العدد 3631 - الأربعاء 15 أغسطس 2012م الموافق 27 رمضان 1433هـ

الجامعة الأهلية تدشن «الماجستير في الإدارة الهندسية» من جامعة جورج واشنطن

البرنامج معتمد من «التعليم العالي» ورسومه الجامعية أقل من نصف الكلفة

المنامة - الجامعة الأهلية 

15 أغسطس 2012

أقامت الجامعة الأهلية حفل تدشين برنامج الماجستير في الإدارة الهندسية من جامعة جورج واشنطن الأميركية وذلك مساء الثلثاء (14 أغسطس/ آب 2012) بمركز الخليج الدولي للمؤتمرات بفندق الخليج بحضور سفير الولايات المتحدة في مملكة البحرين وعدد من كبار الشخصيات وممثلي أكثر من 50 جهة تمثل الوزارات الحكومية والشركات الصناعية والجمعيات المهنية.

وافتتح حفل التدشين بكلمة رئيس الجامعة الأهلية البروفيسور عبدالله يوسف الحواج رحب فيها بالحضور، ونوه بأهمية هذا الحدث الذي يعكس مثالاً يحتذى به للتعاون بين المؤسسات الاكاديمية في مملكة البحرين والولايات المتحدة لما فيه خير وتقدم الكوادر البشرية في البحرين.

وقال الحواج: «إن الجامعة الأهلية تولي اهتماماً كبيراً بالتعاون مع الجامعات العالمية حيث ترتبط حاليّاً بأكثر من 15 مؤسسة تعليمية في مختلف أنحاء العالم من بينها خمس جامعات أميركية، غير أن اتفاقية التعاون مع جامعة جورج واشنطن تمثل معلماً مهمّاً في رحلة الجامعة الأهلية نحو تحقيق هدفها المتمثل في تقديم خدمات تعليمية ذات جودة عالية ومتميزة، حيث إن هذه الاتفاقية تمكننا من طرح برنامج عالمي للماجستير من جامعة مرموقة وبنفس المزايا والمستوى العالميين لطلبتنا في مملكة البحرين ودول مجلس التعاون».

وأوضح أن برنامج الماجستير في الإدارة الهندسية يهدف إلى إعداد قادة المستقبل للمؤسسات الحكومية والخاصة في تخصص الهندسة من الناحية التقنية. وتمنح شهادة المجاستير من جامعة جورج واشنطن الأميركية. ويركز البرنامج على مجال الهندسة وإدارة التكنولوجيا حيث يسد الفجوة بين الهندسة والإدارة. كما تمكن شاغلي الوظائف الإدارية والتكنولوجية والانتاجية والصناعة التحويلية والتسويقية وغيرها في مجال الصناعة والهندسة من تحقيق معلومات إدارية ونظريات حديثة في المجال ذاته وتمكن المهندسين من التعامل على نحو أفضل في بيئة الأعمال التجارية.

وأعرب رئيس الجامعة الاهلية عن سعادته بالصدى الإيجابي الذي لقاه إعلان طرح البرنامج وقال: «اننا نتطلع الى الترحيب بالدفعة الأولى من طلبة هذا البرنامج مع مطلع العام الاكاديمي المقبل 2012-2013.

إلى ذلك، أعرب سفير الولايات المتحدة لدى مملكة البحرين توماس كراجسكي عن سعادته بالتواجد في حفل التدشين، كما نوه بالعلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين المبنية على الشراكة والاحترام المتبادل، كما تطرق الى المشاريع المشتركة بين المؤسسات البحرينية والأميركية على الصعد كافة، وقال :»ان احتفالنا اليوم هو مثال حي للتبادل الثقافي الذي يؤدي الى زيادة اواصر التعاون والتكامل بين شعبينا».

واستعرض السفير الأميركي برامج التبادل الأكاديمي التي ترعاها الحكومة الأميركية مثل برنامجي فلبرايت وهمفري وبرنامج القيادة للزوار الدوليين والتي تقام بعضها في الولايات المتحدة بينما يقام البعض الآخر في البحرين.

ورحب السفير كراجسكي باتفاق الجامعة الأهلية مع جامعة جورج واشنطن العريقة لطرح برنامج الماجستير في الإدارة الهندسية في البحرين، مشدداً على أهمية البرنامج كونه الأول من نوعه في مملكة البحرين الذي يهدف إلى تطوير المهارات الادارية للطلبة ويركز على التطبيق العملي لهذه المهارات في المجال الهندسي، من ناحية أخرى؛ فان البرنامج يتيح للطلبة الفرصة لتقديم حلول مبتكرة لمعالجة التحديات التي يواجهها قطاع الهندسة على صعيد إدارة المشاريع وبيئة الأعمال.

كما تحدث كل من مدير إدارة التخطيط العمراني بوزارة شئون البلديات والزراعة الشيخ حمد بن محمد آل خليفة ووزير الأشغال السابق فهمي الجودر وهما خريجان من البرنامج نفسه عن تجربتهما في جامعة جورج واشنطن، وبينا كيف استفادا من المعارف والمهارات التي اكتسباها من خلال برنامج الماجستير في الادارة الهندسية في نجاحهما على الصعيد المهني، داعيين كل المؤسسات والأفراد الى الاستفادة من الفرصة التي يتيحها طرح هذا البرنامج في مملكة البحرين.

بعد ذلك؛ قدم المنسق العام للبرنامج أحمد ناصر تعريفاً موجزاً بالبرنامج الذي يعتبر واحدأ من أعرق البرامج الاكاديمية في الولايات المتحدة والعالم حيث تم طرحه لأول مرة قبل ما يربو على المئة وخمسين عاماً كما ان عدد الملتحقين به لا يقل عن 1500 طالب في أي وقت من أوقات العام.

ثم فتح المجال للحضور لطرح أسئلتهم حيث شارك كل من البروفيسور عبد الله الحواج وأحمد ناصر في الاجابة عليها، حيث بينا أن شهادة التخرج تمنح من جامعة جورج واشنطن الأميركية، وأن البرنامج اعتمد من قبل مجلس التعليم العالي بوزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين.

كما أوضحا أن الرسوم الجامعية للبرنامج المطروح هي أقل من نصف كلفة البرنامج ذاته في الولايات المتحدة مع العلم أن الطالب المسجل في هذا البرنامج يعتبر طالباً في جامعة جورج واشنطن الأميركية ويتمتع بكل الخدمات التي تقدمها الجامعتان.

كما أن الالتحاق بالبرنامج يخضع للشروط التي تضعها جامعة جورج واشنطن ويمكن للطالب لدى تخرجه حضور حفل التخرج في حرم الجامعة الأميركية بواشنطن.

العدد 3631 - الأربعاء 15 أغسطس 2012م الموافق 27 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً