العدد 3619 - الجمعة 03 أغسطس 2012م الموافق 15 رمضان 1433هـ

الهند تعطى الضوء الاخضر لاطلاق مركبة فضائية الي المريخ

وافقت الحكومة الهندية على إرسال مركبة فضائية إلى المريخ العام القادم.وذكرت صحيفة "هندو" اليومية نقلا عن مصادر رسمية ان الحكومة الفيدرالية وافقت في ساعة متاخرة ليلة أمس الجمعة على قيام منظمة بحوث الفضاء الهندية بارسال مركبة الى كوكب المريخ في تشرين ثان /نوفمبر عام 2013 .
كان مسؤول في المنظمة قد صرح في وقت سابق ان المشروع - الذي تقدر تكلفته بـ 5ر4 مليار روبيه (نحو 80 مليون دولار) - يشمل عملية اطلاق المركبة في 26تشرين/نوفمبر عام 2013 والفرصة التالية للاطلاق سوف تكون في ايار/مايو عام 2018.
ومن المتوقع ان توضع المركبة التي ستدور حول المريخ وتزن 1350 كيلوجراما فى مدار بيضاوي فوق المريخ بحلول أيلول /سبتمبر عام 2014 بعد رحلة تستمر 300 يوم من الأرض بحسب مذكرة تم اعدادها للعرض على الحكومة.
وقال دي بي كارنيك وهو متحدث باسم وكالة الفضاء الهندية "لم يتم رسميا ابلاغنا بالموافقة .. ربما تصل المعلومات بعد غد الاثنين لان المصالح الحكومية مغلقة غدا الاحد".
ولم يتسن الاتصال بمسئولين من وزارة العلوم للتعليق .وجرى الاعداد للمشروع بعد المهمة التي قامت بها المركبة الهندية تشاندرايان -1 في عام 2008 الى القمر والتي عثرت على دليل على وجود مياه على سطحه.وحاولت عدة دول القيام بمهام لدراسة المريخ وهو كوكب لديه سمات كثيرة مشابهة مع الأرض.
وأحدث مهمة هي مختبر علوم المريخ التابع لوكالة الفضاء الأمريكية المقرر هبوطه على المريخ الاثنين المقبل.
وتحتل الهند بذلك الترتيب السادس في قائمة ارسال مركبات الى المريخ بعد الولايات المتحدة وروسيا واوروبا واليابان ، والصين التي لم تكلل محاولتها الاولي في عام 2011 بالنجاح.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 9:15 ص

      العلم لا يوقفه الفقر

      طبعا سيقول البعض ان مبلغ 80 مليون دولار الاولى ان يصرف على الفقراء! فهل الدولة مقصرة في مشاريعها التنمويه ؟

    • زائر 3 | 7:02 ص

      عليهم بي العافيه

      علمو العرب الي ماعندهم غير الفتاوي التكفيرية والفتن والقال والقيل العياذ بي الله

    • زائر 2 | 5:31 ص

      الرصاصي

      الهند المرتاحة قادمة وبقوة لتتصدر افخر الصناعات بس اصبروا عليها قليلا فهي لم ولن تتدل في مشاكل الشرق ولا الغرب في حين صاحبة الولايات المتعددة تنفق كل اموالها واموال غيرها في تدخلاتها المشينة في بلدان لا شأن لها بها بدى من انفاقها على شعوب ولاياتها البائسة والمديونية فاقت الترليون والنصف والخافي اعظم

اقرأ ايضاً