العدد 3616 - الثلثاء 31 يوليو 2012م الموافق 12 رمضان 1433هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

محل تجاري يبيع جبناً منتهي الصلاحية ومتعفناً مع «عروض رمضان»

منذ أسبوع اشتريت نوعاً من أنواع الجبن من إحدى البرادات الكبيرة من خلال عرض خاص مكتوب عليه «رمضان كريم» علبتان في علبة واحدة، ومكتوب من الخلف تاريخ الانتهاء يوجد داخل العلبة الداخلية، والذي اتضح فيما بعد إنه لا يوجد تاريخ انتهاء أصلاً، لأنه قد انتهت صلاحيتها منذ زمن، والجبن أساساً قد تعفن أيضاً.

وقبل يومين، عندما فتحت العلبة رأيت العفن يغلف القرطاس الخارجي لقطعة الجبن، ورائحة الرطوبة والعفن تفوح منه. اتصلت بحماية المستهلك في وزارة الصحة - قسم صحة الأغذية على رقم 17273683، وكلمتني إحدى الموظفات، ووعدتني بأخذ الإجراءات اللازمة، ولكن كي يعرف الجميع، وبطريقة أسرع قبل أن يلحقه تسمم في شهر الله.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)

«التربية» تتخبط أكثر في مسألة تعيين المعلمين الجدد وتتستر على نشر الأسماء

للعام الثاني على التوالي تعاود وزارة التربية والتعليم سياسة الرجوع إلى الخلف، وعدم الشفافية بعد أن كانت تنشر أسماء المدرسين الجدد قبل بدء كل عام دراسي، وهذه تعتبر نكسة كبيرة جدا تقع فيها وزارة يفترض أن تكون واضحة في عملية الاختيار والتعيين، وخصوصاً أن المتقدمين من خيرة أبناء البلد والذين سيتحملون العبء الأكبر في تنشئة جيل جديد مقبل على الحياة الدراسية، لهذا ينبغي الوضوح والشفافية لاختيار الأفضل.

هناك المئات لم يتم الاتصال بهم لدخول المقابلة الشخصية بحجة الرسوب في الامتحان ولم يتم إشعارهم بذلك، ومئات أيضاً بل أكثر من ذلك بكثير لم يتم الاتصال بهم بعد المقابلة الشخصية لإكمال إجراءات التوظيف، ولم يتم إخبارهم بأسباب الرسوب في المقابلة الشخصية، إن كان هناك معايير واضحة لكل هذه العملية من بدايتها إلى نهايتها؟!

وقد يتساءل الجميع عن قوائم الانتظار، والتي لا يعرف عنها المتقدمون لوظائف التدريس أي شيء! حيث يتم نهاية كل عام وقبل البدء بإجراء الاختبارات للعام الجديد الاتصال بعدد قليل جداً لإكمال إجراءات التوظيف، تدعي الوزارة أنهم كانوا على قوائم الانتظار، من دون أساس واضح لهذه القوائم، مما يتسبب ذلك بإحباط للمتقدمين بأوراقهم للمنافسة على وظيفة في سلك التدريس!

ومن هنا نشير إلى أن المواطن البحريني بل الشارع البحريني بكل أطيافه ومكوناته بدأ يفقد الأمل بإيجاد وظيفة في هذه الوزارة التي تقع على عاتقها ومسئوليتها مئات المواطنين بل الآلاف يتخرجون سنوياً ولا يجدون الوظيفة، بسبب غياب التنسيق بين الوزارة والجامعات وسوق العمل، وما هي الوظائف التي تحتاج إلى سواعد أبناء هذا البلد، وما هي الوظائف التي بها نقص وتحتاج لإيجاد أجانب لفترة مؤقتة!

وعدم إغلاق بعض التخصصات ضاعف المشكلة التي راح ضحيتها خريجو علم النفس وعلم الاجتماع والتربية الخاصة والتربية الرياضية، وغيرهم الكثير من أصحاب التخصصات، والذين تجدهم الآن في منازلهم لسنوات طويلة!

ماذا فعلت بهم يا تربية ؟! لقد هرموا وأصبحوا شيوخاً وهم ينتظرون التوظيف بعد أن كانوا شباباً قادرين على العطاء وعلى حمل المسئولية، فلماذا هذا التعتيم والتستر والخوف من نشر الأسماء والمكاشفة؟! ولماذا الآن بالذات تمارسون سياسة الرجوع إلى الخلف بعد سنوات من الشفافية ونشر أسماء المدرسين الجدد؟!

سامي العنيسي

الأنظمة الغذائية

توضح مسئولة قسم التغذية لطيفة محمد راش أنه يمكن للأطفال الذين لا يعانون من أية مشكلات صحية الصيام وذلك ضمن نظام معين حيث يجب أن يكون السحور في وقت متأخر من الليل «قبل بداية الصيام بنحو ساعتين» محتوياً على أطعمة بطيئة الهضم كالبيض واللبن والفول والمربى والخضر الطازجة، مع كمية وافية من السوائل ويفضل أن تكون من العصائر الطبيعية من دون إضافة السكر، كما أنه وخلال الصيام ينصح الأطفال بعدم بذل مجهود عضلي أو جسماني وخاصة في الأماكن المكشوفة المعرضة للشمس كفناء المدرسة الأمر الذي يؤدي إلى سرعة احتراق السكر، وبالتالي فقدان الطاقة اللازمة لممارسة المجهود العادي حيث يساهم هذا المجهود في تقليل السوائل في الجسم ويعرضهم للإنهاك العضلي.

أما بالنسبة للمرأة الحامل فتزيد احتياجاتها عن غير الحامل وخصوصاً الطاقة والبروتين وبعض العناصر الغذائية ففي المرحلتين الثانية والثالثة من الحمل تحتاج المرأة إلى 300 سعر حراري على احتياجاتها اليومية، وهذه الزيادة تعني كوبين من الحليب قليل الدسم وقطعة من الخبز، حيث يمكن أن تفي باحتياجاتها خلال الفترة الممتدة من الفطور وحتى السحور بتناول 15 غراماً إضافية من البروتين، وكذلك الحديد الذي يتوافر في الكبد واللحوم الحمراء والدجاج وصفار البيض والبقوليات والخضراوات، أيضاً الكالسيوم الذي يتوافر في الحليب ومنتجاته والسردين مع العظام.

وأشارت إلى أن المرأة الحامل قد تتعرض لعدة مشكلات مثل الغثيان حيث يمكنها تناول وجبات متفرقة متعددة بدل وجبتين خفيفتين وتناول الأغذية الغنية بالكربوهيدرات وشرب السوائل قبل الوجبة أو بعدها وليس خلالها، كما قد تصاب الحامل بالإمساك نتيجة الضغط الزائد على الأمعاء من الجنين، إلا أنه يمكنها التغلب على هذا الأمر بتناول الأغذية الغنية بالألياف وشرب السوائل وخاصة عصير الخوخ وممارسة الرياضة.

في حين يستطيع كبار السن الصيام وخاصة الذين لا يعانون من أية مشكلات صحية ولهم القدرة البدنية على ذلك، ومن المعروف أن المسن يمر ببعض التغيرات الفسيولوجية والبيوكيميائية التي تؤثر في احتياجاته الغذائية الأمر الذي يعد طبيعياً ويحدث نتيجة إنهاك الخلايا، إلا أنه من الضروري للمسن تجنب تناول الأطعمة الدسمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، وبدل ذلك يتم تناول وجبات صغيرة ومتكررة، وكذلك الاهتمام بتناول الحليب ومنتجاته حيث إنه المصدر الرئيسي للكالسيوم الذي يمنع الإصابة بهشاشة العظام، والإكثار من شرب السوائل وزيادة المأخوذ من الأطعمة المحتوية على الألياف.

سكان قلالي وحاجتهم لحديقة متطورة

حالنا حال المناطق التي تقع حولنا، تمنينا حديقة جديدة، ولكن اليوم نرى ونحن واقفين في منطقتنا الحديقة يتم تجديدها وتوقعنا ان يكون التجديد بالصورة الممتازة وتكون الحديقة احسن من ذي قبل، غير ان ما نشاهده ان الموضوع برمته كله كلام فارغ ولا يجدي نفعا، النداء نرفعه الى وزير البلديات ونطرح عليه استفساراً عن سبب ترك مشروع ترفيهي من دون اشراف ومراقبة، اهمال بهذا الشكل وبهذه الصورة... فترى ملعب الحشيش الصناعي المفترض ان يتم تدشينه في الحديقة مماثلاً للذي سبق الا وهو عبارة عن رمل وحصى، صغارنا في حال لعبهم دائما ما يرجعون برضوض، اما الحديد المحاط بالحديقة فهو من نوعية رديئة وسيئة، خاصة ان الاطفال الصغار سرعان ما تمكنوا من كسره وطيه... ياترى اين المتابعة؟

إبراهيم راشد

استكيني يا مشاعر

استكيني يا مشاعر استكيني

قلبي السّجان وشعوري سجيني

استكيني وارحمي ضعفي وهواني

ضايعة مابين اعصارك وبيني

من دواه الحب يعشق فيك داءه

ودائي لا طب ينفعه بس ارحميني

يعني أبكي وإن بكت عيني عرفتي

إني أكبر عاشقة ابـ شوقي وحنيني

إني إنسانة تساوي نبضة نبضة

وبين كل نبضة ونبضة احتويني

أحضن أنفاسي وأسّكن من نهمها

والحضن يدفعني أبكي وتحرميني

وش هو ناقص يا مشاعر لا عصفتي

يابسي ميت والأخضر ماهو فيني

وش هو ناقص إن ظهرتي وإن بطشتي

اكسري احمولي بيواسيني أنيني

طير مجروح بـالألم يرقص مكانه

من لهذا الطير تكفيّ جاوبيني؟

بنت المرخي

«هيئة التأمين» صرفت تعويض الراتب للإجازات لمصاب وزارة التربية

بالإشارة إلى المقال المنشور في العدد رقم (3603) من صحيفة «الوسط» الصـادر بتـاريخ 19 يوليو /تموز 2012، تحت عنوان (أصيب أثناء عمله بالحراسة في «التربية» وينتظر التعويض من صندوق التقاعد)، فإن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي تود أن تؤكد في ردها على الآتي:

استلمت الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي كتاب وزارة التربية والتعليم رقم (109/ م ب/م ت-3/2012) المؤرخ 9 ابريل/نيسان 2012 بشأن الإصابة التي حصلت للمواطن المذكور بتاريخ 30 مارس /آذار 2011، حيث أوضحت فيه أن سبب التأخير يعود إلى أن حالة المصاب استدعت بقاءه بالمستشفى لتلقي العلاج وذلك لشدة ما أصابه من ضرر، ولم يستطع حينها إحضار الإجازات الطبية المطلوبة في الوقت المحدد للفترة من 28 ديسمبر /كانون الاول 2011 لغاية 26 فبراير /شباط 2012، ومن ثمَّ قامت جهة العمل بموافاة الهيئة بالمستندات المطلوبة ما عدا استمارة الطوارئ التي تحدد دخول المصاب خلال 24 ساعة.

وعليه فقد تم صرف تعويض الراتب للإجازات المشار إليه أعلاه للمصاب بتاريخ 4 يونيو /حزيران 2012، علماً بأنه لم يتم إيقاف الراتب فترة الإصابة من قبل جهة العمل وطُلب من الهيئة تسوية المبالغ لحساب الوزارة، ولم يتم تحويل المصاب إلى اللجان الطبية لعدم انتهاء العلاج والتقرير الطبي النهائي.

وترحب الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي دائماً باستفسارات وملاحظات السادة المواطنين والمعنيين من خلال التواصل معنا عبر البدالة الجديدة لمركز الاتصالات والخدمات على هاتف رقم (17000707) أو الفاكس رقم (17541178)، أو البريد الالكتروني للهيئة (sioquery@sio.gov.bh).

الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي

العدد 3616 - الثلثاء 31 يوليو 2012م الموافق 12 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 7:24 ص

      لقد هرمنا يا تربية

      لقد هرمنا يا تربية ونحن ننتظر التوظيف !!!

    • زائر 5 | 7:14 ص

      منذ العام

    • زائر 4 | 6:37 ص

      في كل عام اقوم بتقديم امتحان تحريري ومقابلة شخصية وحتى هذا العام ايضا من ضمن الذين نجحوا في الامتحان ولكن الاجابة التي احصل عليها دائماً انتي على قائمة الانتظار ، هل يكون هذا منطقيا

    • زائر 3 | 3:46 ص

      على الجرح اخ سامي..

      السنة الماضية بقيت على قائمة الانتطار دون سبب يذكر وتم توظيف ذوات الجنسية العربية الاتي كن معي

      وهذه السنة بعد اتصالات عدة اعلنوا رسوبي

      بحجة ان كل سنة تمحوا ما سبقها

      مضطرون خريجي التربية لاعادة هذا الامور كل سنة

      بكل برود يخبرك الموظف ذلك كانه يوم
      ليست سنة من عمرك عاطلا !!!
      حسبن الله ونعم الوكيل


      دعائي عسى الله ان ينتقم ممن ظلمنا

    • زائر 2 | 2:18 ص

      وزارة التربية هي وزارة المكارثية

      فكل ما يخرج منها يعتبر كارثة بحق المواطنين من طلاب ومدرسين وعامليين، ولا يوجد أي نوع من التحسين فيها فكلما مر الزمن تذهب للأسوء ولا شفافية بتاتاً فيها، الله يعين أجيال المستقبل

    • زائر 1 | 11:33 م

      مدرس

      اخبروني بأني على قائمة الانتظار ! فلماذا الاجانب موجودين وابناء البلد خارج سلك التدريس ؟!

اقرأ ايضاً