العدد 3633 - الجمعة 17 أغسطس 2012م الموافق 29 رمضان 1433هـ

«آبل» و«غوغل» تتوحدان لشراء براءات «كوداك»

 ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال»، أن مزاد براءات الاختراع الخاصة بشركة «كوداك» لصناعة الكاميرات المتعثرة، دفع عملاقي التكنولوجيا شركتي «آبل» و«غوغل» لتوحيد جهودهما، إذ يجريان محادثات يمكن أن تقود إلى تقديم عرض مشترك.

وأفادت الصحيفة نقلاً عن مصادر على موقعها الإلكتروني الليلة الماضية، بأن «آبل» و«غوغل» المتنافستين عادة في سوق الهواتف المحمولة، يعملان على إبرام اتفاق لتشكيل تحالف في تقديم العرض مع هدف الحصول على براءات الاختراع بسعر أقل مما لو كانتا تقدمتا بعروض منفصلة.

ونقلت «وول ستريت جورنال» عن أشخاص مطلعين على المفاوضات قولهم إن شركات إلكترونية كبيرة مثل «سامسونغ»، و«إل جي»، و«إتش تي سي» فضلاً عن شركات متخصصة في شراء براءات الاختراع من أجل الاستثمار، ولأغراض حماية الأعمال، مشاركة في المزاد.

ومن شأن مثل هذا التعاون أن يلفت انتباه الجهات الرقابية. وتحتاج «كوداك» إلى جمع أموال عبر بيع 1100 براءة اختراع للتصوير الرقمي لإعادة انطلاقها المزمع، شركة متخصصة في الطباعة.

وقدرت «كوداك» في مطلع العام الجاري، قيمة البراءات بمبلغ كبير وصل إلى 2.6 مليار دولار، وأصدرت بيانا، أول من أمس، جاء فيه أن المحادثات مع مشترين مستمرة، لكنها غير مستعدة للإعلان عن أي نتيجة.

وأجلت الشركة الموعد النهائي لانتهاء المزاد إلى أجل غير مسمى، في وقت تأمل فيه أن تبدأ «غوغل»، و«آبل» في حرب عروض بشأن براءات الاختراع. وتخوض الشركتان معارك قضائية بشأن براءات الاختراع في مجال تكنولوجيا الهاتف المحمول، ودخلتا عام 2011 في اتحاد شركات (كونسورتيوم) دفع 4.5 مليارات دولار لشراء براءات اختراع ملك شركة «نورتل نيتووركس» المتعثرة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً