العدد 3633 - الجمعة 17 أغسطس 2012م الموافق 29 رمضان 1433هـ

الاتحاد الاوروبي يؤكد دعمه المبعوث الدولي الجديد الى سوريا الاخضر الابراهيمي

اشادت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون السبت بتعيين الدبلوماسي الجزائري الاخضر الابراهيمي وسيطا دوليا في النزاع السوري، متعهدة بدعمه لانجاز "العمل الضخم الذي ينتظره".
وقالت اشتون في بيان "ارحب بتعيين الاخضر الابراهيمي وسيطا جديدا للامم المتحدة والجامعة العربية في سوريا. انه دبلوماسي محنك يملك فهما عميقا للمنطقة. (...) الاتحاد الاوروبي سيقدم دعمه الكامل له في مواجهة المهمة الضخمة التي تنتظره".
واضافت "كي يحصل تطور سياسي (في سوريا)، يجب ان يتوفر مسبقا دعم مجلس الامن الدولي وموافقة الجميع لاعطاء فرصة جديدة للدبلوماسية".
واعتبرت اشتون ان "عسكرة اكبر للنزاع، من جانب كما من الاخر، يمكنها فقط جلب مزيد من العذاب لسوريا، لمواطنيها وللمنطقة برمتها"، قبل تجديد موقف الاتحاد الاوروبي لصالح انتقال سياسي للسلطة "ينسجم مع التطلعات الديموقراطية للشعب السوري".
وكان الدبلوماسي الجزائري الاخضر الابراهيمي (78 عاما) الذي شغل سابقا منصب وزير خارجية الجزائر، وافق على خلافة كوفي انان كمبعوث دولي في النزاع السوري، غداة قرار مجلس الامن الدولي انهاء مهمة المراقبين الدوليين المكلفين الاشراف على اتفاق بوقف اطلاق النار لم يدخل يوما حيز التنفيذ الفعلي.
ودعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة الى دعم دولي "قوي، واضح وموحد" للابراهيمي في وقت قادت الانقسامات المستمرة لدى الدول الغربية في الملف السوري انان الى التخلي عن مهامه في 2 اب/اغسطس.
واعلن الاخضر الابراهيمي الجمعة في حديث لقناة فرانس 24 انه ليس واثقا تماما حيال فرص انهاء النزاع في سوريا، لكنه اكد في الوقت نفسه انه ورغم كل شي "متسلح بالامل".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً