العدد 3616 - الثلثاء 31 يوليو 2012م الموافق 12 رمضان 1433هـ

"البلديات" : اعتماد 95 مخططا لتقسيم للأراضي خلال النصف الاول من العام 2012

المنامة - وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

صرح وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي بان الوزارة قد اعتمدت (95) تقسيما رئيسيا وجزئيا للأراضي خلال الفترة يناير / كانون الثاني – يونيو / حزيران 2012 في مختلف محافظات مملكة البحرين.
وأوضح الوزير الكعبي في تصريحه ان وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وبناء على توجيهات الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان آل خليفة، وضمن معطيات المخطط الهيكلي الاستراتيجي لمملكة البحرين والرؤية الاقتصادية 2030 والاستراتيجية الوطنية حرصت على تسخير كافة الامكانيات والموارد لتعزيز ودعم عجلة التنمية العمرانية في مملكة البحرين.
واضاف انه قد تم خلال الستة اشهر الاولى من العام الحالي اعتماد(95 )مخططا للتقسيم بين جزئي ورئيسي نتج عنه استحداث ( 672) قطعة مستحدثة في مختلف مناطق المملكة.
واوضح في تصريحه بان هذه المخططات نتج عنها استحداث اراضي قابلة للتعمير بمساحة تزيد عن 240,386 مترا مربعا وهو ما يشكل اضافة نوعية لرصيد الاراضي لمختلف الاستخدامات التنموية السكنية والاستثمارية والادارية والخدمية.
وذكر الوزير الكعبي ان التقاسيم المعتمدة كانت لعدد (87) تقسيما جزئيا بالإضافة الى (9) مخططات رئيسية , مضيفا بان الوزارة ووفقا لأحكام قانون تقسيم الاراضي المعدة للتطوير والتعمير قامت وضمن هذه التقاسيم بتوفير مجموعة من المساحات المخصصة للخدمات والمرافق العامة كمواقف السيارات والحدائق والطرق والبنية التحتية .
وأضاف ان المخططات نتج عنها اراضي مستحدثة بتصنيفات عمرانية مختلفة كمناطق العمارات والسكن الخاص والمتصل والحدائقي والمشاريع الخاصة وهو ما يلبي احتياجات القطاعات التنموية المختلفة, لافتاً إلى أن ارتفاع عدد مخططات التقاسيم تعكس الثقة في المناخ الاستثماري والتسهيلات التي توفرها الحكومة برئاسة سمو رئيس الوزراء للمواطنين والمستثمرين وجهودها في استقطاب رؤوس الاموال وجذب الاستثمارات.
وأشار إلى أن الوزارة ومن منطلق حرصها على تسهيل الاجراءات تقوم بتنفيذ طلبات تقاسيم الاراضي من خلال نظام الكتروني يسهل اتمام الاجراءات الفنية والادارية للتقسيم.
وبين بان الوزارة وضمن خطتها في التحول نحو الوزارة الالكترونية دشنت نظام تقاسيم الأراضي الالكتروني الذي يهدف إلى اختصار الوقت والجهد اللازمين لعملية دراسة والبت في طلبات التقاسيم الجزئية والرئيسية بالإضافة التقليل من النسخ الورقية المطلوبة لكل معاملة , وأضاف بان النظام يتيح للمالك والمستثمر أو من ينوب عنهما متابعة إجراءات الطلب والمرحلة من خلال موقع نظام التقاسيم ضمن الصفحة الالكترونية لوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني بإدخال الرقم الشخصي للمراجع بالإضافة إلى رقم الطلب.

وأوضح بان النظام يوفر خدمة إرسال الرسائل النصية القصيرة للملاك لاطلاعهم على انتهاء المعاملة ومراجعة الوزارة لاستلام الطلب على أن يتم إدخال المزيد من الخدمات الأخرى للنظام بصورة مستمرة.
ولفت الكعبي إلى وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وضمن معطيات تنفيذ المخطط الهيكلي الاستراتيجي والخطة الاستراتيجية للوزارة ( انماء وتنمية ) تسخر كافة الامكانيات والموارد لتعزيز ودعم عجلة التنمية العمرانية في المملكة.
يذكر ان وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وضمن معطيات برنامج عمل الحكومة برئاسة سمو رئيس الوزراء والرؤية الاقتصادية 2030 والاستراتيجية الوطنية وبالتنسيق مع المجالس البلدية قد اعتمدت استراتيجية جديدة للوزارة لخدمة المجتمع ( انماء وتنمية) تقوم على اساس الجودة الشاملة , وتتمثل رؤية الوزارة وفقا للخطة الاستراتيجية الجديدة في تحقيق الانماء المتوازن عبر تاسيس بنية ادارية متكاملة لتنفيذ المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني لمملكة البحرين وتلبي طموحات الرؤية الاقتصادية 2030 , فيما تتمثل رسالتها على صعيد الدور القيادي في المساهمة في تعزيز مكانة البحرين مركزاً حضارياً و اقتصادياً مميزاً من خلال إعداد و إدارة السياسات و الأنظمة الفعالة لقطاعات التخطيط العمراني و البلديات بما يستجيب لحاجات المجتمع الحالية والمستقبلية , وعلى صعيد الدور الانمائي والخدمي في الريادة في توفير متطلبات التنمية الحضرية المستدامة عبر تقديم مستويات عالية من الخدمات التخطيطية والبلدية و الزراعية بالتنسيق مع المجالس التشريعية و المجالس البلدية و بالتعاون مع الأجهزة الحكومية وعلى صعيد الدور التشاركي بالارتكاز إلى موارد بشرية ذات كفاءة عالية، وأنظمة فعالة و تقنية معلومات متقدمة و من خلال مشاركة القطاع الخاص والدور الاداري متمثلا بالتزام الوزارة بالقيم الوطنية 2030 المتمثلة بالعدالة والتنافسية والاستدامة في تقدم خدمات عالية الجودة من منطلق المسؤولية المجتمعية و البيئية و الحرص على توفير أعلى قيمة مقابل التكلفة.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً