العدد 3616 - الثلثاء 31 يوليو 2012م الموافق 12 رمضان 1433هـ

أميركا: قلق من خطوات البحرين في الحد من الحرية الدينية

في التقرير السنوي لوزارة الخارجية للعام 2011

السفير المتجول للحرية الدينية الدولية في مكتب حقوق الإنسان والعمل بوزارة الخارجية الأميركية سوزان كوك أثناء إطلاق تقرير الحريات الدينية في العالم للعام 2011
السفير المتجول للحرية الدينية الدولية في مكتب حقوق الإنسان والعمل بوزارة الخارجية الأميركية سوزان كوك أثناء إطلاق تقرير الحريات الدينية في العالم للعام 2011

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن كبار المسئولين في حكومة الولايات المتحدة، فضلاً عن ممثلين من السفارة الأميركية في البحرين، أعربوا خلال لقاءاتهم بممثلي الحكومة والجمعيات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني، عن قلقهم من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة البحرينية للحد من الحرية الدينية فيها.

جاء ذلك في تقرير وزارة الخارجية الأميركية السنوي بشأن الحريات الدينية للعام 2011، والذي يتناول أوضاع الحريات الدينية في دول العالم.

وأشارت الخارجية الأميركية في ملخص تقريرها، إلى أنه في العام 2011، وصفت حكومات بعض الدول التي شهدت صراعات، بعض الجماعات بـ «المتطرفين»، وهو ما اعتبرته مبرراً لتقييد الحريات الدينية، وأسهمت في عدم التسامح المجتمعي، وهو ما حدث في دول مثل البحرين وروسيا ونيجيريا والعراق، حين فشلت السلطات في كثير من الأحيان بالتمييز بين الممارسة الدينية السلمية والأنشطة الإجرامية أو الإرهابية.

وفيما يتعلق بالبحرين، أشار التقرير إلى أنه خلال فترة الاضطرابات السياسية التي شهدتها البحرين، ضغطت السفارة باتجاه حماية الحكومة للمواقع والحريات الدينية، وإجراء حوار مع جماعات المعارضة، وتنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق.


اعتبرتها من بين الدول التي فشلت في التمييز بين الممارسة السلمية والأنشطة الإرهابية

«الخارجية الأميركية» في تقريرها السنوي: قلق من خطوات البحرين في الحد من الحرية الدينية

الوسط - أماني المسقطي

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن كبار المسئولين في حكومة الولايات المتحدة، فضلاً عن ممثلين من السفارة الأميركية في البحرين، أعربوا خلال لقاءاتهم بممثلي الحكومة والجمعيات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني، عن قلقهم من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة البحرينية للحد من الحرية الدينية فيها.

جاء ذلك في تقرير وزارة الخارجية الأميركية السنوي بشأن الحريات الدينية للعام 2011، والذي يتناول أوضاع الحريات الدينية في دول العالم.

وأشار ملخص التقرير، إلى أنه في العام 2011، وصفت حكومات بعض الدول التي شهدت صراعات، بعض الجماعات بـ «المتطرفين»، وهو ما اعتبرته مبرراً لتقييد الحريات الدينية، وأسهمت في عدم التسامح المجتمعي، وهو ما حدث في دول مثل البحرين وروسيا ونيجيريا والعراق، حين فشلت السلطات في كثير من الأحيان في التمييز بين الممارسة الدينية السلمية والأنشطة الإجرامية أو الإرهابية.

وفيما يتعلق بالبحرين، أشار تقرير الخارجية الأميركية، إلى أن الدستور في البحرين لا يحمي صراحة حرية الدين، ولكنه ينص على حرية العبادة، وتحترم الحكومة عموما حق المواطنين والمقيمين الأجانب في ممارسة شعائرهم الدينية، إلا أن احترام وحماية الحرية الدينية، شهدت تدهوراً، شمل الاعتقالات الجماعية وتدمير عدد من المواقع الدينية خلال فترة السلامة الوطنية التي شهدتها البلاد في العام الماضي.

وجاء في التقرير: «اتخذت الحكومة البحرينية بعض الخطوات في وقت متأخر من العام الماضي لمعالجة هذه القضايا، ومن بينها إعادة بناء تلك المواقع التي دمرت خلال فترة السلامة الوطنية، والتي ترافق معها إطلاق سراح العديد من المعتقلين والمحتجزين».

وأضاف التقرير «في الواقع، تتمتع إحدى فئات المجتمع البحريني بوضع أفضل، فيما تعاني فئة أخرى من التمييز. ومنذ فبراير/ شباط 2011، شهدت البلاد فترة طويلة من الاضطرابات، بما في ذلك احتجاجات واسعة تدعو إلى الإصلاح السياسي، وبعض أعمال العنف. واستهدفت الحكومة خلالها العديد من النشطاء ورجال الدين. كما أن المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية، أوقفت وفصلت العشرات من أعمالهم، على الرغم من إعادة الكثير إلى أعمالهم بحلول نهاية العام».

وذكر التقرير أن اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق وثقت «ثقافة الافلات من العقاب» بين أفراد الأمن، بما في ذلك الاستخدام الواسع النطاق للقوة المفرطة والتعذيب، ناهيك عن استهداف وسائل الإعلام الرسمي والإعلام الاجتماعي لإحدى فئات المجتمع البحريني، والتشكيك في ولائها.

وأشار التقرير إلى ما اعتبره سيطرة الحكومة على استخدام المساجد أو المآتم للتجمعات السياسية، لافتاً في الوقت نفسه إلى ورود تقارير عن انتهاكات اجتماعية أو تمييز على أساس الانتماء الديني أو المعتقد أو الممارسة، بما في ذلك حوادث العنف الطائفي، ناهيك عن فصل أرباب العمل في القطاع الخاص للعشرات من العمال في أعقاب فرض حالة السلامة الوطنية.


التوزيع الديموغرافي الديني

ذكر التقرير أن 99 في المئة من المواطنين البحرينيين، الذين يشكلون نصف السكان، هم من المسلمين، فيما يشكل اليهود والمسيحيون والهندوس والبهائيون 1 في المئة من المواطنين، لافتاً في الوقت نفسه، إلى أن الحكومة لا تنشر إحصاءات بشأن التوزيع الطائفي للمواطنين البحرينيين.

وبين التقرير، أنه اعتبارا منذ العام 2008، كان هناك نحو 350 من المساجد السنية المرخصة، و863 مسجداً و589 مأتماً مرخصاً تابعاً للطائفة الشيعية، لافتاً إلى أنه في المناطق الجديدة كمدينة حمد ومدينة عيسى، والتي غالبا ما تشهد خليطاً مذهبياً من السكان، فإن هناك عددا غير متناسب من المساجد السنية.

أما فيما يتعلق بالأجانب، ومعظمهم من جنوب آسيا ومن دول عربية أخرى، فأشار التقرير إلى أنهم يمثلون نحو 54 في المئة من السكان، وأن نحو نصف الأجانب المقيمين هم من غير المسلمين، بما في ذلك الهندوس والبوذيين والمسيحيين والبهائيين والسيخ.


الإطار التشريعي للحرية الدينية

أشار التقرير، إلى أن القانون البحريني لا يحمي صراحة حرية الدين، على الرغم من أن الدستور ينص على حرية الضمير، وحرمة أماكن العبادة، وحرية القيام بشعائر الأديان والمواكب والاجتماعات الدينية، وفقا للعادات المرعية في البلد، وأن الدستور ينص على أن الإسلام هو الدين الرسمي والشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع، كما ينص على ألا يكون هناك أي تمييز في الحقوق والواجبات بين المواطنين على أساس الدين.

وأوضح التقرير، أن الدستور لا يفرض قيودا على حق غير المسلمين في اختيار أو تغيير أو ممارسة شعائرهم الدينية، بما في ذلك نشر تلك المعتقدات، وفيما يحظر الدستور التمييز في الحقوق والواجبات بين المواطنين على أساس الدين أو العقيدة، غير أنه لا توجد قوانين أخرى لمنع التمييز، ولا إجراءات لتقديم شكاوى في هذا الشأن.

كما ذكر التقرير، أن القانون البحريني يفرض على كل مجموعة دينية الحصول على ترخيص من وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف لممارسة نشاطاتها، كما يوجب على الجماعات الدينية غير المسلمة التسجيل لدى وزارة التنمية الاجتماعية لممارسة نشاطاتها، كما أن بعض الجماعات الدينية قد تحتاج أيضا إلى موافقات من وزارات التربية والتعليم، والثقافة، والداخلية، وهيئة الإعلام، وذلك تبعاً لطبيعة أنشطة المجموعة المقصودة.

وبين التقرير كذلك، بأن نحو 13 مجموعة دينية غير مسلمة، حصلت على ترخيص من وزارة التنمية الاجتماعية، بما في ذلك الكنائس المسيحية والمعابد الهندوسية، إضافة إلى عدد من المجموعات غير المسجلة، والتي تمارس معظمها نشاطها من دون تدخل من الحكومة، وذكرت أنها لا تسعى إلى التسجيل رسميا في وزارة التنمية؛ لأنها تعتقد أن الوزارة سترفض طلبات الترخيص لأية مجموعات دينية أجنبية جديدة.

وأورد التقرير، أنه في مايو/ أيار 2009، تبنت الحكومة في البلاد أول قانون للأحوال الشخصية، والذي ينظم شئون الأسرة مثل الميراث والزواج، وحضانة الأطفال، والطلاق، وهو القانون الذي لا ينطبق على المحاكم الجعفرية، على الرغم من أنه يعطي طابعا مؤسسيا لحماية النساء، وفقاً لما جاء في التقرير.

كما أشار التقرير إلى أن بناء أماكن العبادة في البحرين، يتطلب موافقات من عدد من الجهات على المستوى الوطني، فضلا عن الأجهزة البلدية، منوهاً إلى أن قانون المطبوعات والنشر في البحرين يحظر معاداة الإسلام عبر وسائل الإعلام، فيما لا يمنع القانون أو يقيد أو يعاقب استيراد وحيازة أو توزيع الكتب الدينية والملابس أو الرموز.

وأوضح أن الدراسات الإسلامية هي جزء من المنهج الدراسي في المدارس الحكومية وإلزامي لجميع طلاب المدارس العامة، والذي يتم فيه تدريس المذهب المالكي في الفقه السني، فيما لا يتم تدريس المذهب الجعفري في هذه المدارس.

ولفتت الخارجية الأميركية، إلى ورود تقارير عن انتهاكات للحرية الدينية في البحرين، بدأت في فبراير 2011، حين شهدت البلاد فترة طويلة من الاضطرابات، بما في ذلك احتجاجات واسعة تدعو إلى الإصلاح السياسي، وبعض أعمال العنف الطائفية.

وأشارت الوزارة في تقريرها، إلى قيام قوات الأمن في البحرين بعمليات أمنية واسعة النطاق، قامت خلالها باعتقال واحتجاز العديد من الأفراد، بما في ذلك النشطاء ورجال الدين الذين كان لديهم دور في الأنشطة السياسية والدينية، منوهة بوجود حالات موثقة من الاعتقال التعسفي، والاستخدام المفرط للقوة، وتعذيب المعتقلين وسوء المعاملة، إضافة إلى هدم الحكومة عددا من المواقع الدينية خلال العام نفسه، وإنه وفقا لتقرير لجنة تقصي الحقائق، فإنه تم هدم 30 موقعا دينياً، من أصل 53 موقعاً دينياً تم حصره من قبل جمعية الوفاق.

وجاء في التقرير: «احترمت الحكومة بشكل عام حق المواطنين والمقيمين الأجانب في ممارسة شعائرهم الدينية، إلا أن الحكومة استمرت في ممارسة مستوى من الرقابة والرصد للنشاطات الدينية. كما أنها تفرض الرقابة على الخطب الدينية وتحاول تعطيل بعض أنشطة رجال الدين».

وأضاف التقرير: «خلال فترة السلامة الوطنية، كانت هناك تقارير عن تدمير الحكومة عدداً من أماكن العبادة، وانتهاك حرمة المؤسسات الدينية، والاعتقالات لفترات طويلة، واعتقال الناشطين السياسيين، والأطباء، وغيرهم من المواطنين والمقيمين، المحسوبين على طائفة معينة، فضلا عن عمليات التسريح الجماعي للموظفين في القطاعين العام وشبه العام والخاص من المحسوبين على الطائفة ذاتها».

كما أشار التقرير إلى أنه خلال فترة السلامة الوطنية وما بعدها، استخدمت الحكومة القوة المميتة المفرطة كجزء من وسائل السيطرة على التجمعات، وأن أعضاء محسوبين على بعض الجماعات الدينية، كانوا يضطرون لممارسة عقيدتهم سرا لضمان عدم تدخل الحكومة.

وذكر أنه بحسب تقرير لجنة تقصي الحقائق، فإن الحكومة هدمت دور العبادة، تحت مبرر أنها «غير مصرح بها»، وأنه تبعاً لتقارير فإن عناصر وزارة الداخلية طوقت أماكن العبادة هذه وأخلتها من المصلين، فيما قام عمال البلدية بهدم هذه المباني باستخدام الآلات الثقيلة كالجرافات والرافعات، والأدوات اليدوية مثل المطارق، وفي بعض الحالات، قام أفراد الأمن بعمليات الهدم، لافتاً إلى أنه وفقا لتقرير لجنة تقصي الحقائق، فإنه تم تدمير تسعة مساجد من قبل الأمن العام بمساعدة من قوة دفاع البحرين.

كما تطرق التقرير إلى اعتقال عدد من رجال الدين لارتباطهم بالمعارضة، بما في ذلك الأمين العام لجمعية أمل (المنحلة) الشيخ محمد المحفوظ، والشيخ عبدالجليل المقداد، والعضو السابق في المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الشيخ عبدالعظيم المهتدي، والشيخ محمد المقداد، الذين مازالوا معتقلين.

وأشار إلى الخطاب الذي بعثه وزير العدل في شهر أغسطس/ آب 2011، إلى الشيخ عيسى قاسم واتهمه باستخدام لغة تحرض على العنف في خطبه.

وأورد التقرير ما أشار إليه تقرير لجنة تقصي الحقائق، بشأن توثيق العديد من الحالات عن استخدام الدين في التحقيقات والتقارير المتعلقة بالتعذيب، ومن بينها ما أفاده أحد المعتقلين بإهانة دينه كجزء من سوء معاملته، والتي شملت أيضا الضرب، والحرمان من النوم، والتعرض لدرجات حرارة عالية.

وبين التقرير، أنه في فترة السلامة الوطنية، بثت وسائل الإعلام الرسمية العديد من البرامج، التي تشكك في ولاء مجموعة من المواطنين، واتهامهم باستهداف الطائفة الأخرى من أجل تقسيم المجتمع إلى مجموعتين: مخلص وصادق أو عميل وخائن.

وأشارت الخارجية الأميركية إلى ما أعلنه عدد من كبار المسئولين في الحكومة عن قلقها إزاء النفوذ الإيراني على فئة معينة من المجتمع البحريني، وهي الأدلة التي اعتبرها تقرير تقصي الحقائق، لا تثبت وجود صلة بين الأحداث التي شهدتها البلاد وإيران.

واستندت كذلك إلى تقارير تشير إلى تفضيل الحكومة لمجموعة من المواطنين للعمل في المراكز الحكومية الحساسة، وفي المناصب الإدارية في القطاعين العام والعسكري، فيما يتم التمييز في مجال التوظيف والترقيات، ناهيك عن توفير الخدمات التعليمية والاجتماعية والبلدية في بعض المناطق على حساب مناطق أخرى.

وذكر التقرير أيضاً أن الحكومة تمارس الرقابة على المؤسسات الدينية الرسمية، والمراكز المجتمعية الدينية، والمحاكم الدينية، وأنها – الحكومة - وعلى الرغم من عدم تدخلها عادة مع ما تعتبره الشعائر الدينية المشروعة، إلا أنها خلال فترات الاضطرابات التي شهدتها البحرين، بما في ذلك تلك التي لها طابع طائفي، تدخلت قوات الأمن في بعض الأحيان في المواكب الدينية والجنازات.

كما أشار إلى أن الحكومة سمحت بممارسة المناسبات الدينية العامة، وأبرزها ذكرى عاشوراء، ويتابع المجلس الأعلى للشئون الإسلامية المواطنين الذين يدرسون الدين في الخارج، إذ تدقق الحكومة في الأشخاص الذين يسافرون إلى إيران ويختارون دراسة العلوم الدينية هناك.


احترام المجتمع للحرية الدينية

اعتبر التقرير أن التوترات والانقسامات السياسية التاريخية أثرت بشكل أو بآخر على العلاقات بين المواطنين السنة والشيعة في البحرين، وأن بعض التوترات بين الطرفين تنبع من العوامل الاجتماعية والاقتصادية، لافتاً التقرير في الوقت نفسه إلى انخفاض الوضع الاجتماعي والاقتصادي لعدد من المواطنين، ناهيك عن ارتفاع معدل البطالة لفئة معينة من المجتمع البحريني، مع استمرار التعليقات التي تنتقد إحدى فئتي المجتمع البحريني عبر البرامج الإذاعية والمنشورات، وذلك من دون أي رد فعل رادع من الحكومة.

وجاء في التقرير أيضاً: «استمرت أعمال الشغب العادية في العديد من القرى البحرينية، والتي يستخدم فيها المتظاهرون أساليب عنيفة وأخرى غير عنيفة على حد سواء، بما في ذلك حرق إطارات السيارات وإغلاق الطرق، وإلقاء عبوات حارقة مثل قنابل المولوتوف».

وأضاف التقرير: «تنبع أعمال الشغب بسبب شعور الكثيرين بعدم مساواتهم في المعاملة من قبل الحكومة مع المواطنين الآخرين، وخصوصاً على صعيد التوظيف، فضلا عن الغضب بسبب استخدام الشرطة للقوة المفرطة في بعض الحالات. ويتم تشجيع بعض أعمال الشغب وغيرها من النشاطات غير القانونية من قبل سياسيين متطرفين».

كما تطرق التقرير إلى حالات المقاطعة الطائفية ضد بعض الشركات والمحلات المحلية، فضلا عن حوادث التخريب ضد المحلات التي يملكها رجل الأعمال البارز فيصل جواد، وأنه وفقا لتقارير صحافية فإنه تم تشكيل القوائم التي حددت أسماء ومواقع الشركات المستهدفة من أجل المقاطعة.

وأورد التقرير كذلك، ظهور بعض التعليقات المعادية لليهود من خلال الرسوم الكاريكاتيرية في المطبوعات والإعلام الإلكتروني، والمرتبطة عادة بردود الفعل بشأن النزاع الفلسطيني - الإسرائيلي، وذلك من دون اتخاذ أية ردود فعل من قبل الحكومة.


السياسة الأميركية

ذكرت الخارجية الأميركية في تقريرها، أن مسئولي السفارة الأميركية في البحرين، يجتمعون بانتظام مع الزعماء الدينيين، وممثلي منظمات حقوق الإنسان غير الحكومية، والجماعات السياسية لمناقشة مسائل الحرية الدينية، من بين غيرها من الموضوعات ذات الصلة بحقوق الإنسان. وأشارت إلى أن السفارة تبدي بانتظام قلقها بشأن الحرية الدينية مع مجموعة من المسئولين الحكوميين، بما في ذلك العائلة الحاكمة، ووزراء العدل والداخلية وحقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية، وأعضاء مجلسي الشورى والنواب.

كما لفت التقرير، إلى أنه خلال فترة الاضطرابات السياسية التي شهدتها البلاد، ضغطت السفارة باتجاه حماية الحكومة للمواقع والحريات الدينية، وإجراء حوار مع جماعات المعارضة، وتنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق.


رئيس هيئة شئون الإعلام: البحرين نموذج في الوحدة الوطنية والتسامح والحريات الدينية

المنامة - بنا

أكد رئيس هيئة شئون الإعلام الشيخ فواز بن محمد آل خليفة أن مملكة البحرين تجسد نموذجاً حضارياً في الوحدة الوطنية والتسامح والتعايش السلمي بين أتباع مختلف الأديان والمذاهب والثقافات بفضل أجواء الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية وسيادة القانون في إطار المشروع الإصلاحي لعاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وأوضح خلال استقباله أمس الثلثاء (31 يوليو/ تموز 2012) بمقر الهيئة أعضاء الجمعية البحرينية لتسامح وتعايش الأديان وعدد من ممثلي الأديان والمذاهب، أن البحرين ذات خصوصية مميزة في كفالة الحقوق والحريات الدينية وترسيخ روح الود والتعاون وقيم المودة والسلام بين جميع المواطنين والمقيمين في إطار تجربة رائدة لاحترام حقوق الإنسان بغض النظر عن جنسه أو أصله أو عرقه أو دينه أو مذهبه.

وأضاف: «إن التراحم والعدالة الاجتماعية واحترام حقوق المواطنة، وكل الحريات العامة والشخصية والدينية هي دعامات أساسية لنظام الحكم الرشيد في مملكة البحرين»، مؤكداً التزام البحرين في سياستها الخارجية بتوطيد أواصر التعاون والصداقة والتفاهم بين الشعوب والأمم والحضارات في إطار الاحترام المتبادل، ونبذ العداوة والصراعات.

وأشاد بالتزام الحكومة بتوجيهات من رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بتكريس المساواة وتكافؤ الفرص بين الجميع في الحقوق والواجبات في إطار دولة مدنية حديثة ومجتمع حر ديمقراطي.

وأشار إلى حرص هيئة شئون الإعلام على تدعيم حرية الرأي والتعبير والارتقاء بالرسالة الإعلامية على أسس من المسئولية والاحترام وعدم المساس بحقوق وحريات الآخرين ومعتقداتهم، وحظر أي دعوة إلى الطائفية أو التحريض على الكراهية والعنف وفقاً للدستور والمواثيق والعهود الدولية المنضمة إليها البحرين.

وأفاد بأن مشروع قانون الإعلام الشامل يعزز التعددية في الآراء والأفكار على أسس من الاحترام المتبادل والحفاظ على الثوابت الوطنية والحضارية، موضحاً أن المجلس الأعلى للإعلام بعد إنشائه سيكون مسئولاً عن مراقبة المحتوى الإعلامي لمختلف وسائل الإعلام وتفعيل مواثيق الشرف الصحافية والإعلامية، بما يدعم القيم الوطنية المشتركة ويحظر الدعوات التحريضية الغريبة على إثارة الفرقة والطائفية والكراهية أو الترويج للتعصب والعداوة والعنف.

وأكد توجه الهيئة نحو تقديم المزيد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية التي تعزز اللحمة الوطنية والتآلف المجتمعي وتعبر عن التنوع الديني والمذهبي والفكري والثقافي الذي يميز المجتمع البحريني.

ومن جهتهم، رحب أعضاء الجمعية البحرينية لتسامح وتعايش الأديان وممثلو الأديان والمذاهب من المواطنين والمقيمين في البحرين بدعوة رئيس هيئة شئون الإعلام إلى حضور هذا الاجتماع، باعتباره نموذجاًَ مصغراً للحوار والتفاهم المشترك بين أبناء المجتمع البحريني بمختلف أطيافهم وانتماءاتهم الدينية والمذهبية والعرقية، وتوجهاتهم الثقافية.

وشكر المشاركون القيادة السياسية على توافر أجواء الحريات الدينية والإحساس بالأمان والسلام والاستقرار في ظل حرية ممارستهم للشعائر والاحتفالات العقائدية والاجتماعات دون تفرقة بين جميع أتباع الأديان والمذاهب وبحرية تامة، وتمتع الجميع بالخدمات الاجتماعية المتميزة في مجالات الصحة والتعليم، بغض النظر عن الأصل أو الجنسية.

وأكد الحضور من رجال الدين والفكر والعلم والثقافة لدى اجتماعهم مع رئيس هيئة شئون الإعلام أن البحرين في ظل المشروع الإصلاحي لجلالة الملك حاضنة لنموذج التسامح الديني في المنطقة والعالم، وسباقة في التنوع الديني والحضاري والثقافي، وداعمة للمجتمع المدني وتوفير الحياة اللائقة والكريمة والحرية لجميع أبنائه.

وعقب المقابلة أعرب راعي كنيسة العذراء مريم والانبارويش في مملكة البحرين ميساك الانبابيشوي عن تشرفه وأعضاء الجمعية بلقاء رئيس هيئة شئون الإعلام الشيخ فواز بن محمد آل خليفة وإتاحته الفرصة له ولأعضاء الجمعية للاطلاع على النهج الذي تتبعه الهيئة ضمن جهودها المتواصلة من خلال برامجها المتميزة في مواجهة مظاهر العنف والتمييز وترسيخ ثقافة السلام والتقارب بين الأديان.

وأوضح أن الشيخ فواز بن محمد آل خليفة أبدى كل ترحيبه في الاقتراحات والمطالب التي تقدم بها أعضاء الجمعية بشأن نشر روح التسامح والمحبة بين الأديان من خلال المواقع الإلكترونية والتواصل الاجتماعي ونقل ما تتمتع به البحرين من تعايش بروح السلام إلى العالم كافة.

وأشار إلى أن مملكة البحرين تعتبر نموذجاً يحتذى به في العالم العربي من خلال التعايش والتسامح بين المجتمعات الدينية المختلفة والتي تعيش على هذه الأرض منذ القدم بكل تسامح وتفاهم تحقيقاً لتعاليم الدين الإسلامي الحنيف الذي يرسخ مفهوم التعايش بين جميع الأديان دون أية قيود ما يعزز الحوار ونشر ثقافة السلام وهو أمر حرصت مملكة البحرين على تحقيقه عبر سنوات طويلة.

العدد 3616 - الثلثاء 31 يوليو 2012م الموافق 12 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 59 | 7:06 ص

      اخي العزيز صاحب تعليق 46

      التقرير يتحدث عن ديانات "جديدة",,,,,
      انته قربت اشوي بس حاول مرة اخرى,,,,,

    • زائر 58 | 7:55 م

      إلي صاحب تغليق 32

      الجواب : اليهود

    • زائر 56 | 1:25 م

      في التقرير السنوي لوزارة الخارجية للعام 2011 أميركا: قلق من خطوات البحرين في الحد من الحرية الدينية

      انا من اشوف تتكلم امريكا عن البحرين اتوع دائما ويكون ظني هو الصواب يا ان تقول على حكومة البحرين ضبط النفس او .... او تكون قلقة

    • زائر 55 | 1:12 م

      قلقون

      يعل القلق ما يفارقكم انشاء اللة انتم سبب بلاوينا وسوون روحكم قلقون على شنو

    • زائر 54 | 12:35 م

      المشكله ياجماعه

      لو تقرون عنهم بتعرفوون انه اهمه الي من هنووع الي مايعرفوون يفرقوون انه قريت عنهم من قبل ... الله يراويهم انشاءالله

    • زائر 53 | 10:58 ص

      كثرة المساجد

      ما فائدة كل هال المساجد وما في مصلين واصلا تم بناء كل هذه المساجد لاغراض سياسية ايرانية

    • زائر 51 | 10:06 ص

      نجدية

      البحرين البلد الوحيدة اللي حرية الديانة متاحة للجميع ,,, شوفوا دول الخليج و شوفوا البحرين و شوفوا الفرق ,,,

    • زائر 50 | 7:56 ص

      قلق

      ليش القلق ياماما امريكا ترى القلق له دواء روحو الصيدليه واطلبوا دواء للقلق انا بنفسى شفت الدواء وانشاء ماعليكم شر

    • زائر 48 | 7:39 ص

      مها

      ما عليكم منا لا تقلقون علينا انتم اكبر منافقين والله

    • زائر 47 | 6:56 ص

      تعليق 6 زائر 7

      لا تنتظر تعليق الحكومة لأنهم ردوا قبل نشر التقرير عن طريق رئيس هيئة شئون الإعلام ( أسفل الخبر) و حطو صوره جمعوا فيها الموالين من كل دين و مذهب للرد على "الإدعاءات الأمريكية"

    • زائر 46 | 5:40 ص

      وينك يا رسول الله؟!

      البلد اللي اسلم لك من غير قتال صار مرتع ..

      اليك أشكو يا رب
      حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 44 | 5:33 ص

      رجفة

      التصريحات لامريكية خواء وهراء.فمرة قلق والقادم سوف يكون رجفة في لاطراغ ثم قشعريرة وأقصى حد له سوف يصبح حكة. وسلامتكم من أمريكا وما ذكر.

    • زائر 43 | 4:53 ص

      لو هدمت كنيسة في إيران

      لو أن المهدوم كنيسة في إيران حينها ستقوم الدنيا إن الخارجية الأمريكية تريد الخلاص من الحرج الدولي الذي وقعت فيه ولن تستطيع أن تبرأ نفسها

    • زائر 42 | 4:35 ص

      قلق اكثر واكثر

      يا الله تقلق امريكا وتم في قلق وقلق وقلق الى ان يرث الله الارض ومن عليها......وجعل القلق في قلوب اللي يتبعون امريكا .....اللهم زيدهم قلق

    • زائر 41 | 4:14 ص

      أمريكا هي المشكلة الاساسية وطالما بقت القوة العالمية الوحيدة المتحكمة في العالم

      لن تكون الشعوب بخير
      فأمريكا كل ما يهمها مصالحها
      تحمي من يرعى مصالحها
      والحديث عن
      القلق
      والانزعاج
      والحزن
      والملل

    • زائر 40 | 4:12 ص

      انتون ليش يروح فكركم بعيد,,,,,,

      "وذكرت أنها لا تسعى إلى التسجيل رسميا في وزارة التنمية؛ لأنها تعتقد أن الوزارة سترفض طلبات الترخيص لأية مجموعات دينية أجنبية جديدة."
      و ما هي المجموعات الدينية "الجديدة" التي جعلت الولايات المتحدة الامريكية لا تستطيع النوم و تشعر بالقلق,,,,,,
      اللي يجاوبني بعطيه صحن قيمات,,,,,,,يا الله وينهم,,,,,

    • زائر 39 | 4:10 ص

      الادانات والقلق لا يكفى

      بيدكم الحل والكلام الفاضى سمعناة من زمان وشبعنا منة نريد حل جدرى للانهاكات

    • زائر 38 | 4:05 ص

      هناك ادوية واجد للقلق بامكان امريكا ان تتعالج بها وتترك الشعب البحريني لربه الذي هو الرقيب والناصر له.

      انصح امريكا بالالتفات الى مانيمار وتنقذ المسلمين هناك ان كانت تدافع عن حقوق الانسان وتترك الشعب المطالب بالحرية والاصلاح لربه ولاكفيل غيره وهو الناصر له لانه يمهل ولايهمل.

    • زائر 37 | 3:27 ص

      البحرين نموذج في الوحدة الوطنية والتسامح والحريات الدينية

      أمس بس احنا نتسمع والشغب داخلين بيت وطالعين زرنوق للمداهمات رمضان عاد خجلو شوي

    • زائر 36 | 3:26 ص

      تقرير خطييير ؟

      التقرير ابصراحة خطير وحكى الواقع الفعلي للبلد وليس فقط عن الحرية الدينية وأنما من طقطق الى مالا نهاية - وخصوصا الهدم والتمييز و المساجد في المدن الجديدة !! والعنف - وووو - والأخير من بعد التقرير ؟ هل هناك تحرك ؟ والا حبر على ورق ؟

    • زائر 33 | 2:56 ص

      امريكا حامية الاديان رائدة الديمقراطيه

      المثل العربي يقول اسمع كلامك يعجبني اشوف افعالك اتعجب هكذا حالنا نحن الشعوب المستضعفه مع امريكا ماجمل التقارير واقبح الافعال المتربه عليها

    • زائر 32 | 2:56 ص

      التقرير الامريكي المعلن شي و الموقف الغير معلن شي اخر

      امريكا حيه رقطا ماتعلنه و تصرح به شي ولكن موقفها الحقيقي مختلف 90% فلا تغرنكم التقارير و المواقف الامريكيه المعلنه دائما عكسوها و ستحصلون على الموقف الامريكي الصحيح

    • زائر 31 | 2:42 ص

      سلامتكم.. عسى ما شر!!

      نخاف عليكم من أن تصابوا بالاكتئاب!
      بعد كل شي و لا صحتكم!!
      أما آن لهذا القلق أن يتحول لمواقف و أفعال؟!..

    • زائر 30 | 2:40 ص

      هدم المساجد

      كيف يمكن أن يقبل العقل وجود "هدم المساجد الإصلاح"

    • زائر 29 | 2:37 ص

      مواطن

      امريكا دائماً قلقه على البحرين ما عندها شي ثاني غير القلق !!!

    • زائر 28 | 2:34 ص

      «الخارجية الأميركية»قلق من خطوات البحرين في الحد من الحرية الدينية

      وهذا القلق متى سيزول إنشاء الله أعتقد أن الأطباء المفصولين فيهم أطباء نفسانيين وإلاّ روحوا مالغزالي لعل الله يشفيكم من القلق! ويش قال قلق :الشعب بفضل سلاحكم الذي رأه القاصي والدني من غازات سام وخانقة والإنشطار (الشوزن المحرم دولياً)هل هذا لا يبعث على القلق؟!هل تعلمون أنكم جاعلين العالم عامة والعالم افسلمي في قلق بسب سياستكم الكيل بعشرة مكاييا وليس 2 ونكرر لكم ((حلّو عنا))

    • زائر 27 | 2:31 ص

      الله بالخير

      سلامات من القلق والإرق والعرق !!!

    • زائر 25 | 2:21 ص

      كما تطرق التقرير إلى اعتقال عدد من رجال الدين لارتباطهم بالمعارضة!!

      كما أكدا وزيري حقوق الانسان والخارجية ليس لدينا معتقلي راي او سياسيي ومن يشير لهم التقرير ارتكبو جرائم صدر بشانها حكم قضائي وهذا التقرير يعد استمرار للتدخل الامريكي المنسق مع الصهيوني والإيراني في شئؤن البحرين! الى متى صمت الدولة!؟؟؟ 

    • زائر 24 | 2:13 ص

      بثت وسائل الإعلام الرسمية العديد من البرامج، التي تشكك في ولاء مجموعة من المواطنين!!!

      اتهامات خطيرة للدولة دون دليل ومشكورة الوسط التي نشرة تصريح شئؤن الاعلام الذي فند المغالطات في التقرير الصهيوامريكي!!!!

    • زائر 23 | 2:09 ص

      واعتقال الناشطين السياسيين، والأطباء... التسريح الجماعي للموظفين ...المحسوبين على طائفة معينة

      هذا كلام عار عن الصحة ويشكل تدخلا صارخا في سيادة البحرين ضمن أجندة امريكا وإسرائيل وإيران لزعزعة الاستقرار. الى متى والحكومة صامتة؟؟؟

    • زائر 20 | 1:49 ص

      والله ما ينعرف لكم

      واحد يقلق والثاني يشيد، والناس تموت بسبب الأسلحة اللي تبيعونها للدول الدكتاتورية من أجل المال ولا يهمكم لا حقوق أنسان ولا حيوان، فلا مصداقية لكم وقد أصبح وجهكم مكشوف

    • زائر 19 | 1:47 ص

      كفاية عليهم هالجملة

      اعتبرتها من بين الدول التي فشلت في التمييز بين الممارسة السلمية والأنشطة الإرهابية

    • زائر 18 | 1:39 ص

      يا امريكا ....

      انزين وبعدين ويش بسوّين ... ليكون ليش نيّة في عمل شيء ... لا ... شكرا رحم الله والديش ... ما كصرتين ....

    • زائر 17 | 1:27 ص

      فاعل خير

      اتحاربون الله ورسولة ... اللهم لك شكوانا ...

    • زائر 16 | 1:25 ص

      قلق وشجب ونستنكر ..! وبعدين ..!!!؟

      نحن قلقون, نحن نستنكر , نحن نشجب ... مصطلحات أمريكية عفى عليها الزمن تستخدم للاستهلاك الاعلامي .. نريد قرارات فاعلة من الحليف الأمريكي

    • زائر 15 | 1:25 ص

      بسنا قلق ياحسين

      دبحونا و هم يقلقون حتى جزر الوقواق قلقو علينا...

      نبي شي على الاراض نبي عقوبات كما يحصل لبشار الاسد و الى ايران..

      القلق كانما يعمل غطاء للحكومه فكلما قلق احد علينا زاد القمع و البطش...

    • زائر 14 | 1:21 ص

      شبعنا من التقارير والكلام الفارغ

      على مدى ستتة عشر شهرا لانرى سوى تكرار عبارات وجمل اصبحت محفوظة لنا علي سبيل المثال تشعر بالقلق وتبدي امتعاضا وتطالب بضبط النفس، وندين ممارسة العنف وعلى هذه الشاكلة .....ومواقف امريكا متناقضة مع البلدان بحسب مصالحها والواقع خير مثال مع سورية

    • زائر 13 | 1:15 ص

      بحريني اصيل و مسلم

      يواصل الغرب الضغط على البحرين و الخليج العربي بهدف زعزعة الامن و تحريظ الشعوب .. و للعلم لا يوجد ولا مسجد لاهل السنه في طهران و يمنع الحجاب في فرنسا و لم يتكلم احد عن حرية الاديان ما يعني ان هناك امور خطيرة تدار في الخفاء للمسلمين عامة و الله يحمي الامة الاسلامية و العربية

    • زائر 11 | 1:07 ص

      قلق قلق قلق

      أمريكا ما عندها إلا كلمة قلق وهي من تحت لتحت تعطي الأوامر العكسية .

      صدق الإمام عندما أسماها الشيطان الآكبر

    • زائر 10 | 12:44 ص

      بصراحة

      تقرير وزراة الخارجية الامريكية مكتوب في ايران اكيد شكله صفوي

    • زائر 9 | 12:36 ص

      التناقض

      أي واحد بيقرى هذا التقرير بيلاحظ حجم التناقض بين التقرير الامريكي رالتقرير البحريني، انصحه بقرائة عمود عميد الحقوقيين البحرينين عبد النبي العكري

    • زائر 7 | 11:59 م

      في انتظار تعليق الحكومة

      ستخرج الحكومة كالعادة بنفي مضمون التقرير واعتباره من جهة لم تنظر إلى الإصلاحات الصورية التي حدثت بالمملكة ولكن أود أن ألفت دميع السادة إلى مدى وضوح الصورة في الخارج وعدم نجاح شركة العلاقات العامة في تلميع الصورة الحكومية وأصبحت رائحة الأكاذيب تفوح من كل ناحية وهو ما حوالت المعارضة بيانه في أكثر من مناسبة ولكن وللإسف ستخرج فئة تنكر وتشجب التقرير وتحاول إبعاد شريحة كبيرة من المواطنين عن الحقيقة وكعادتهم في كل حقيقة يتم مواجهتهم بها

    • زائر 6 | 11:49 م

       

      قلق قلق قلق قلق

    • زائر 5 | 11:46 م

      ودي اصدق لكنها قوية

      الله و أكبر . قوية قوية قوية . لدينا المساجد و المآتم و الكنائس و كل حر في ممارسة شعائرة .

    • زائر 4 | 11:38 م

      يا جماعة بسكم قلق!!

      أما شبعتم قلقا يا أمريكا؟!
      أما قررتم بعد تجاوز مرحلة القلق؟!
      لقد ضربتم الرقم القياسي أما آن لكم أن تحترموا عقولنا قليلا؟!

    • زائر 3 | 11:17 م

      كربابادي

      أبغي أشوف أمريكا تجيب كلمة وحدة أقوى من كلمة (قلق) إذا تكلمت عن البحرين!

    • زائر 2 | 11:11 م

      البحرين تحترم الحرية الدينية للاقليات

      ولكن الاهم حسب التقرير الامريكي ان الحرية الدينية للاكثرية تعرضت لانتهاكات العام الماضي خصوصا وهناك تمييز عموما فلا يدرس المذهب الجعفري في المدارس ولا يوجد تناسب للمساجد الشيعية في المناطق المختلطة حسب التقرير

اقرأ ايضاً