العدد 3633 - الجمعة 17 أغسطس 2012م الموافق 29 رمضان 1433هـ

روسيا تواجه انتقادات دولية في قضية فرقة "بوسي رايوت"

واجهت روسيا اليوم السبت (18 أغسطس/ آب 2012م) عاصفة انتقادات دولية بسبب الحكم على المغنيات الثلاث في فرقة بوسي رايوت لموسيقى البانك بالسجن عامين بسبب اغنية احتجاجية ادينها في كاتدرائية في موسكو.
وبرزت تكهنات حول احتمال تخفيف عقوبة ناديجدا تولوكونيكوفا وماريا اليوخينا وايكاترينا ساموتسيفيتش بعد رد الفعل الدولي المندد فيما يشكك الجمهور الروسي كذلك في العقوبة.
وقالت القاضية مارينا سسيروفا ان الفتيات الثلاث ابدين "قلة احترام واضحة للمجتمع" عبر اداء "صلاة بانك" قبل اسابيع على انتخاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اذار/مارس لولاية رئاسية ثالثة.
واعتبرت الولايات المتحدة الحكم "غير متناسب" مع الفعل فيما رأت بريطانيا وفرنسا والاتحاد الاوروبي ان العقاب مفرط وشككت بسجل روسيا في مجال حقوق الانسان.
وامام هذه الانتقادات اصدرت الخارجية الروسية اليوم السبت بيانا ردت فيه بان قوانين الدول الغربية تشمل كذلك عقوبات على تهم القيام باعمال شغب في اماكن العبادة ذاكرا المانيا حيث قد تصل العقوبات الى السجن ثلاث سنوات.
وتساءل الاعلام وسياسيون روس عن امكانية تخفيض حكم الشابات الثلاث.
وقالت صحيفة كومسومولسكايا برافدا اليومية السبت "هناك شعور بان محكمة موسكو ستقوم بعد استئناف المحامين بتخفيض (الحكم) الى عام واحد وستطلق سراح اولئك النساء الطائشات ليعدن الى اطفالهم واحبائهن".
واعتبر العضو في الحزب الحاكم اندري ايساييف الجمعة الحكم "قاسيا" مشيرا الى ان بوتين لم يعلن عن رأيه الكامل في المسألة.
اما المرشح السابق لرئاسة الجمهورية الملياردير ميخائيل بروخوروف فكتب على مدونته ليل الجمعة ان الحكم "خطأ استراتيجي يضر الى حد كبير بهيبة النظام القضائي".
كما اعرب مسؤولون كنسيون كبار عن تفضيل عقاب اقل قسوة.
وقال الكاهن الاصلاحي اندري كوراييف السبت على مدونته ان "الحكم برمته يستند الى اساس متزعزع وهو التاكيد على ان افراد فرقة البانك جميعهن يكرهن المسيحيين الارثوذوكس والارثوذكسية بشكل عام".
واصدر مجلس رفيع في الكنيسة الارثوذكسية بيانا رسميا الجمعة دعا فيه الدولة الى "الرحمة بالمدانات في اطار القانون".
كما انتقد مواطنون عاديون روس الحكم.
فقد اشار استطلاع للرأي بالهاتف اجرته اذاعة صدى موسكو الليبرالية صباح السبت الى ان 77% من مستمعيها اعتبروا انه "من المستحيل الموافقة على الحكم".
وافادت شرطة موسكو صباح السبت انها افرجت عن اكثر من 50 محتجا كانت اوقفتهم الجمعة امام المحكمة مع توجيه تهم الى البعض بجنح غير جنائية على مستوى النظام العام، على ما نقلت وكالة انباء ايتار-تاس.
واوقفت الشرطة حوالى ستين شخصا من انصار "بوسي رايوت"، بينهم زعيم جبهة اليسار سيرغي اودالتسوف وبطل العالم السابق في الشطرنج غاري كاسباروف للتحقيق معهم واقتيدوا في سيارة للشرطة.
كذلك شهدت مدن روسية عدة تجمعات مؤيدة للمتهمات الثلاث منها في ايكاتيرينبورغ بمنطقة الاورال وسامارا في الفولغا.
ويأتي الحكم في نفس الاسبوع الذي يكمل فيه الرئيس الروسي فترة المئة اليوم في السلطة اثر عودته الى الكرملين في ولاية رئاسية ثالثة والتي شدد فيها الرقابة على منظمات المجتمع المدني ردا على حركة احتجاج قامت ضده.
و"الصلاة" التي ادتها الشابات الثلاث ضد بوتين اثارت الكثير من الاستهجان والاستنكار في بلد يشهد منذ سقوط النظام السوفياتي في 1991 عودة للشعائر الدينية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً