العدد 3637 - الثلثاء 21 أغسطس 2012م الموافق 03 شوال 1433هـ

طهران تكشف عن أسلحة قتالية جديدة متطورة

قالت وسائل إعلام إيرانية إن إيران كشفت أمس الثلثاء (21 أغسطس/ آب 2012) عن تطوير ستة أسلحة منها صاروخ قصير المدى أكثر دقة ومحرك بحري أكثر قوة ومختبر محمول جواً. وعرضت إيران الأسلحة خلال احتفال بيوم الصناعة الحربية حضره الرئيس محمود أحمدي نجاد، ووزير الدفاع، أحمد وحيدي.

وقال أحمدي نجاد إن تطوير الأسلحة الإيرانية يخدم أغراضاً دفاعية بحتة ويجب ألا يؤخذ على أنه تهديد، لكنه أضاف أن ذلك سيثني الغرب عن فرض إرادته على إيران.

وكان من بين الأسلحة المطورة الجيل الرابع من الصاروخ فاتح-110 ويصل مداه إلى نحو 300 كيلومتر. وأعلنت إيران هذا الشهر أنها أجرت بنجاح تجربة لإطلاق النموذج الجديد الذي قالت إنه مزود بنظام توجيه أكثر دقة. ونقلت وكالة «فارس» للأنباء عن وحيدي قوله «هذا الصاروخ من أكثر الصواريخ أرض أرض ذاتية الدفع التي تستخدم وقوداً صلباً دقة وتطوراً. وعلى مدى العقد الماضي كان له دور ملموس في تعزيز القدرات الدفاعية للجمهورية الإسلامية الإيرانية».

ونقلت وكالة «فارس» عن وحيدي قوله إن إيران عرضت أيضاً محركاً محمولاً في البحر أكثر قوة تبلغ قوته 5000 حصان طراز بنيان-4. إلى ذلك، توقعت مجموعة معلومات الأعمال «بي.دي.آي كوفيس» أن يتكبد اقتصاد إسرائيل خسائر تصل إلى 167 مليار شيقل (42 مليار دولار) إذا هاجمت إيران بسبب برنامجها النووي. وأضافت «بي.دي.آي كوفيس» وهي مجموعة بحثية مرموقة أمس الثلثاء أن الأضرار الاقتصادية المباشرة ستصل إلى 47 مليار شيقل أو ما يعادل 5.4 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي الإسرائيلي في 2011.

وقالت إن الأضرار غير المباشرة ستصل إلى 24 مليار شيقل سنويا لمدة ثلاث إلى خمس سنوات بسبب انهيار أعمال. وأشارت بي.دي.آي كوفيس إلى أن الحرب مع حزب الله اللبناني التي استمرت 32 يوما في 2006 خفضت نمو الاقتصاد الإسرائيلي 0.5 في المئة.

وكبدت التكاليف المباشرة مثل الأضرار التي لحقت بالعقارات والبنية التحتية المدنية الاقتصاد خسائر أخرى بلغت نسبتها 1.3 في المئة. وأضافت «في حالة نشوب حرب بنفس الحجم والمدة والأضرار من الممكن توقع أضرار تبلغ 16 مليار شيقل».

العدد 3637 - الثلثاء 21 أغسطس 2012م الموافق 03 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 12:32 م

      ثني الغرب عن فرض ارادته على إيــــــــــــــــران ..... ام محمود

      بسبب الاستعداد العسكري و التقدم التكنولوجي في صناعة الاسلحة و الصواريخ العابرة للقارات و التي يصل مداها لأكثر من 300 كيلومتر و بسبب السياسة الحكيمة التي تتبعها ايران طوال هذه السنوات تحت ظل قيادة واعية و ذكية جعلت أعدائها يعيشون في حيرة و قلق و توتر و احباط فهم غير قادرين على اخضاعها لا بالوسائل السلمية من خلال اللقاءات و لا بالتهديد و لا بالعقوبات و لا بأي طريقة
      حتى يوم فكروا بشن الحرب و توجيه ضربات لوقف برنامجها النووي أدركوا ان ذلك سيتسبب لهم بخسائر تفوق مئات المليارات من الشيقل
      و خافوا من

    • زائر 6 | 6:26 ص

      الى زائر 3

      بالنسبه للعرب الحمد لله انهم معيشين شعبهم وموفرين لهم القوت الضروري بدل الصواريخ الي مامنها فايده وبالفلوس يقدرو يجيبوا ماصنعته ايران على مدى خمسين سنه يقدروا عليه (بليله واحده)

    • زائر 5 | 6:15 ص

      الى زائر 3

      اذا معجب بهم روح عيش عندهم

    • زائر 4 | 3:42 ص

      ابو هاشم

      عزة وكرامة وراس مرفوع :)

    • زائر 3 | 3:23 ص

      الصناعات العربية

      المتخلف دائما يعتقد ان كل الناس مثله بالامس القريب كشفت مصادر اسرائيلية ان طائرة التجسس التي تستخدمها اسرائيل لتصوير مناطق حساسة في لبنان وجمع بيانات عسكرية نظامها كان مخترق من قبل حزب الله اللبناني منذ سنوات عديدة.

      وكذلك استطاع علماء إيران اختراق نظام طائرة التجسس الإميركية التي كانت تحلق في سماء إيران واستطاعوا ايضا من الإستيلاء عليها عن طريق التحكم بها وانزالها بسلام

      ماذا صنع العرب ؟ او ما هو مستواهم من ناحية التطور التكنولوجي (مستهلك فقط لا غير) :)

    • زائر 2 | 2:59 ص

      مالفائدة من ذلك

      الشعب يريد شيئاً ملموس في حياته ومعيشته ولكن الناس لم تجد قوت يومها ماذا تفعل بالصواريخ

    • زائر 1 | 11:05 م

      لم نذق طعم الدجاج منذ سنوات!

      و لكن و لله الحمد أحمدي نجاد صنع لنا صوراريخ بالستية فائقة الدقة .. أنا ذاهب لأتغذى ببعض الطائرات العسكرية الإيرانية محلية الصنع. بالأمس أكلنا طائرة مهاجر التي طورها العلماء و المهندسون الإيرانيون ... لا أدري ماذا أعدت أمي اليوم. لسان حال إيراني جائع يستمع لتصريحات الساسة الإيرانيين!

اقرأ ايضاً