العدد 3625 - الخميس 09 أغسطس 2012م الموافق 21 رمضان 1433هـ

عشرات القتلى والجرحى في الخالدية بحمص وتواصل حرب الشوارع في صلاح الدين بحلب

سقط عشرات القتلى والجرحى نتيجة القصف العنيف الذي تقوم به القوات النظامية السورية على حي الخالدية بمدينة حمص، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان الذي احصى 118 قتيلا اليوم الجمعة (10 أغسطس / آب 2012)، في حين تستمر حرب الشوارع في صلاح الدين بحلب، بحسب قائد ميداني.
وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان عن "سقوط العشرات بين شهيد وجريح، بينهم خمسة تم توثيقهم، اثر القصف العنيف الذي يتعرض له حي الخالدية في حمص من قبل القوات النظامية السورية التي تستخدم طائرة مروحية والهاون والمدفعية في القصف".
ويأتي هذا القصف العنيف، اثر محاولة القوات النظامية اقتحام هذا الحي، لكنها تراجعت بعدما "جوبهت بمقاومة شرسة" من قبل المقاتلين المدافعين عن الحي، بحسب المرصد.
وفي ريف حمص، تعرضت قرية الدمينة الشرقية بريف القصير لقصف من قبل القوات النظامية.
والى الشمال في مدينة حلب، وصف قائد كتيبة درع الشهباء في الجيش السوري الحر النقيب حسام ابو محمد في اتصال مع وكالة فرانس برس من صلاح الدين ما يدور في هذا الحي في المدينة بانه "حرب شوارع حقيقية"، مشيرا الى ان الحي "يشهد معارك حقيقية وعن مسافات قريبة".
وقال "ان نصف اجزاء حي صلاح الدين تقريبا وتحديدا شارع الشرعية تشهد عمليات كر وفر بيننا (الجيش الحر) والجيش النظامي".
واشار الى ان "الجيش الحر ينتشر ويعزز قواته على طول محور جديد حول صلاح الدين يمتد من دوار الكرة الارضية - المشهد - العامرية - الراموسة بطول بين 3 الى 3,5 كيلومتر".
وافاد قائد كتيبة نور الحق في الجيش الحر النقيب واصل ايوب وكالة فرانس برس من حلب ان "مجموعات الجيش الحر المتبقية في حي صلاح الدين تقوم بعمليات استنزاف وكر وفر في الحي لكنهم لا يسيطرون على اجزاء منه".
واضاف ان الهدف من ذلك "منع تقدم القوات النظامية باتجاه حي سيف الدولة لان الجيش الحر عندها سيضطر للقتال على جبهة طويلة من الصعب الدفاع عنها".
ولفت الى ان القصف تواصل عنيفا الجمعة على حي السكري "ما يؤشر الى ان القوات النظامية تتجه لشن هجوم على الحي"، موضحا ان غالبية عناصر الجيش الحر يتمركزون في حيي السكري وبستان القصر.
من جهتها، صدت القوات النظامية السورية هجوما للمقاتلين المعارضين على مطار حلب الدولي جنوب شرق المدينة، بحسب وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا).
وذكرت الوكالة ان "وحدة من جيشنا الباسل تصدت لمجموعة من الارهابيين المرتزقة حاولوا الهجوم على مطار حلب الدولي"، مشيرة الى ان القوات النظامية "قتلت معظم" المهاجمين.
واكد قائد ميداني في الجيش السوري الحر في حلب لوكالة فرانس برس وقوع الهجوم، مشيرا الى ان "هناك مجموعات من الجيش الحر شنت هجوما على مطار حلب (الدولي)" لافتا الى ان "لا معلومات لدي عما اسفر عنه الهجوم".
وبحسب المرصد، تعرض حي بستان القصر في مدينة حلب للقصف من قبل القوات النظامية، كما تعرضت بلدة اخترين بريف حلب للقصف.
ولفت المرصد الى ان المقاتلين المعارضين "استولوا على آلاف من قطع السلاح الفردي وذلك خلال اشتباكات مع القوات النظامية قرب مستودع للاسلحة بمدينة حلب".
وفي محافظة حماة (وسط)، تعرضت بلدة كفر زيتا لقصف عنيف من قبل القوات النظامية وسط حالة من الهلع والخوف، بحسب المرصد الذي ذكر ان القوات النظامية وعناصر من الشبيحة داهمت بلدة الخنزير ونفذت حملة اعتقالات طالت اكثر من 50 مواطنا.
وفي ادلب (شمال غرب)، افاد المرصد ان مقاتلين معارضين سيطروا على "حاجز البلدية في بلدة كفرنبل بعد اشتباكات عنيفة استمرت لخمسة ايام"، مشيرا الى ان المقاتلين المعارضين "اسروا عددا من جنود الحاجز بينهم ضابط".
واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن لفرانس برس ان هذا الحاجز "هو الموقع العسكري الاكبر في كفرنبل ويضم تجمعا للدبابات والعربات المدرعة".
وفي دمشق، انفجرت عبوة ناسفة قرب مسجد سعيد باشا بحي ركن الدين وشوهدت سيارة اسعاف في المنطقة بينما انتشر عناصر الامن في محيط المساجد في الحي.
وفي الريف الدمشقي، تعرضت مدينة التل للقصف من قبل القوات النظامية، كما تدور اشتباكات في بعض مداخل المدينة بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين بحسب المرصد الذي اشار الى حملة مداهمات واعتقالات في منطقة شبعا على طريق مطار دمشق الدولي من قبل القوات النظامية.
ولفت المرصد الى ان المقاتلين استطاعوا تدمير دبابة في المدينة كما احتجاز ثلاثة اعلاميين يعملون في احد التلفزيونات الرسمية وكانوا يرافقون الجيش النظامي.
اما في درعا جنوبا، فتنفذ القوات النظامية حملة مداهمات واعتقالات في بلدة ازرع اسفرت عن اعتقال العشرات.
وحصدت اعمال العنف في سوريا الجمعة 118 قتيلا، هم 63 مدنيا بينهم 14 من النساء والاطفال، و18 من المقاتلين المعارضين، و37 من القوات النظامية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 9:10 م

      سورية. تحت النار

      بعد مقتل اربعة من كبار العسكريين في سورية تطور القتال ليكون نوعي مما ينذر بكارثه حقيقية في سورية الجيش واضع خطة استراتيجية لاستنزاف المجموعات المسلحة والقضاء عليها بشكل متصاعد وطول العمليات العسكرية يعطي النظام السوري شرعيه اكبر ويظهر المؤمرة الامريكية الاسرائيلية ومساعديهم للقضاء على بلد اسلامي عربي بحجة الديمقراطية في حين كثير ممن يعاونون الأمريكان لا يؤمنون بالديمقراطية بصورتها الحقيقيةًً ولا بتطبيقها على ارض الواقع

    • زائر 2 | 5:46 م

      الرصاصي

      بسبب توالي هزائم المسلحين فقد انتشرت اراء تقول بأن المسلحين في سوريا ليسوا بحاجة لرجال هم بحاجة فقط للسلاح ويعد ذلك خوفا وتهربا من الارهابيين الغير سوريين من الذهاب الى سوريا

    • زائر 1 | 4:02 م

      الاقتتال العنيف يخرج عن السيطرة .. ام محمود

      الحرب الداخلية في سوريا والتي اشتدت منذ تفجير مركز الأمن القومي و اغتيال اربعة من كبار الوزراء و المسئولين الكبار
      هذه الحرب الشرسة و سقوط هذا العدد الكبير من المواطنين و من المقاتلين ستجعل من التدخل الدولي شيء حتمي
      كما ان استيلاء المعارضة على آلاف من السلاح الفردي ينذر بخطر التصفيات و المجازر الجديدة
      لم نرى شلالات من الدماء مثل التي تجري في سوريا
      نرفع صوتنا و دعائنا لمولانا الامام القائم ع بتعجيل الفرج فالبشر ليسوا قادرين على التحمل
      هناك تخوف من الأخطر

اقرأ ايضاً