العدد 3633 - الجمعة 17 أغسطس 2012م الموافق 29 رمضان 1433هـ

المحفوظ: إصلاح 90 % من ملف المفصولين لا يعني إهمال ما تبقى منه

اعتبر أن حل مشكلة المفصولين مفتاحاً لحل ملفات الأزمة السياسية الأخرى

سيد سلمان المحفوظ
سيد سلمان المحفوظ

قال الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيد سلمان المحفوظ في تصريح صدر عنه أمس (الجمعة): إنه «في أجواء أواخر الشهر الكريم وحيث تنطلق من هنا أو هناك الدعوات الخيرة للحوار الوطني والمصالحة الوطنية أو ما يعتبر بمثابة استدراك ما فات من حوار التوافق الوطني الذي عقد في يوليو/ تموز 2011 ترى الحركة النقابية البحرينية نفسها جزءاً من هذا الحراك الوطني والإنساني الذي غايته انتشال البحرين العزيزة مما آلت إليه منذ اندلعت أحداث ربيع البحرين في العام 2011 تيمناً بالربيع العربي مطالبة بالإصلاح والديمقراطية والتغيير الاجتماعي والاقتصادي نحو مزيد من الحقوق والحريات».

وتابع: «منذ تلك اللحظة لم يكن موقف الاتحاد العام متذبذاً بل كان واضحاً في صف الحوار وتبني مرئيات سمو ولي العهد وعدم استثناء أي طرف من المكونات الاجتماعية وجعل الاتحاد العام ذلك واضحاً جداً في مرئياته التي رفعها إلى سمو ولي العهد بناءً على طلب ديوان سموه ثم رفعها إلى رئيس حوار التوافق الوطني، فالاتحاد العام والحركة النقابية غير طارئين على السياسة حتى يقال اليوم لا دخل للحركة النقابية بالسياسة».

وأردف أنه «بالطبع إن كنا نتحدث عن الانتماء السياسي بالمعنى الحزبي فليس هو شغل الحركة النقابية ولا تبني مواقفها على أساسه أما السياسة كعمل وطني وكأداة لتحقيق الحقوق الاقتصادية والعمالية وتضمين البعد الاجتماعي في قلب عملية التنمية البشرية فنحن للمرة الألف معنيون تماماً بالسياسة ويشغلنا بالتأكيد مصير المطالب العمالية في العدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية والمساواة في التوظيف والمهنة وعدم التمييز وهي كلها ملفات مرتبطة بالسياسة».

وقال المحفوظ في تصريحه: الحقيقة أننا لسنا نحن الذين بأيدينا ربط أو فك ارتباط السياسة بالاقتصاد فمنذ ظهر علم الاقتصاد السياسي منذ نحو قرن من الزمن والعالم يؤمن أن فك السياسة عن الاقتصاد ليس إلا وهما وبالتالي من يتهموننا بهذا الارتباط لا يدركون أن هذه الأمور خارج إرادة الناس فهي حقائق موضوعية شئنا أم أبينا فالسياسة تخرج من رحم الاقتصاد والاقتصاد من رحم السياسة في عملية دائمة لا تتوقف.

وتابع: في هذا الإطار الوطني والرغبة في المصالحة الوطنية وإطلاق شموع الأمل في نهاية هذا الشهر الكريم واستلهام ما يدعو إليه دائماً جلالة الملك والقيادة السياسية من أن الإصلاح عملية دائمة ومستمرة لا تتوقف، ننظر لمشكلة المفصولين بوصف حلها أساساً ومنطلقاً ومفتاحاً لحل باقي ملفات الأزمة فبتصحيح الخلل وجبر الضرر ورفع الانتهاكات وخلق بيئة محققة للعدالة والمساواة يصبح الجو مهيئاً للحوار الوطني التوافقي الذي يحقق للبحرين تقدمها وأمنها واستقرارها.

وقل المحفوظ: إذا كان هناك من ينظر لاستقلالية الحركة النقابية في ممارساتها بوصفه وبالاً على البلاد نقول له بالعكس، إن هذه الاستقلالية هي رصيد البحرين الثمين وإن السمعة الطيبة التي حققتها بلادنا يوماً كانت بسبب وجود حركة نقابية حرة مستقلة لها موقفها المتميز المختلف حيناً والمتفق أحياناً مع الحكومة، لكن ثمة دائماً مسافة من الاحترام المتبادل والحرص المشترك على مصلحة البحرين الغالية التي هي فوق الجميع، مضيفاً أنه وبالتأكيد أن الحركة النقابية ومؤسسات المجتمع المدني إضافة نوعية لتساهم في التصيحيح والتطوير من خلال تقديم الرؤى الموضوعية والنقد البناء

واليوم مجدداً فما صلح به وجه البحرين الناصع لايزال هو ما يصلح به تنقية هذا الوجه مما شابه من عثرات الماضي وأثر عليه من ممارسات لم ترضِ يوماً قيادتنا السياسية ويكفي ما تؤكده هذه القيادة دائماً وعلى لسان جلالة الملك من أن حقوق الإنسان يجب أن تصان وتحترم في البلاد، نقول إن ما يصلح هذا التشوه الذي كان خارج إرادة الجميع هو المزيد من تصحيح أخطاء الفصل والتسريح التعسفي والذي وضعه بسيوني في تقريره بأنه جاء على خلفية الرأي والتعبير.

ولفت قائلاً: لسنا نقلل مما أنجز في هذا الملف حتى الآن بل قلناها ونقولها إن ما أنجز حتى الآن نشيد به ونفخر وربما تحقق في ملف المفصولين ما لم يتح له أن يتحقق في بقية الملفات المتعلقة بالأزمة لكننا بسبب هذا الإنجاز نطالب بإكمال هذا الملف وعدم بقائه مفتوحاً فعندما تنجز ما تراه 90 في المئة من عملك فمن الخطأ التوقف وأنت قادر على الإتمام، مشيراً إلى أنه كان ما أنجز عددياً نحو 90 في المئة فإن الأهم ليس العدد بل الممارسات والحقوق المترتبة على الفصل مثل أجور فترة الفصل والتأمين الاجتماعي عنها والمكانة الوظيفية التي حرم منها المفصولون وسياسات التمييز في التوظيف والترقي التي يعامل بها كل من هو محسوب على انتماء معين.

العدد 3633 - الجمعة 17 أغسطس 2012م الموافق 29 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 11:01 ص

      المفصوليين المؤقتيين

      بعد ماتم إعادة مفصوليي الشمنالية المؤقتيين

      في شهر يونيو الماصي (بعد 14 شهر من الفصل)

      يتم الآن مجددا الفصل لنفس الفئة

      هل استخفاف بأرزاق الناس ؟!

    • زائر 8 | 10:31 ص

      بوركت جهودكم يا اتحاد و لكن

      مقولة اصلاح 90% من ملف المفصولين غير دقيقة فالواقع انه ربما تمت اجراءات عودة 90% منهم و لكن ما زالت الانتهاكات بحقهم مستمرة كما لم يتم تعويضهم و محاسبة من تسبب في فصلهم. ما زال الملف في بدايته و حله يحتاج لنوايا و جهود صادقة من المسئولين و أصحاب القرار

    • زائر 7 | 6:50 ص

      أين الحقيقة

      لقد آن الأوان لتعديل البوصلة . و تعديل كفة العمالة في كل مؤسسات الدولة . ففتي ففتي . حتى و لو كانوا اجانب و يتجنسون بعد حين .

    • زائر 6 | 6:47 ص

      موجة فصل جديدة بدأت من بلدية المنطقة الشمالية

      والحجج واهية


      الله يساعد من علموا بأنهم سيفصلون والذين فصلوا

      وما حالهم في أيام العيد ؟؟؟؟؟

    • زائر 5 | 5:06 ص

      لعلمك يا أخ السيد

      هناك موظفين فُصلوا وبدون ذنب إلا أن فصلهم فقط وحسب ما أعترف وذكر لهم المسؤولين بأن فصلهم كان فصلاً سياسي.

      ولكي لا يثيرو القضية عوضوهم بعدد من الرواتب وبما أنهم بحاجة إلى المال بعد أن طالت فترة توقيفهم إلى 8 أشهر رضخو لأخذ المال مجبرين... ولم يتم تبليغكم

      فماذا تقول في هذه القضية؟ أجبني

    • زائر 5 | 5:04 ص

      لعلمك يا أخ السيد

      هناك موظفين فُصلوا وبدون ذنب إلا أن فصلهم فقط وحسب ما أعترف وذكر لهم المسؤولين بأن فصلهم كان فصلاً سياسي.

      ولكي لا يثيرو القضية عوضوهم بعدد من الرواتب وبما أنهم بحاجة إلى المال بعد أن طالت فترة توقيفهم إلى 8 أشهر رضخو لأخذ المال مجبرين... ولم يتم تبليغكم

      فماذا تقول في هذه القضية؟ أجبني

    • زائر 2 | 1:33 ص

      ما أجمل هذا البيان وكأنك تقرأ شعراً

      ما قمتم به إلى اليوم إنجاز حققتموه بالإرادة والعزيمة الصادقة من إتحاد عمال يعمل جاهداً لتصحيح ما فعلته الآيدي المتطاولة على أرزاق الناس، أيضاً دور وزارة العمل من تجاوب سريع تشكر عليه من بعد التصريحات الملكية والوزارية، والشركات التي جعلت ملفات المفصولين تغلق بإيجابيتها.

اقرأ ايضاً