العدد 3623 - الثلثاء 07 أغسطس 2012م الموافق 19 رمضان 1433هـ

"بابكو" : الاستعانة بأحدث تطبيقات الحاسوب لتعزيز الأداء والربحية

أجرى مدير عام فرع الهندسة في شركة نفط البحرين "بابكو" محمد غلوم أخيراً مقابلة مع "اسبنتيك" لحلول برامج الحاسوب الآلي ومقرها المملكة المتحدة والتي أشار فيها إلى أن صناعات النفط والغاز تعد بمثابة العمود الفقري لمسيرة الاقتصاد في منطقة الشرق الأوسط، وأن الدراسات الحالية أظهرت أن المنطقة تصدر حوالي 40 في المئة من النفط و20 في المئة من الغاز الطبيعي على مستوى العالم، وأن هناك ثمةنمو ملموسوطلب متزايد على الطاقة في جميع أرجاء المنطقة.
وقال غلوم: "إننا نستخدم حاليا برامج الحاسوب الآلى لتعزيز الأداء من منتجاتشركة "اسبنتيك"، وهي مؤسسة رائدة في مجال برامج الحاسوب الآلي لقطاعات الهندسة والصناعة وغيرها.وهناك على سبيل التحديد برنامج HYSYS الذي تستخدمه بابكو للتصميم التصوري وتعزيز الكفاءة وتخطيط نشاط العمل وإدارة الأصول ورصد الأداء في انتاج النفط والغاز وعمليات الغاز وتكرير النفط. وهناك أيضا برنامح PIMS الذي يساعد بابكو علىتسهيل عملية التخطيط على مستوى الشركةمن خلال تحسين تقييم المخزون وتصميم المصانع والعمليات وتحقيق أقصى معدلات الكفاءة والربحية".
وتعليقا على سؤال بشأن كيفية استفادة شركات المنطقة من هذا الأمر والعمل بايجابية ضد منافسيها لضمان حصة من السوق، أجاب غلوم قائلا: "إننا نؤمن في بابكو بانه يمكن تحقيق هذا الأمر من خلال الجمع بقوة بين الموهبة والتقنية. إن احد أهم اهداف الاستراتيجية لدينا هي الاستمرار في إرساء قاعدة راسخة لقوى عاملة ماهرة ومؤهلة، إلا أن استقطاب الايدي العاملة الواعدة يمثل تحديا قويا أمامنا. لذلك، فإن التدريب أمر مهم في صناعتنا".
وأضاف أنه يتعين على المشغلين استعراض منتجات برامج الحاسوب الآلي التي تناسبهم. وقال: "هناك تفضيل قوي لتنفيذ تقنيات راسخة لا تحقق اهداف العمل فحسب بل تنطوي على فوائد ومزايا متعددة، مشيرا إلى التأكيد المتواصل على أهميةترشيد الطاقة في عمليات الصناعة لتقليل تأثيراتها على البيئة. وأوضح قائلا: "هنا تظهر أهمية تطبيقات برامج الحاسوب الآلي في تلبية تلك المتطلبات. وعلى سبيل المثال، فإن شركة بابكو تولي جل الاهتمام والتركيز على ترسيخمفهوم الاعتمادية مع تحقيق اقل مستوى من عمليات الايقاف غير المخطط لها وطرح منتجات ذات جودة عالية والتي تعتبر من اهم المعايير التشغيلية في عمليات بابكو".
ونشرت تحت عنوان "قطاع الشرق الأوسط للنفط والغاز بين الموهبة والتقنيات".
وأوضح غلوم أن مشغلي قطاع النفط والغاز يستثمرون بصورة كبيرة في حلول مراقبة العمليات الآلية المتقدمةAPC والتي تساعد على خفض حجم العمل بالمصانع ورفع كفاءة العمليات وتعزيز هامش الربح. وقال: "يسهم هذا البرنامج في تحقيق التغيير المنشود في وحدات العمل نظرا لأنه أداة اوتوماتيكية فعالة في تقييم كل دقيقة خلال مراحل تحقيق جودة المنتج، كما أنه يساعد متخذي القرار في الاستجابة إلى التغييرات بافضل صورة ممكنة". وأشار إلى استخدام بابكو لبرنامج DMCللمساعدة في الحفاظ على مواصفات جودة للمنتجات وحالات التشغيل بالاضافة الى تحسين استقرار العمليات ومناولة القيود خلال التوقف غير المخطط له في الوحدات.
وأكد غلوم على أهمية هذا النوع من الاستثمار لمشغلي قطاع النفط والغاز بما يهدف إلى تعزيز السعة المتوفرة من الأصول المتاحة. وأشار إلى أن حلول برامج الحاسوب الآلى ستتزايد أهميتها لمشغلي المنطقة في المرحلة المقبلة، مؤكدا على أن مختلف الشركات والمؤسسات أصبحت تدرك الآن وبشكل متزايد انها سوف تخسر فرصها التجارية في السوق العالمي حال فشلها في الاستعانة بحلول برامج الحاسوب الآلي الصحيحة. واختتم حديثه مشيرا إلى أن شركة بابكو تولي هذا الموضوع جل الاهتمام باعتباره أحد أهم استراتيجيات التشغيل لديها من أجل مواصلة مكانتها الرائدة في مضمار صناعة النفط اقليميا وعالميا.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً