به ثورة شعبية في مطلع 2011 خفف الحصار عن القطاع في العام 2010 الا انه لم يسمح بنقل البضائع عبر معبر رفح الذي يربط بين مصر والقطاع.
وطالبت حماس السلطات المصرية مرارا بفتح معبر رفح الحدودي بشكل كامل وبادخال الوقود لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع الذي يعاني من فترات انقطاع في التيار الكهربائي تصل الى 18 ساعة يوميا.
والاثنين اعلن مدير المعابر في حكومة هنية ان مصر ستسمح للفلسطينيين الذين لم يبلغوا الاربعين من العمر بالسفر عبر معبر رفح الى اراضيها بدون الحصول على تأشيرة دخول، كما هو الحال بالنسبة للذين تجاوزوا هذا العمر، ولكن شرط ان يكونوا برفقة اسرهم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:17 ص

      يا رب

      الله يجمع شمل المسلمين

      اللهم صلي على محمد وال محمد

    • زائر 1 | 5:17 ص

      ننتظر فتح المعابر

      ننتظر فتح المعابر وان تثبت انك افعال لا اقوال

اقرأ ايضاً