العدد 3623 - الثلثاء 07 أغسطس 2012م الموافق 19 رمضان 1433هـ

"الصحة" تطمئن الجمهور عن سلامة اللحوم المعروضة بالأسواق

الجفير - وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

صرح مدير إدارة العلاقات العامة والدولية بوزارة الصحة عبدالعزيز محمد الرفاعي أن ما جاء في تصريح عضو مجلس بلدي المحرق علي يعقوب المقلة في الصحف المحلية اليوم الأربعاء(8 أغسطس / آب 2012) جانبه الصواب.
كما أشار المقلة في تصريح سابق أن شركة البحرين للمواشي تقوم بتوزيع لحوم ابقار وأغنام مبردة متعفنة بالأسواق المركزية وبشكل يومي مما يجعل الجزارين يرفضون تلك اللحوم ويرجعونها للشركة والتي تقوم بدورها بإعادة تجميدها للتخلص من ظواهر الفساد بها، ونفى المقلة في تصريحه وجود تنسيق بين وزارة الصحة ممثلاً بإدارة الصحة العامة ووزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني ممثلاً في إدارة الطب البيطري وهذا غير صحيح.
وأشار الرفاعي إلى وزارة الصحة وبتوجيهات من سمو رئيس الوزراء تعمل بكل جد ومسئولية لترجمة وتفعيل توجيهات سموه بالمحافظة على صحة المواطنين والمقيمين على أرض المملكة الغالية حيث يقوم مفتشو إدارة الصحة العامة بمتابعة كل ما يوزع في الأسواق المركزية.
وأكد الرفاعي أن مسئولية سلامة اللحوم هي مسئولية مشتركة بين عدة جهات وهي وزارة الصحة، وزارة البلديات والتخطيط العمراني، وزارة التجارة وشركة البحرين للمواشي وهناك تنسيق دائم ومستمر بين هذه الجهات من أجل التأكد من صحة وسلامة كل ما يوزع من لحوم في الأسواق المركزية لاستهلاك المواطنين والمقيمين.
وأشار الرفاعي إلى أن دور وزارة الصحة يبدأ من بداية ذبح هذه المواشي بالمسلخ المركزي حيث يقوم مفتشو إدارة الصحة العامة بالتفتيش الدوري على المسلخ وسير العمل به، إلى التفتيش على المخازن المبردة قبل ختم الذبائح وتقوم بإصدار تقرير بالزيارة وإخطار مسئول المسلخ فوراً بأي مشكلات أو ملاحظات. كما يقوم مفتشو الصحة بالتأكد من توافر الاشتراطات الصحية لوسائل نقل الذبائح من حيث درجة الحرارة وكيفية نقل الذبائح بشكل صحي في السيارات المبردة.
كما يقوم مفتشو إدارة الصحة العامة بالتفتيش الدوري على أسواق ومحلات بيع اللحوم والتأكد من الاشتراطات الصحية والكشف على اللحوم وأماكن حفظها وفي حال اكتشاف تلفها أو فسادها فأن المفتش يقوم بالحجز الفوري على تلك اللحوم وتوقع غرامات مالية وإدارية على تلك المحلات المخالفة لقانون الصحة العامة. كما يقوم المفتش بمصادرة الذبائح التي لا تحمل أختام اجتيازها للفحص الصحي.
وأكد الرفاعي أن وزارة الصحة تقوم بمتابعة مستمرة للمسلخ المركزي للتأكد من صحة الذبائح قبل شحنها للأسواق كما تقوم الوزارة بمراقبة ومتابعة شركة البحرين للمواشي بخصوص اللحوم المجمدة وأن هناك آلية وتنسيق دائم مع الشركة للتخلص من اللحوم غير الصالحة إن وجدت ويتم ذلك باستخدام مواد كيميائية
D. Natural وبإشراف مباشر من الطبيب البيطري التابع لوزارة البلديات حيث تشحن لمنطقة الإتلاف وإنه لا صحة لما جاء على لسان عضو المجلس البلدي المقلة.
وفي ختام تصريحه طالب الرفاعي المقلة وكل المعنيين بضرورة التواصل والتنسيق مع وزارة الصحة ونقل أي شكوى للجهات المعنية بالوزارة للتأكد من صحة معلوماتهم قبل التصريح بها للجمهور وإثارة مخاوفهم ونشر البلبلة بينهم.
ووزارة الصحة تؤكد للجمهور الكريم إنها لن تتوانى في تطبيق قانون الصحة العامة على كل من يحاول المساس بصحة المواطنين والمقيمين وإنها على استعداد للتعاون والتواصل مع الجميع من خلال الاتصال على الهواتف التالية: 17273683 أو 66399860 في حال اكتشاف أو حتى الشك في وجود مواد غذائية تالفة أو فاسدة والوزارة تطمئن الجمهور أن ما يوزع في الأسواق المركزية من لحوم سليم وخاضع للرقابة المستمرة.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً