العدد 3633 - الجمعة 17 أغسطس 2012م الموافق 29 رمضان 1433هـ

استراليا تتحضر لاحتمال ترحيل أسانج إلى الولايات المتحدة

اكدت استراليا اليوم السبت (18 أغسطس/ آب 2012م) ان سفارتها في واشنطن مستعدة لامكان ترحيل مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج الى الولايات المتحدة، الا انها قللت من اهمية هذه الاستعدادات مشيرة الى انها تأتي في سياق اجراء اعتيادي لمواجهة الاحتمالات كافة.
وقال وزير التجارة الاسترالي كريغ ايميرسون ان السفارة الاسترالية في واشنطن "اعدت نفسها لاحتمال ترحيل" اسانج، الا انه لفت الى ان استعداد الدبلوماسيين لمواجهة كل الاحتمالات الواردة امر اعتيادي.
واوضح لقناة ايه بي سي الاسترالية ان "السفارة تقوم بعملها، كي تتمكن من اعلام الحكومة في حال تبين ان اجراء تمهيديا للترحيل بات وشيكا. لا دليل على اجراء كهذا في الوقت الحاضر".
وتأتي هذه التصريحات بعد معلومات اوردتها وسائل اعلامية السبت تفيد بان الدبلوماسيين الاستراليين يتوقعون ان يتعرض اسانج لملاحقات قضائية في الولايات المتحدة خصوصا بتهمة التجسس بسبب اعمال قام بها موقع ويكيليكس.
ونقلت صحيفة ذي ايج عن برقيات دبلوماسية حصلت عليها تحت ستار حرية الاعلام تفيد بان كانبيرا لا تعارض ترحيلا محتملا لاسانج، وهو مواطن استرالي، كما انها طلبت من الولايات المتحدة اخطارها في حال التوجه لادانة اسانج وطلب ترحيله.
وحصل رئيس الوزراء الاسترالي ووزير الخارجية على معلومات في هذا الموضوع، بحسب الصحيفة الاسترالية.
ونال جوليان اسانج لجوءا سياسيا من الاكوادور الخميس عبر سفارتها في لندن حيث هو لاجئ حاليا.
واضاف الوزير ان "المسار القضائي مستمر، (...) واستراليا لا تملك اي دور خاص لتلعبه يتعدى التأكد من حصول اسانج على مساعدة قنصلية مقبولة، وهو ما نقوم بتقديمه".


 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً