العدد 3611 - الخميس 26 يوليو 2012م الموافق 07 رمضان 1433هـ

تركيا لن تتسامح مع وجود حزب العمال الكردستاني او القاعدة في سوريا

احمد داود
احمد داود

حذر وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الجمعة (27 يوليو/تموز 2012) من ان تركيا لن تتسامح ازاء وجود منظمات "ارهابية" مثل حزب العمال الكردستاني او القاعدة قرب حدودها مع سوريا حيث كان وجود ثوار اكراد اتراك موضع تنديد انقره.
وقال الوزير التركي في مقابلة مع قناة 24 التركية "سواء تعلق الامر بمنظمة ارهابية تعلن انها تمثل اخوتنا الاكراد مثل حزب العمال الكردستاني او منظمة ارهابية مثل القاعدة، لن نسمح بان تكون مثل هذه المنظمة على حدودنا".
واضاف "الامر لا علاقة له بالاتنية او القناعات الدينية او المذهبية فنحن نعتبر القاعدة تهديدا ونعتبر حزب العمال الكردستاني تهديدا ولن نسمح بتشكل مثل هذه الاشياء على حدودنا".
وتاتي تصريحات اوغلو في الوقت الذي اتهم فيه رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مساء الاربعاء النظام السوري بانه "عهد" بخمس مناطق في شمال سوريا لحزب العمال الكردستاني وفرعه السوري حزب الاتحاد الديمقراطي وذلك في عمل عدائي تجاه تركيا.
غير ان وزير الخارجية التركي لم يقدم تفاصيل بشان الاجراءات التي تعتزم تركيا تنفيذها لمنع انتشار هذه القوى على حدودها مع سوريا.
بيد انه اكد في المقابل ان تركيا لا تعتبر باي حال اكراد سوريا "تهديدا او مصدر توتر" وان "موقفها المبدئي منذ زمن بعيد هو منح الاكراد (السوريين) حقوقهم الاساسية".
ويقاتل حزب العمال الكردستاني منذ 1984 السلطات التركية في نزاع خلف اكثر من 45 الف قتيل، بحسب الجيش التركي.
ويقدر عدد الاكراد في تركيا بنحو 15 مليون نسمة من 73 مليون تركي.
وفي سوريا يبلغ عددهم مليوني نسمة ويمثلون 9 بالمئة من 23 مليون سوري وهم يشتكون منذ عقود من انهم يعانون تمييزا في ظل نظام الاسد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:55 ص

      والعكس شنو

      السياسه عباره عن اكدب حتتا توصدق ثم اكدب حتا تصدق نفسك. مو تركيا اوت ارهبيين سوريون وغير

    • زائر 1 | 9:57 ص

      قاعدين من النوم!

      قاعدين من النوم!

اقرأ ايضاً