العدد 3619 - الجمعة 03 أغسطس 2012م الموافق 15 رمضان 1433هـ

الجنوب افريقي بيستوريوس اول رياضي مبتور القدمين يشارك في الالعاب الأولمبية

لندن (بريطانيا) – أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

اصبح الجنوب افريقي اوسكار بيستوريوس اول رياضي مبتور الساقين يشارك في الالعاب الاولمبية من خلال مشاركته في تصفيات سباق 400 م ضمن رياضة العاب القوى اليوم السبت في اولمبياد لندن 2012.
ويستعيض بيستوريوس عن ساقيه بلوحتين من الالياف الكاربونية يثبتهما عند الركبتين، وقد سبق ان شارك في العاب ذوي الاحتياجات الخاصة (بارالمبية) في اولمبيادي اثينا (2004) وبكين (2008).
وتأهل بيستوريوس (25 عاما) الذي بترت ساقاه عندما كان عمره 11 شهرا، الى نصف نهائي سباق 400 م بحلوله ثانيا في المجموعة الاولى قاطعا المسافة بزمن 44ر45 ثانية.
وينوي بيستوريوس ايضا المشاركة في الالعاب البارالمبية التي تقام في لندن من 29 آب/اغسطس الى 9 ايلول/سبتمبر.
واصبح العام الماضي اول لاعب رياضي مبتور القدمين يشارك في مونديال العاب القوى في مدينة دايغو الكورية الجنوبية حيث حصل على فضية التتابع 4 مرات 400 م مع منتخب بلاده بعد ان شارك في تصفيات ذلك السباق وليس في النهائي.
وهو مسجل ايضا ضمن فريق التتابع لجنوب افريقيا في اولمبياد لندن 2012.
ويلقب بيستوريوس ب"عداء الشفرات" (بلايد رانر) في اشارة الى الشفرات الاصطناعية المصنوعة من الياف الكربون الخفيف والمعقوفة.
يتحلى بيستوريوس كغيره من الرياضيين والرياضيات ذوي الاحتياجات الخاصة، بعزيمة وارادة قويتين وهما مكنتاه من كسب حربه مع الاتحاد الدولي للمشاركة في البطولات واللقاءات الدولية لالعاب القوى كباقي العدائين.
قوبلت رغبة بيستوريوس بالمشاركة مع "الاسوياء" بفيتو من الاتحاد الدولي قبل ان يحصل على الضوء الاخضر لخوض التصفيات المؤهلة الى اولمبياد بكين 2008 بعد قرار محكمة التحكيم الرياضي، بيد انه فشل في تحقيق الرقم المؤهل الى العرس الاولمبي.
ورحب العداء البريطاني السابق سيباستيان كو رئيس اللجنة المنظمة لدورة الالعاب الاولمبية في لندن بمشاركة بيستوريوس في الاولمبياد، وقال "مشاركة بيستوريوس مبتور الساقين رائعة ومثيرة".
واضاف "الهيئات الرياضية عملت كثيرا لفهمه كرياضي وفهم ايضا كيف يمكننا فتح البطولات التي ننظمها امام ابطالنا من ذوي الإعاقة"
واعترف بيستوريوس المولود في جوهانسبورغ والذي بترت ساقاه تحت الركبة بسبب تشوه خلقي (ولد من دون الشظية-- عظام الساق) بانه يواجه تحديا كبيرا في الاولمبياد".
وقال "سيكون هذا العرس العالمي أعلى وأرقى بطولة أتنافس فيها. سأتنافس مع اقوى العدائين العالميين من مختلف أنحاء الكوكب. اذا نجحت في التصفيات سيكون ذلك حافزا كبيرا بالنسبة لي، وإذا ركضت أي مكان قريب من جهدي الشخصي ، سيكون من دواعي سروري".
لكن إذا كان انجاز بيستوريوس حظي بثناء كبير من العديد من الناس هذا الصيف، فانه في المقابل خلف انزعاجا داخل الوسط الرياضي حيث اختلفت اراء الخبراء بخصوص الشفرات الاصطناعية التي يركض بها العداء الجنوب افريقي.
ويرى بعض الخبراء ان الشفرات الاصطناعية اذا كانت تشكل عائقا نسبيا بالنسبة له في الانطلاقة فانها تمنحه امتيازا عن باقي العدائين اعتبارا من منتصف السباق وهو ما كان الاتحاد الدولي استند عليه لفرض الفيتو على مشاركته عام 2008. فيما يرى البعض الاخر من الخبراء العكس، لكن بيستوريوس المعتاد على هذه التساؤلات في السنوات الاربع الاخيرة، يجيب عنها نقطة نقطة في موقعه على شبكة الانترنت.
ويقول بيستوريوس "لا، الشفرات الاصطناعية التي تصنع خصيصا من قبل شركة أوسور الايسلندية للرياضيين مبتوري الساق او الساقين، لا تولد قوة إيجابية في كل خطوة أو امتصاصا سلبيا للطاقة السلبية: انها شفرات مرنة، لا تسمح بالركض لمسافات طويلة ولا تقلل من التعب ولا توفر الطاقة".
ويبدو ان عدم وجود أدلة علمية حول مزايا الشفرات هو ما دفع محكمة التحكيم الرياضي الى فض نزاعه مع الاتحاد الدولي وتخويله حق خوض التصفيات المؤهلة الى بطولة العالم ودورة الالعاب الاولمبية.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً