العدد 3623 - الثلثاء 07 أغسطس 2012م الموافق 19 رمضان 1433هـ

"الأشغال": تفوز بشهادة الآيزو 9001:2008 للسنة الثالثة على التوالي

ضمن المساعي المستمرة لتطبيق مبادئ الآيزو في مختلف الأعمال، استطاع نظام الجودة في وزارة الأشغال اجتياز التدقيق الخارجي لمراقبة نظام الجودة ، وبذلك فقد حافظت الوزارة على شهادة الآيزو 9001:2008 للسنة الثالثة على التوالي.
وبهذه المناسبة فقد تسلم وزير الأشغال عصام بن عبدالله خلف التقريرالنهائي المؤكد لمطابقة نظام الجودة في الوزارة للمعايير العالمية من رئيسة التخطيط الاسترتيجي وإدارة الجودة رجاء الزياني حيث سلمت شهادة الآيزو بحضور وكيل الوزارة وليد الساعي و أخصائي جودة نورة النعيمي.
وصرح خلف أن تجديد شهادة الآيزو للعام الثالث على التوالي يعتبر أحد المؤشرات على أن وزارة الأشغال تسير فى المسار الصحيح، مؤكداً على ضرورة الإلتزام والإهتمام المستمرين للارتقاء بمستوى العمل وعلى أن أمام الوزارة رحلة تحسين مستمرة تحقيقاً لمتطلبات التميز وقِيَمِهِ العليا وذلك من خلال التركيز على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين وبأقل كلفة.
الجدير بالذكر أن نطاق عملية التدقيق اشتمل على توفير خدمات الأشغال العامة لسكان مملكة البحرين، والتخطيط، والتصميم، وبناء وصيانة المباني والبنية التحتية بشكل آمن ومبتكر عبر استخدام أحدث الطرق في الهندسة، والتكنولوجيا والمواد المستخدمة، وأجرى التدقيق المدقق الرئيسي في AJA REGISTRARS  ألفونسو باغلويكا والمدقق صدف أختر.
وخلال عملية التدقيق، تمّ تقييم إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي، وقسم إدارة الجودة والتخطيط الإستراتيجي، وإدارة صيانة المباني، ودعم صيانة المباني، ومكتب التخطيط المركزي، وإدارة الموارد البشرية، وإدارة الموارد المالية، وإدارتي تخطيط وتصميم الطرق ومشاريع وصيانة الطرق.
يُشار إلى أن نتائج التدقيق قد أكدت ملائمة نظام الجودة المطبق حالياً للمعايير الدولية المتبعة في هذا المجال، وهو ما أعطى وزارة الأشغال أحقية الحصول على شهادة الآيزو للسنة الثالثة على التوالي.
من جهتها صرحت الزياني أن هذا الانجاز جاء نتيجة الدعم المتواصل من قبل وزير الأشغال وجهود فريق التدقيق الداخلي وتعاون منتسبي الوزارة والتزامهم بنظام الجودة. كما أنه نتيجة حتمية للنجاح في إدارة أحد المبادرات الرئيسية في الخطة الإستراتيجية لوزارة الأشغال منوهة أن الوزارة تعد من الرواد على مستوى العالم في إدارة الإستراتيجيات .
وأشارت (رئيسة التخطيط الاسترتيجي وإدارة الجودة) إلى أن هذا الفوز جاء بعد قياس مستمر لمؤشرات أداء وصلت إلى مستوى العمليات والإجراءات التي تدخل في صلب خدمات الوزارة أملاً في وصولها بالوقت والكلفة المناسبة وسعياً إلى الرضاً الحقيقي لِمُتَلَقّي الخدمة وضَمانَةً للبقاء في (الدائرة الخضراء) وهو المبدأُ الذي يتبناه صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر ويؤكد دائماً على ضرورة الالتزام بمتطلباته.
وكانت وزارة الأشغال في يوليو 2011 قد جددت استحقاقها لشهادة الاعتماد الدولية لنظام الجودة الآيزو 2008:9001 بعد عملية المراجعة السنوية التي امتدت على مدى يومين وشملت كافة قطاعات الوزارة ومواقعها، حيث أكدت هيئة الاعتماد ( AJA Registrar Europe) التزام الوزارة بمتطلبات النظام وبالتالي احتفاظها بشهادة الاعتماد. كما نالت وزارة الأشغال شهادة نظام إدارة الجودة الآيزو 2008:9001 نهاية شهر يونيو 2010، حيث أقامت الوزارة سلسلة من المحاضرات التوعوية استفاد منها أكثر من 750 موظفاً وموظفة من موظفي الوزارة  تحت عنوان (آيزو 9001 – 2008 وإدارة الجودة) وذلك بهدف تأهيل الموظفين وتوعيتهم بالمفاهيم الأساسية لإدارة الجودة حسب متطلبات الآيزو 9001، بالإضافة إلى ذلك وتعزيزاً لمبدأ الشراكة بين مؤسسات الدولة، فقد تم خلال النصف الأول من العام الماضي الاستفادة من برنامج التدقيق الداخلي لنظام الجودة الذي يقدمة ديوان الخدمة المدينة لتدريب وتأهيل أكثر من 60 موظفاً من كافة إدارات وأقسام الوزارة.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:03 ص

      اول مرة اسمع بالشركة

      اول eمرة اسمع بالشركة ِـAJA سمعت عن BSI , BUREAUVERITAS, DNV بس AJA ؟؟؟

اقرأ ايضاً