العدد 3629 - الإثنين 13 أغسطس 2012م الموافق 25 رمضان 1433هـ

أمريكا تصدر 12 حكما بالسجن المؤبد على مفاوض لقراصنة صوماليين

أصدر قاض اتحادي أمريكي 12 حكما بالسجن المؤبد على صومالي كان يتفاوض للحصول على فدية لقراصنة خطفوا يختا أمريكيا في العام الماضي وقتلوا أربعة رهائن أمريكيين.
وأدين محمد شيبين في ابريل نيسان في 15 اتهاما بما في ذلك القرصنة وخطف رهائن والخطف والتآمر.
ووفقا لصحيفة الاتهام كان حصل على ما بين 30 ألف دولار و50 ألف دولار نقدا لخدماته التفاوضية.
وفي محكمة بولاية فرجينيا الأمريكية أصدر القاضي روبرت دومار أمس الاثنين عشرة أحكام بالسجن المؤبد على شيبين يقضيها بشكل متزامن وحكمين بالسجن المؤبد يقضيهما بشكل متلاحق وحكمين بالسجن 20 سنة وأمره بدفع 5.4 مليون دولار تعويض.
وقال ممثل الادعاء الأمريكي نيل مكبرايد في بيان "محمد شيبين كان مشاركا رئيسيا في اثنين من أكثر أعمال القرصنة بشاعة في التاريخ الحديث." وخطف القراصنة يختا أمريكيا يقل جين وسكوت ادم من كاليفورنيا وفيليس ماكاي وبوب ريجل من سياتل في فبراير شباط 2011 قبالة ساحل الصومال.
وقتل الأربعة رغم محاولات الجيش الأمريكي التفاوض للإفراج عنهم. وقال الادعاء إن شيبين كان بين مجموعة من النخبة المطلوب مهاراتها للتفاوض حول فدية.
وذكر الادعاء أن أدلة مقدمة في المحاكمة تظهر أن شيبين بحث عن خلفية الرهائن على الانترنت لتحديد مبلغ الفدية الذي سيطلبه والتوصل إلى أفراد الأسرة للاتصال بهم لدفع الفدية.
وتفاوض شيبين للحصول على فدية للقراصنة الذين خطفوا السفينة ماريدا مارجريته عام 2010 .
وكانت السفينة المملوكة لألمانيا تقل طاقما من 22 رجلا احتجزوا رهائن لمدة سبعة أشهر في مايو ايار عام 2010 ووردت أنباء عن تعذيبهم.
وفي 2011 كلفت القرصنة الصومالية الاقتصاد العالمي سبعة مليارات دولار وحصل من خلالها القراصنة على نحو 160 مليون دولار من مبالغ الفدية طبقا لتقرير اصدره المكتب الملاحي الدولي مؤخرا.
وقال مكبرايد "من خلال الحكم المؤبد المتعدد يجب أن يعرف جميع القراصنة أن وزارة العدل ستحاسبهم في محاكم أمريكية على جرائم يرتكبونها في أعالي البحار."
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً