العدد 3616 - الثلثاء 31 يوليو 2012م الموافق 12 رمضان 1433هـ

ارملة عرفات تقدم دعوى في باريس ضد مجهول بتهمة قتل الزعيم الفلسطيني

قدمت سهى عرفات ارملة الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات الثلاثاء في باريس دعوى ضد مجهول بتهمة اغتيال زوجها بعد العثور على مادة البولونيوم السامة في اغراض شخصية له ما اثار الشكوك في انه مات مسموما، بحسب بيان لمحاميها.
وافاد بيان صدر عن مكتب المحامي الفرنسي بيار اوليفييه سور ان هذه الشكوى مع الادعاء بالحق المدني قدمت الثلاثاء باسم سهى عرفات وابنتها القاصر زهوة الى عميد قضاة التحقيق في محكمة اعلى درجة في ضاحية نانتير الباريسية.
واكد المحامي الفرنسي لفرانس برس تقديم الدعوى، وكذلك بيان صادر عن مكتب رئيس المحكمة في نانتير.
وقال مصدر قضائي ان عميد قضاة التحقيق يمكنه نقل الملف الى النيابة او طلب دفع رسوم التسليم. وفي حال اعتبرت الشكوى مقبولة سيتم فتح تحقيق او يعلن ان لا جهة لاقامة الدعوى.
واوضح بيان مكتب المحامي بيار اوليفييه سور ان "هذه الدعوى بتهمة الاغتيال الموجهة ضد مجهول، بحيث لا تتهم سهى وزهوة احدا: لا دولة ولا حكومة ولا فرد، لم تسقط بالتقادم حيث انها تاتي بعد اقل من عشر سنوات على الواقعة ولا هدف منها سوى اثبات الحقيقة اكراما للزوج والاب".
واضاف المحامي في البيان ان "سهى وزهوة عرفات لديهما ثقة تامة في القضاء الفرنسي ولتمكينه من القيام بمهمته باستقلالية تامة لن تدليا باي احاديث خلال نظر الدعوى القضائية".
وقد توفى الزعيم الفلسطيني في 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 في مستشفى بيرسي العسكري القريب من باريس.
وطرحت نظرية وفاته بالسم من جديد بعد ان بثت قناة الجزيرة في 3 تموز/يوليو شريطا وثائقيا يفيد بان معهد "رادييشن فيزيكس" في لوزان اجرى تحليلا لعينات بيولوجية اخذت من بعض الاغراض الشخصية لعرفات التي تسلمتها ارملته من المستشفى العسكري في بيرسي اظهر وجود "كمية غير طبيعية من مادة البولونيوم".
والبولونيوم مادة مشعة عالية السمية كانت العنصر الذي استخدم في تسميم الجاسوس الروسي السابق الكسندر ليتفيننكو، الذي تحول الى معارض للرئيس فلاديمير بوتين، في 2006 في لندن.
وفي مقابلة مع صحيفة الفيغارو الفرنسي نشرت اليوم الاربعاء، قالت سهى عرفات ان زوجها "توفي بطريقة غامضة". واضافت "قالوا لي انهم لا يعرفون سبب وفاة عرفات. انه لامر مستغرب ان تجهل دول ذات سيادة مثل فرنسا سبب وفاة رئيس دولة كان يعالج في احد مستشفياتها".
واعربت سهى ايضا عن "قلقها" لان "عينات البول والدم التي اخذت من زوجها قد اتلفت قبل اربع سنوات" موضحة انها طلبت في الشكوى التي تقدمت به "عدم تصنيف التقرير الطبي".
وحسب سهى عرفات فان "اجتماعا لوزراء الخارجية العرب سيعقد في ايلول/سبتمبر" لبحث قضية نبش رفاة الزعيم الفلسطيني.
واضافت "خطوتي شخصية وتتعلق الخصوصية العائلية. انه واجبي كام وكزوجة ان اسعى لمعرفة الحقيقة خلال اي اطار سياسي. يحق لابنتي ان تعرف وشعبه ايضا. امل ان اعرف اخيرا الحقيقة. كلي ثقة بالقضاء الفرنسي".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً