العدد 3616 - الثلثاء 31 يوليو 2012م الموافق 12 رمضان 1433هـ

البيت الأبيض يؤكد على منع إيران من تطوير السلاح النووي

أكد المتحدث باسم البيت الابيض اليوم الاربعاء (1 أغسطس/ آب 2012م) التزام الرئيس الامريكي باراك اوباما بمنع ايران من امتلاك سلاح نووي. وقال جاي كارني في تصريحات للصحفيين على متن طائرة الرئاسة الامريكية إنه في اطار هذا الهدف، طبقت الادارة الامريكية ما وصفه الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الشهر الماضي بـ" العقوبات الاشد صرامة وقسوة التي تفرض على دولة"، بحسب موقع البيت الابيض. واضاف أن العقوبات تحدث تاثيرا شديدا على الاقتصاد الايراني وقدرة الحكومة الايرانية على الحصول على عائدات وان هذا الامر له تبعات على القطاعات التي ينفق الايرانيون المال عليها، ومنها التكنولوجيا اللازمة لبرنامجهم النووي.
غير انه أوضح أن العقوبات لم تحدث تأثيرها المرغوب فيه ، متابعا لوكانت العقوبات ارغمت ايران على اتخاذ قرار بتنفيذ التزاماتها الدولية ، لاقدمت طهران على الخيار الذي كان سيسمح لها بالعودة مجددا للمجتمع الدولي، والحصول على بعض تخفيف للعقوبات.
واستطرد " اننا نتفق مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن النظام الايراني لم يلجأ الى الخيار الذي يتعين عليه اللجوء إليه، وهو التخلي عن طموحاته الخاصة بالاسلحة النووية وتنفيذ التزاماته".
واشار كارني الى ان الولايات المتحدة مازالت ملتزمة بالحل الدبلوماسي وان المسئولية تقع على عاتق ايران.
وذكر أن " الولايات المتحدة واسرائيل تربطهما علاقات وثيقة وتعاونية على الصعيدين العسكري والاستخباراتي.. كما رأينا في الايام الاخيرة.. اننا نتبادل المعلومات على نحو منتظم بشأن مايحدث في ايران، فيما يتعلق بسلوكها وتنفيذ التزاماتها الدولية".
كان نتنياهو صرح في وقت سابق اليوم الأربعاء إن إيران لا تكترث بالتهديدات الإسرائيلية والأمريكية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحيلولة دون امتلاكها اسلحة نووية، مشيرا إلى أن الوقت ينفد.
وفي تصريحات أدلى بها بجانب وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا ، الذي يزور إسرائيل حاليا، قال نتنياهو إن التحذيرات بأن "كافة الخيارات مطروحة" لم تقنع إيران "بأننا جادون بشأن إيقافهم (الإيرانيون) عند حدهم".
وقال بانيتا: "لن نسمح لإيران بتطوير سلاح نووي... لن نسمح لهم بتطوير سلاح نووي، وسنستخدم كافة الخيارات في مسعى لضمان ألا يحدث ذلك". وفسرت تصريحات بانيتا على أنها محاولة لإقناع إسرائيل بتأجيل شن هجوم عسكري على المنشآت النووية الإيرانية وإعطاء العقوبات الاقتصادية والمفاوضات مزيدا من الوقت.
وترفض إيران اتهامات الغرب بأنها تسعى لتصنيع سلاح نووي، وتشدد على أن برنامجها النووي مقصور على الأغراض السلمية.


 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 6:38 م

      ؟؟؟

      زائر 3 ينشوف اشلون ايران بتقدر اتطور مشروعها النووي ... وللي يقول ان روسيا والصين يبون نصيبهم من الكيكه لعلمك الدولتان المذكورتان بيشيلون يدهم عن ايران اذا طاح الفاس في الراس اما الان فهم مع ايران لان محد مستفيد اللاهم من بيع الاسلحة لايران

    • زائر 5 | 6:11 م

      الرصاصي

      امريكا ما عندها سالفة هي تشغل نفسها عن تحقيق ما يصبو اليه الشعب الامريكي من تطلعات نحو النهوض الاقتصادي بل بالعكس هي تزيد انحطاط الاقتصاد اكثر فأكثر الى ان تصل باشعب الامريكي الى مصاف الدول الاكثر مديونية في العالم بسبب حروبها العبثية واستنزاف الوقت والمال في ملاحقة كل ما تبذله الدول من اجل النمو والتطور

    • زائر 4 | 5:56 م

      الهيمنة الامريكية ستضعف ... ام محمود

      المسألة ليست في صنع أسلحة نووية قادرة على الردع العالم مليء بالرؤوس النووية لحد التشبع
      و ايران لو أرادت السلاح الفتاك لكان في يدها من زمان و لكنها عندها سلاح اقوى بعشرات المرات هناك خوف من سحب البساط من تحت أقدام امريكا و السيطرة على جزء من العالم العربي
      العقوبات القاسية ستكون نتائجها على من وضعهافالمكر السيء يحيق بأهله

    • زائر 3 | 5:43 م

      ما اعتقد

      ما اعتقد أحد سيمنع إيران من التطوير نووي او غيره خلاص طااااااف القطار

    • زائر 2 | 5:06 م

      على مين تلعبها

      مستر اوباما بسك شلخ علينا ترى اللعبه مكشوفه انتوا ولامريكان والايرانيين والاسرائلين تلعبون لعبه راح تنقلب عليكم دمار. ترى الغرب ممب موافق على لعبتكم وروسيا والصين تطلب حصتهاةمن الكيكه

    • زائر 1 | 5:04 م

      سلاح نووي

      ليش تمنعون إيران من إمتلاك السلاح النووي
      كل هذا لانها دوله إسلاميه

اقرأ ايضاً