العدد 3633 - الجمعة 17 أغسطس 2012م الموافق 29 رمضان 1433هـ

"المرصد اليورومتوسطي" لحقوق الانسان يدعو تونس إلى الصرامة القانونية مع السلفيين

دعا المرصد اليورومتوسطي لحقوق الإنسان (منظمة حقوق إنسان أوروبية شرق أوسطية) في بيان السبت (18 أغسطس/آب 2012) السلطات التونسية إلى "اتخاذ إجراءات قانونية صارمة للحد من تجاوزات الجماعات السلفية" في تونس.
وعزا المرصد ، ومقره جنيف، "ازدياد وتيرة العنف إلى غياب قوة الردع القانونية للعناصر المحسوبة على التيار السلفي".
وأعرب عن "قلقه البالغ إزاء تكرار حوادث العنف (السلفي) داخل البلاد، والتي قادت خلال الأسبوع الأخير إلى فض عدد من الفعاليات الثقافية والحقوقية تحت وطأة عناصر (سلفية) منفلتة استخدمت القوة والتهديد ضد المواطنين".
وليلة الخميس هاجم 200 سلفي مسلحين بالسيوف والهراوات والحجارة مهرجان "نصرة الأقصى" بمدينة بنرزت (شمال) احتجاجا على حضور السجين اللبناني السابق في اسرائيل سمير القنطار الذي اتهمهوه بتأييد نظام الرئيس السوري بشار الأسد، ما أسفر عن إصابة اربعة أشخاص بينهم ضابط أمن.
وفي 14 آب/أغسطس منع سلفيون في منزل بورقيبة بولاية بنزرت (شمال) عرضا مسرحيا للممثل الكوميدي التونسي لطفي العبدلي بعلة "استهزائه بالدين".
وفي 15 من نفس الشهر منع سلفيون فرقة موسيقية ايرانية من تقديم عرض في اختتام المهرجان الدولي للموسيقى الصوفية والروحية بولاية القيروان (وسط غرب) بعلة ان الفرقة "شيعية".
ونبه المرصد اليورومتوسطي في بيانه من أن "تكرار مثل هذه الحوادث يهدد بتراجع حرية الرأي والتعبير" في تونس محذرا من "سيادة ثقافة العنف ومنطق القوة والبلطجة".
وشدد "على ضرورة أن تبسط السلطات التونسية من سيطرتها الأمنية داخل البلاد بما يضمن تعزيز دورها في صيانة الحريات العامة والفردية، ومساءلة كل من يهدد حق الفرد والجمهور بالتعبير عما يعتقده من آراء واتجاهات".
وفي أيار/مايو الماضي حذرت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان (مستقلة) من أن المجموعات السلفية "العنيفة والخارجة عن القانون والفالتة من العقاب تصول لتنشر الرعب وتعنف ماديا ومعنويا النساء والمثقفين والصحافيين والمبدعين والنقابيين والسياسيين ومناضلي حقوق الإنسان ولتعتدي على الحرية الأكاديمية وعلى المؤسسات التربوية ودور العبادة ومقرات النقابات والأحزاب السياسية مع ما رافق ذلك من توظيف للدين وتكفير للمواطنين وتخوينهم".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 6:05 م

      معكما علي نفس الخط

      محد شوه صورة الأسلام غيرهم دعاة القتل والتفجير الأسلام دين التسامح والمودة والله معاشرة المسيحيين أحسن مؤ علي دينا بس قلوبهم نظيفة وأخلاقهم عالية وصحبتهم أحسن ما يندري مدينين علي ويش غير تكفير الناس والدعوة لقتل الناس يا رب تكفينا شرهم

    • زائر 4 | 5:58 م

      معكما علي نفس الخط

      محد شوه صورة الأسلام غيرهم دعاة القتل والتفجير الأسلام دين التسامح والمودة والله معاشرة المسيحيين أحسن مؤ علي دينا بس قلوبهم نظيفة وأخلاقهم عالية وصحبتهم أحسن ما يندري مدينين علي ويش غير تكفير الناس والدعوة لقتل الناس يا رب تكفينا شرهم

    • زائر 3 | 5:19 م

      المفلسين وليس السلفين

      هؤلاء اناس مفلسين لا برنامج لهم سوى القتل و التخريب والواضح انهم لاينتمون للسلف الصالح واخذوا من الدين فقط كثرة الصلوات

    • زائر 2 | 3:49 م

      التكفيريين واسرائيل وجهان لعملة واحدة

      هؤلاء ورم سرطاني مثلهم كمثل اسرائيل .. التكفيريين وباء على الأمة الاسلامية والإنسانية .. دينهم القتل والارهاب والبلطجة ..

    • زائر 1 | 2:55 م

      يستاهلون الرجم و ليس الصرامه لهولاء التكفيريين ....

      بأشكالهم و تصرفاتهم الرعناء اسأوا للدين الاسلامي .. لذالك يستحقون الحرق او الرجم هؤلا المجرمين ..

اقرأ ايضاً