العدد 3629 - الإثنين 13 أغسطس 2012م الموافق 25 رمضان 1433هـ

العاهل السعودي يقترح في قمة مكة تاسيس مركز للحوار بين المذاهب الاسلامية

اقترح العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز في افتتاح القمة الاسلامية الاستثنائية في مكة المكرمة ليل الثلثاء الاربعاء (14 أغسطس/آب 2012)، تاسيس مركز للحوار بين المذاهب الاسلامية يكون مقره في الرياض، وذلك وسط تفاقم التوترات المذهبية بين السنة والشيعة في العالم الاسلامي.
ودعا الملك عبدالله العالم الاسلامي الى "التضامن والتسامح والاعتدال" والى "نبذ التفرقة" ومحاربة الغلو والفتن.
وقال الملك عبدالله امام قادة دول منظمة التعاون الاسلامي "اقترح عليكم تاسيس مركز للحوار بين المذاهب الاسلامية للوصول الى كلمة سواء يكون مقره مدينة الرياض ويعين اعضاؤه من مؤتمر القمة الاسلامي وباقتراح من الامانة العامة والمجلس الوزاري".
واعتبر العاهل السعودي ان "الامة الاسلامية تعيش اليوم حالة من الفتن والتفرق التي بسببها تسيل دماء ابنائها في هذا الشهر المبارك الكريم في ارجاء كثيرة من العالم الاسلامي".
واكد ان "الحل الامثل لكل ما ذكرت لا يكون الا بالتضامن والتسامح والاعتدال والوقوف صفا واحدا امام كل من يحاول المساس بدينا ووحدتنا ... فان اقمنا العدل هزمنا الظلم، وان انتصرنا للوسيطة قهرنا الغلو، وان نبذنا التفرقة حفظنا وحدتنا وقوتنا وعزمنا".
وقد بدأ زعماء العالم الاسلامي ليل الثلاثاء الاربعاء في مكة المكرمة قمتهم الاستثنائية التي دعت اليها السعودية وتطغى عليها خصوصا الازمة السورية فيما يتوقع ان تقرر تعليق عضوية دمشق في منظمة التعاون الاسلامي.
واستقبل الملك السعودي زعماء دول المنظمة قبيل بدء "قمة التضامن الاسلامي"، وكان محاطا عن يمينه بالرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الذي تعد بلاده ابرز حليف للنظام السوري، وعن يساره بامير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني المؤيد بقوة للثورة السورية.
وتعقد القمة في قصر الصفا بالقرب من الحرم المكي.
وبادرت السعودية للدعوة الى هذه القمة كوسيلة لتثبيت قيادتها للعالم الاسلامي ولتعزيز "التضامن" بين دول العالم الاسلامي وسط ازمات جمة تعصف بعدد من هذه الدول، وفي ظل تصاعد التوترات المذهبية بين السنة والشيعة.
لكن نظرا الى الانقسام بين الدول الاعضاء البالغ عددها 57 بلدا والتي تضم اكثر من مليار ونصف مليار مسلم، يتوقع ان يكون للقمة تأثير معنوي اكثر منه فعليا.
واوصى الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة مساء الاثنين بتعليق عضوية سوريا في المنظمة، وهي خطوة رفضتها بحزم ايران الحليفة الوثيقة لنظام الرئيس بشار الاسد.
وتكتسب القمة رمزية دينية بانعقادها في المكان الاكثر اهمية للمسلمين، وخلال ليلة القدر ذات الرمزية العالية في شهر رمضان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 9:30 م

      خطوه جباره

      نرجوا تفعيل هذه المبادرة الطيبة على ارض الواقع وليس للمظاهر، وإقصاء سوريا لا يدعم الوحده والتقريب المطلوب. ديننا سلام وليس العكس

    • زائر 8 | 9:13 م

      jackel1232

      شكرا لخادم الحرمين ..... الله يوفقه فى توحيد الشعب السعودى والتخلص الفكر المتطرف ......

    • زائر 7 | 7:40 م

      الخطوات

      دعوة مهمة بعد تفاقم الوضع بين الطوائف الاسلامية

      1- تجفيف الأموال والفئات الداعمة لتنظيم القاعدة الذي يعيث فسادا في العديد من ساحات العالم العربي والاسلامي

      2- لجم الفكر التكفيري ، وإبراز تيارات متسامحة ، لتعم المحبة والتسامح بين الطوائف الاسلامية ، وقبول الآخر مهما اختلفنا معه عقائديا ، لأنها تصب في نهاية الطريق في التنوع الفكري ، لفهم تعاليم الاسلام

      3- اختيار شخصيات حريصة على وحدة العالم الاسلامي من مختلف المرجعيات الدينية لكل الطوائف الاسلامية

      4- فتح قنوات فضائية تبحث نقاط الالتقاء

    • زائر 6 | 7:32 م

      يازير 1

      كل هذا الاحتقان وليس هناك فرقة ! والسبب بعض القنوات الفضائية التي تفرق بين المذهبين والتفجيرات في العراق بسبب الطائفية و القتل بسوريا بسبب الطائفية والاوصاف الذين يطلقونها من بعض الساسة واحدهم قال هذه ليست حرب بسوريا فقط وانما حرب اسلامية! عجبي

    • زائر 4 | 6:31 م

      الى الزائر رقم واحد

      هنالك اختلاف وخلاف بين المذاهب وليس فقط السنة والشيعة ولكن كل المذاهب فيها اختلاف وخلاف ولكن هنالك سياسة وهي عدم التحدث او التدخل او شتم اي من الديانات كانت يهودية او مسيحية او بوذية..الخ ولماذا تقول لايوجد اختلاف وانت تعلم الاختلاف كبير.......زكي ابومراد - زيكو

    • زائر 3 | 6:07 م

      تحالف سعودي ايراني

      والله لوفيه تحالف سعودي ايراني اسلامي قوي . والله ماتقدر لا امريكا ولا ابو امريكا ومن خلفهم . مشكلتنا في انفسنا وحنا اللي نجيب المشاكل والتدخل الاجنبي .

    • زائر 1 | 5:34 م

      الحمدلله

      ليس هناك اختلاف بين السنة و الشيعة


      مع تحياتي لكم

اقرأ ايضاً