العدد 3627 - السبت 11 أغسطس 2012م الموافق 23 رمضان 1433هـ

مستشفى الملك حمد الجامعي يستخدم برنامج Enhance للتشخيص المبكر للأمراض الروماتزمية

صرح قائد مستشفى الملك حمد الجامعي اللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطية الله ال خليفة انه قد تم ادخال برنامج Enhance للتشخيص المبكر للامراض الروماتزمية بالمستشفى وهو برنامج حديث، مشيرا بأن هذا البرنامج تم إدخاله بمراكز الأمراض الروماتزمية المتميزة في بعض دول الخليج الأخرى مثل مدينة حمد الطبية بدولة قطر وبعض المستشفيات بدولة الإمارات العريبة المتحدة ودولة الكويت.

وأشارت استشارية أمراض الروماتيزم وهشاشة العظام بمستشفى الملك حمد الجامعي سحر سعد أن الهدف من إدخال برنامجEnhance هو التشخيص المبكر لمرض الروماتويد وبالتالي بدء العلاج من مرحلة مبكرة، ملفتة أن مرض الروماتويد مرض مزمن يسبب التهاب وآلام وتورم بمفاصل اليدين والكاحلين والرسغين والكوعين والركبتينوتيبس بالمفاصل وأكثر المصابين بالروماتويد من المرحلة العمرية 40 إلى 60 ولكن ممكن الاصابة به من عمر مبكر وعدم العلاج يؤدي إلى إعاقة كاملة لحركة المفاصل وتشوهات. منوهة ان الروماتويد المفصلي يصيب 1% من السكان وهو مرض مزمن يؤثر على المريض ونشاطه وأداؤه وعدم علاجه يسبب تشوهات بالمفاصل والإعاقة وبالتبعية يؤثرعلى العائلة والمجتمع كله مؤكدة على ضرورة التشخيص المبكر للمرض وذلك للحصول على نتائج أفضل.

كما أكد الشيخ سلمان بن عطية الله ال خليفة حرص إدارة مستشفى الملك حمد الجامعي على ضرورة توفير برنامج Enhance للتشخيص المبكر لمرض الروماتويد بالمستشفى لتكون متاحة لمواطني ومقيمي مملكة البحرين، مشددا على ان هذا البرنامج يوفر مزيد من الفرص في العلاج المبكر لتفادي الاعاقة وخاصة أنه حاليا يوجد فترة طويلة لافتا النظر بين بدء ظهور الأعراض على المريض والوصول إلى التشخيص وبدء العلاج وبالتالي فحص الحالات المبكرة وتشخيصها سوف يقلل من هذه الفترة ويحسن نتائج العلاج وأيضا يقلل فرص حدوث تشوهات بالمفاصل خاصة أنه معظم تأكل الغضاريف وتشوهات المفاصل تحدث في السنة الأولى من الإصابة بالروماتويد.

وقد ذكرت استشاري ورئيس قسم الأمراض الروماتزمية سحر سعد ان مرض الروماتويد قد يكون من الأمراض المنهكة ويؤثر سلبيا على المريض وعلى قدراته في ممارسة حياته بطريقة طبيعية وأيضا يؤثر عليه من الناحية النفسية وليست العضوية فقط.
وشددت سحر سعد بضرورة الوعي عند المواطنين عن الأمراض الروماتزمية وطلب الاستشارة الطبية بدون تأخير في حال الشعور بالألم وتورم المفاصل وتيبسها عند الاستيقاظ صباحا ممايقى المريض من تطور المرض وحدوث إعاقات وتشوهات بالمفاصل الغير مرغوب فيها.
ومن الجدير بالذكر ان العمل بعيادة التشخيص المبكر للأمراض الروماتيزمية بدأ بمستشفى الملك حمد الجامعي منذ منتصف شهر مارس 2012 لاستقبال الحالات المحولة من المراكز الصحية الى المستشفى أسبوعيا بعيادة يوم الخميس من الثامنة والنصف صباحا إلى الثانية عشر ظهرا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً