العدد 3637 - الثلثاء 21 أغسطس 2012م الموافق 03 شوال 1433هـ

فخرو: أؤيد الحل الأمني حتى تتوقف إثارة البلبلة بالشارع... ونرفض الوساطة الأجنبية

اعتبر أن «وثيقة المصالحة» التي أطلقهــــا «الشــورى» أتت باستعجال... في لقاء مع «الوسط»

جمال فخرو أثناء حديثه إلى «الوسط»
جمال فخرو أثناء حديثه إلى «الوسط»

أبدى النائب الأول لرئيس مجلس الشورى وعضو اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، جمال فخرو، تأييده لاستمرار الحل الأمني، حتى تتوقف المعارضة عن إثارة البلبلة في الشارع، على حد قوله، رافضاً في الوقت نفسه أية وساطة أجنبية لحلحلة الأوضاع في البحرين.

وفي لقاء مع «الوسط»، اعتبر فخرو أن مبادرة مجلس الشورى بإطلاق وثيقة للمصالحة الوطني، أتت باستعجال ومن دون دراسة، وهو ما حال دون تعاطف كبير معها، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن من يضع اية عراقيل وشروط أمام أي حوار، فإنه لا يهدف إلى مصالحة وطنية حقيقية.

وفيما يأتي المقابلة التي أجرتها «الوسط» مع فخرو:

يؤخذ على مجلس الشورى أنه لم يأخذ دوره الطبيعي في تداعيات الأزمة التي مرت بها البحرين، وخصوصاً على صعيد المصالحة الوطنية، إذ لم تكن هناك سوى مبادرة خجولة بالتوقيع على وثيقة للمصالحة الوطنية، فما تعليقكم على ذلك؟

- يجب أولاً تحديد دور مجلس الشورى، وما إذا كان له دور واضح أو رئيسي في الأحداث الأخيرة من عدمه. وأنا أعتقد بأن الأحداث الأخيرة التي وقعت في البحرين لم تكن تتطلب وجود أو غياب جهة معينة فقط، وإنما تتطلب وجود جميع الجهات، التي عليها أن تتعاون لوضع حلول لهذه المشكلة.

وأعتقد بأن مجلس الشورى كمؤسسة لم يكن له دور كبير، ولكن بالنظر إلى مجلس الشورى كأعضاء، فإن الكثير منهم أسهموا في وضع حلول للمشكلة التي مرت بها البلاد، سواء في موضوع المصالحة الوطنية أو الاتصالات الشخصية أو في كونهم وسطاء في الحوار.

وفيما يتعلق بالمبادرة المتعلقة بوثيقة المصالحة، فأعتقد بأنها كانت تأتي من جانب عاطفي للمساعدة في حل المشكلة، لكنها لم تأتِ في الحقيقة بشكل مدروس، إذ لم تتم دراسة ما إذا كنا نحتاج فعلا إلى هذه المبادرة بالطريقة التي أخرجناها بها أم لا.

وحين أعلن رئيس مجلس الشورى علي صالح الصالح أنه سينقل المبادرة إلى جهات أخرى، فإنه نقلها لعدد من المؤسسات الخاصة والجهات الحكومية والمؤسسات العامة، وهناك من تقبلها ووقع عليها، وهناك من لم يعرها اهتماماً، وبطبيعة الحال، فإنه لا يمكن فرض مبادرة على أحد.

هل هذا يعني أن الوثيقة كانت بمثابة «إبراء ذمة» من مجلس الشورى؟

- الوثيقة لم تأخذ حقها من الدراسة لكي تكون وثيقة صادرة من سلطة تشريعية، وإنما أتت بمبادرة من مجموعة أشخاص، ولكنها لم تتحول لوثيقة رسمية، ولم تُناقش لا في مجلس الشورى ولا في لجانه، وإنما أتت باستعجال، وربما لهذا السبب لم نجد تعاطفا كبيرا معها.

إذاً ما هو تصورك لتحقيق المصالحة الوطنية؟

- أي مصالحة لا يمكن أن تأتي إلا بحوار مباشر، وكل من يضع عراقيل وشروطا أمام أي حوار، فإنه لا يهدف إلى مصالحة وطنية حقيقية، كما أن كل من يريد أن يعتمد نماذج مختلفة من مبادرات المصالحة الوطنية في أي من دول العالم ويطبقها على البحرين، فإنه لن ينجح، فلدينا أمورنا الداخلية التي تُحل بثقافتنا وأخلاقنا وعاداتنا الداخلية.

وبطبيعتنا نحن أهل البحرين إذا وقع أي خلاف بيننا، فإننا نحله بالهدوء والحوار ونحافظ عليه في إطار حدودنا، واليوم مع الأسف الشديد، فإنه بدلاً من حصر الخلاف وتقليل تداعياته، يتم تضخيمه، وصب الزيت على النار، صحيح أن الهدف قد يكون هو إطفاء النار ولكن النتيجة هي إشعال نار إضافية. والواضح أن هناك لاعبين كثرا في هذا الجانب، جزء منهم قد يكونون أفرادا أو مؤسسات أو هيئات، وجزء منهم قد يكون الإعلام الذي يصب الزيت على النار لكي لا تهدأ الأوضاع.

ومن وجهة نظري، فإن المصالحة الوطنية من الممكن أن تبدأ بخطوات صغيرة وتحتاج إلى أشخاص ملتزمين بمفهوم المصالحة ولا يحتاجون إلى قرار، لا من الحكومة ولا من الجمعيات السياسية. وطالما أننا أسميناها مصالحة وطنية، فليست هناك حاجة إلى تشكيل لجان لتنفيذها، إنما يجب أن تكون هي جزءا من حياتنا اليومية، وأن نرجع بتفكيرنا في البحرين إلى ما كنا عليه قبل شهر فبراير/ شباط 2011، حين لم يكن هناك فرق بين شخص وآخر بسبب مذهبه أو دينه أو عائلته أو ثقافته.

ومن الخطأ وضع شروط تربط المصالحة الوطنية بدفع تعويضات، فهذه الأمور تأتي لاحقا، وما لم يتم ردم الهوة التي خلقتها الأزمة التي مرت بها البلاد، فلا يمكن البدء بمصالحة وطنية.

ولكن ألا تعتقد بأن مثل هذه الخطوة – المصالحة الوطنية – تتطلب أن يكون لها غطاء رسمي حتى يمكن تحقيقها؟

- المصالحة يجب ألا تعتمد على مبادرات أو هيئات أو إجراءات رسمية، وإنما يخلقها المجتمع البحريني، من خلال إعادة الثقة بين مكوناته كما كانت في السابق، ولا يجب أن تكون على هيئة إجراء أو قرار.

كثرت في الأسابيع الأخيرة التصريحات الرسمية التي تؤكد أن أبواب الحوار مفتوحة، والتي تصور المعارضة في الموقف الرافض للحوار، في حين أن المعارضة كانت في كل مرة تنفي أي مبادرة من الجانب الرسمي لإجراء هذا الحوار، فما حقيقة ما يدور في هذا الشأن؟

- الحوار لم يتوقف، ومن قال انه لم يدخل في أي حوار فهو إنسان غير صادق، وأنا اليوم حين أجلس على طاولة وفي قبالي شخص لديه رأي سياسي مخالف لرأيي، ونحاول من خلال النقاش أن نضيق فجوة الخلاف بيننا، أفلا يعد ذلك حوارا؟، وبطبيعة الحال، فإنه حين يأتي مسئول ليتحاور مع أفراد من المعارضة، فإن هذا يسمى بالحوار. فالحوار لا يتطلب غرفة مغلقة وكل ما تتم مناقشته يتم تدوينه بالورقة والقلم، كما أنه لا يمكن أن يتم إلا بقبول جميع الأطراف المعنية.

ولكن كيف يمكن إجراء مثل هذا الحوار، والبحرين تحترق؟، وهذا ما قاله أيضاً ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة طوال شهر رمضان المبارك، حين أكد أن هناك رغبة لدى الجانب الرسمي في إجراء الحوار، ولكن لا يمكن أن يبدأ الحوار والشارع غير مستقر.

ونحن نعلم أن هناك شارعا غير مستقر، وهناك أشخاص يهمهم ألا يكون الشارع مستقرا، وهناك من لديهم قدرة على ضبط الشارع، ولكنهم للأسف لا يقومون بذلك، على رغم أنهم هم الأشخاص ذاتهم الذين ينادون بالحوار. ومن يعتقد بأن حرق الشوارع والإطارات وإثارة البلبلة وتعطيل الحياة الاجتماعية والاقتصادية سيؤدي إلى حوار، فهو مخطئ إذ ان ذلك سيؤدي إلى احتقان وتباعد ومشكلات أكبر وأكبر.

ولذلك، فإنه ما لم يقم المعنيون والمسئولون عن هؤلاء الأشخاص والذين يحيلون الليل إلى نهار بسبب الحرائق، إلى وقف مثل هذه الأعمال، فلن تكون هناك تحركات جادة لهذا الحوار، وستستمر في خلق الضغينة بين الناس أيا كان دينهم أو طائفتهم أو مذهبهم.

وأنا أجزم بأن أي شخص، مهما كان دينه أو اعتقاده، لا يمكن ان يقبل بأن تكون الحياة هكذا في البحرين. وبالتالي لا يمكن أن يكون هناك حوار جدي وبنّاء بين مختلف الأطراف ما لم تهدأ الأوضاع الأمنية في البحرين.

في السابق اتُهمت المعارضة بعرقلة مساعي الحوار من خلال وضع شروط مسبقة، والآن يضع الطرف الرسمي شروطه أيضاً لبدء الحوار، ألا تعتقد بأن ذلك من شأنه أن يحول دون إجراء أي حوار؟

- المطالبة بتهدئة الأوضاع ليس شرطاً مسبقاً، وإنما هو أساس لأي حوار، والتهديد بالحوار أو الرجوع إلى الشارع ليس مبدأ من مبادئ الحوار، وللأسف أن من يحمل لواء المعارضة في البحرين هم من يقودون الفوضى في الشارع، ولا أدل على ذلك مما يرد في خطاباتهم التي تدعو إلى المزيد من الفوضى.

والمشكلة أن من يسمون أنفسهم بقادة المعارضة السياسية في البحرين، يمارسون أخطاء جسيمة لا يمكن أن يرتكبها من يمارس العمل السياسي، وهذا يدلل على أن مشكلتنا في البحرين، أن من دخل السياسة هم أشخاص بعيدون كل البعد عن العمل السياسي، إذ ان غالبيتهم أتوا من مدارس دينية أو من عمل سياسي غير علني قائم على العنف من تحت الأرض، وقلة قليلة منهم مارست العمل السياسي السلمي على مدى عقود سابقة.

ومن جانب آخر، فإن مشكلتنا في البحرين، هي مساحة الحريات الممنوحة للعمل السياسي، والتي أفسحت المجال لدخول العمل السياسي من قبل أشخاص هم أبعد ما يكونون قرباً من العمل السياسي، وإذا استمر عمل هؤلاء بالعقلية نفسها ولم يتغيروا، ستبقى مشكلة البحرين لمدة طويلة. والمشكلة الأكبر أن هؤلاء الأشخاص يرفعون يوما بعد يوم سقف توقعات جماهيرهم، وهذا ما أسميه بالجهل في العمل السياسي. فرفع سقف التوقعات للأشخاص، سواء في الأمور المعيشية أو الحياتية، مع عدم إمكان إعطائه ما يريد، يخلق الحقد والضغينة والبغضاء في المجتمع، واليوم بتنا نسمع عن قضايا مثل عدم التزام الموظفين بأخلاقيات العمل، بسبب رفع توقعاتهم لتحسين أوضاعهم المعيشية، وهو ما خلق جيلا يرفض أي قانون وأي نظام، وكل ذلك تتحمل مسئوليته القيادات السياسية التي أثرت في تفكيرهم.

طُرحت عدة مبادرات للوساطة الخارجية، من بينها مبادرات من دول شقيقة، إلا أنها قوبلت بصد رسمي، في حين أن الحكومة من جهة أخرى، تبدي انفتاحاً في الاستعانة بخبرات أجنبية في موضوعات مفصلية تتعلق ببرامجها ومشروعاتها، من بينها الاستعانة بلجنة لتقصي الحقائق في الأحداث الأخيرة، وتبع ذلك الاستعانة بخبيرين أميركي وبريطاني لإصلاح الجهاز الأمني، على سبيل المثال لا الحصر، ألا ترى أن في ذلك تناقضاً في التعامل الرسمي مع الخارج؟

- الموضوعان يختلفان تماماً، فهناك فرق بين طلب وساطة الأجنبي لحل أمورنا الداخلية، والاستعانة بموظف أجنبي لديه خبرة في مجال معين.

فالوساطة تعني القبول بأن تأتي هيئات أو مؤسسات أو حكومات أجنبية لتصلح بين الشعب بعضه ببعض، وهذا أمر لا تقبل به حتى الدول المنهارة، بخلاف دولة قائمة بكل ثقلها ومؤسساتها الدستورية، ولذلك لا يمكن لنا في البحرين قبول أية وساطة أجنبية، وهذا كلام واضح وقيل على أعلى المستويات، وأكده جلالة الملك.

ولكن ألا ترى أن القبول بلجنة من الخارج لتقصي الحقائق أشد وقعاً من القبول بوساطة ودية من دولة شقيقة؟

- لجنة تقصي الحقائق، لم تكن لجنة وساطة، وإنما أتت بأمر ملكي لتمارس عملها وتخرج بتوصيات محددة في أمور معينة وفي أحداث وقعت بين فترة وأخرى، ولم يكن دورها أبداً التوسط بين النظام وأفراد شعبه أو الحكم وأفراد شعبه.

ولابد في هذا الإطار، من توخي استخدام مثل هذه المفاهيم، لما للأخيرة من دور كبير في التأثير على أوضاع البلدان، ولا نريد أن يلعب اعلامنا في تأجيج المزيد من المشكلات في البحرين.

مع رفضك لوجود غطاء رسمي للمصالحة الوطنية أو الوساطة الخارجية، وتأييدك للحوار الوطني بشرط تهدئة الأوضاع، هل تؤيد استمرار الحل الأمني؟

- نعم، إلى حين توقف قيادات المعارضة عن إثارة البلبلة في الشارع. فالأمن لم يبادر بخلق المشكلة، وإنما مهمته حماية المجتمع، لكن أولئك الناس ومن وراءهم هم من يقومون بحرق المجتمع بشكل كبير، ومن يريد حل مشكلة يبدأ من حيث خلق هو المشكلة. فماذا يضير هذه المجموعة أن توقف أعمال الشغب في الشارع؟

هل ترى أن قيادات المعارضة بإمكانها السيطرة على الشارع؟

- نعم، 100 في المئة.

تمخض عن الأحداث التي شهدتها البلاد، لجنة لتقصي الحقائق، وحوار للتوافق الوطني، ولجنة لمتابعة تنفيذ توصيات تقصي الحقائق، إلى أي مدى تحققت كل هذه التوصيات؟

- قد تكون شهادتي مجروحة لأني عضو في لجنة متابعة توصيات تقصي الحقائق، ولكن يكفي ما أشار إليه مساعد وزيرة الخارجية الأميركي لشئون الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل مايكل بوسنر، حين أشار إلى أن هناك خطوات إيجابية جادة وحقيقية ومنفذة على أرض الواقع نتيجة لتشكيل لجنة تقصي الحقائق، ونتيجة لتشكيل لجنة المتابعة.

إضافة إلى ذلك، تم إجراء التعديلات الدستورية التي تم التوافق عليها، وتم تطبيق جزء منها، والجزء الآخر سيطبق في حينه حين يأتي موعد تطبيقه، والآن هناك تعديلات في القوانين لتتماشى مع التعديلات الدستورية، وتم تعديل مجموعة قوانين، وفي الطريق مجموعة أخرى من القوانين.

كما تم خلق ثقافة جديدة في المجتمع، على الأقل بين قوات الأمن، وتم جلب خبرات أجنبية لتستفيد قوات الأمن من تجاربها، وتم السماح للجنة الدولية للصليب الأحمر بمراقبة السجون. وبالتالي لا يمكن القول انه لم يتحقق شيء، وعندما يأتي شاهد من الخارج كبوسنر، ويقول ان هذه الأمور تحققت، ويضع اللوم على المعارضة بخروج مسيراتها عن حدودها، حين يبدأ المشاركون فيها بإلقاء زجاجات المولوتوف على رجال الأمن، فهذا يعني أن من في البحرين لا يريدون سماع أحد، فهم دُعوا للمشاركة في الحوار وغيره من لجان العمل، ولكنهم رفضوا. وهذه سياسة خاطئة، لأن السياسي هو من يشارك في كل شيء، لا من يرفض كل شيء، وللأسف أن من يدعون أنهم يمارسون العمل السياسي متخصصون في الرفض والمقاطعة لا المشاركة.

بماذا ترد على الانتقادات التي وجهتها المعارضة لنتائج تنفيذ توصيات تقصي الحقائق؟

- من السهل جدا انتقاد الأمور، ولكن إذا كانت المعارضة تريد أن يكون لها دور فعلي في حل الأمور، فعليها المشاركة في التنفيذ، وحتى يكون التنفيذ صحيحا فعليهم أن يضعوا أيديهم في أيدي الجميع.

فأسهل شيء الجلوس على كرسي وتوزيع الانتقادات، وأصعب شيء النزول من على الكرسي والتنفيذ، ومع الأسف الشديد فإن المعارضة مستلقية وتنتقد من دون المشاركة في وضع حلول حقيقية وفاعلة.

هل تعتقد بأن خروج المعارضة من مجلس النواب أثر على تشكيلته الحالية؟

- بالتأكيد، فالتأثير كان من ناحيتين، الأول أثر على أداء المجلس لأنه أصبح بلون واحد، كما أنه على أثر على الوفاق، لأنها لم تعد جمعية سياسية فاعلة في المجتمع. لذلك أعتقد بأن من يرفع شعار المقاطعة في عمله السياسي، فعليه أن يجلس في بيته ويترك السياسة للآخرين.

هل تعتقد بأن البحرين تمكنت من التعافي اقتصادياً جراء ما لحق بالقطاع الاقتصادي نتيجة الأحداث الأخيرة؟

- البحرين لم تتعافَ اقتصاديا من الأزمة، والآثار السلبية للأحداث بدأت تظهر انعكاساتها الاقتصادية الآن وسوف تظهر في الأشهر المقبلة.

وهل ترى أن الحكومة قامت بدورها على صعيد علاج الوضع الاقتصادي؟

- يجب عدم تحميل الحكومة المسئولية المستقلة بتدهور الوضع الاقتصادي في البحرين، ولكن اللائمة تقع بدرجة كبيرة على الفاعلين في العمل السياسي، وخصوصاً أن تأثير الأزمة على الاقتصاد البحريني، أضر بكل شعب البحرين، وبالتالي فإن الشخص الذي يساء له هو كل شعب البحرين، وخصوصاً حين تتزايد أعداد العاطلين، فذلك لن يؤثر على الحكومة لوحدها، وإنما على كل شعب البحرين.

وحين تغلق المؤسسات أبوابها وتغادر البحرين، وحين تنحسر المؤسسات وتستغني عن الموظفين، وحين يتوقف الاستثمار الخارجي عن دخول البحرين، وحين تصنف البحرين تصنيفات منخفضة اقتصادياً، فإن كل هذه الأمور تؤثر سلبا على المواطن البحريني.

هناك من يقول ان مشكلة الاقتصاد يمكن حلها لاحقاً وان الحل السياسي هو الأساس اليوم، وهذا يدل على ضحالة الفكر لدى بعض قادة العمل السياسي الذين لا يريدون المشاركة في أي عمل سياسي في البحرين.

حين طُرح موضوع الاتحاد الخليجي، كانت لك وجهة نظر قللت من إمكان صدور قرار عن القمة الخليجية التشاورية التي عُقدت في مايو/ أيار الماضي (2012)، يقضي بتشكيل الاتحاد، فلماذا؟

- مثل هذه القرارات، لا يمكن أن تحدث بسرعة، والوقت الذي طرحت فيه الفكرة، كان ضيقاً، لذلك تم تشكيل لجان لبحث الأمر، وأنا أؤيد تشكيل الاتحاد، وهو أمر لابد منه، أما فيما يتعلق بفكرة أن يبدأ تشكيل الاتحاد بين البحرين والسعودية، فهذه كلها تفاصيل، ولكن شكل الاتحاد، لا نعرف عنه شيئا بعد.

وباعتقادي أن كل شكل من أشكال الاتحاد ستكون لها منفعة، ودورنا حتى يكون فاعلا يجب أن يكون أكبر من أجل أن يستمع إلينا العالم بشكل أوضح.

كان يؤخذ على مجلس الشورى أن تشكيلته التي يغلب عليها رجال الأعمال والاقتصاديين، تجعل المجلس يغلب مصلحة هؤلاء على مصلحة المواطن العادي في الموضوعات التي تتناول الهمّ المعيشي، قانون العمل في القطاع الأهلي وزيادة المتقاعدين مثالا على ذلك، فما ردك على هذا الاتهام؟

- أن يغلب على تشكيلة مجلس الشورى رجال الأعمال والاقتصاديون، فإنها سمة حميدة لا انتقاص من المجلس. والفكرة من وجود مجلس للشورى يعين أعضائه جلالة الملك، أن تكون هذه التعيينات لسد النواقص في المجلس المنتخب حتى تكون السلطة التشريعية ممثلة لجميع الأطياف في المجتمع، سواء الأطياف السياسية أو الاجتماعية أو الثقافية أو الاقتصادية أو حتى الدينية.

وعندما يأتي مجلس الشورى ويغلب عليه الطابع المدني لأن مجلس النواب يغلب عليه الطابع الديني، فيمكننا أن نقول ان السلطة التشريعية في البحرين تغطي أكبر قدر ممكن من المجتمع البحريني.

والقطاع الاقتصادي حين ينظر إلى أي قانون ينظر إلى المصلحة الاقتصادية التي لا تهم القطاع الخاص فقط، وإنما المجتمع البحريني بالكامل، وبطبيعة الحال، فإن النمو الاقتصادي في البحرين سوف تعم منافعه على الجميع، والانحسار السلبي سينعكس سلبا على كل من يعمل داخل البحرين، لذلك فإن أي قانون أو قرار له بعد اقتصادي أو تأثير مالي سيحظى بالدراسة المتأنية في مجلس الشورى، لأن لدينا العدد الكافي من المتخصصين في هذا الجانب.

هل ترى أن التعديلات الدستورية انتقصت من صلاحيات مجلس الشورى؟

- على الورق... نعم، فعندما يلغى حق المساءلة السياسية على المجلس فهو انتقاص من دوره، ولكن واقعاً، هل يشكل ذلك شيئا كبيرا من عمل المجلس؟، الإجابة: لا. إذ ان جل عملنا في الأعوام الماضية لم يعتمد على الأسئلة الموجهة للوزراء بقدر اعتماده على صياغة القوانين واعتمادها. وقد يكون هناك تقليل من صلاحيات المجلس، ولكنه محدود جداً، وإذا كان ذلك سيخدم العملية الديمقراطية في البحرين فإننا نرحب بذلك، ولكن يجب أن يبقى هذا المجلس شريكا أساسيا في السلطة التشريعية في البحرين، ويجب ألا تؤخذ من المجلس أية صلاحيات.

ويجب الالتزام على ما توافق عليه الشعب حين وقع على ميثاق العمل الوطني وأكد الدستور أن السلطة التشريعية مكونة من مجلسين، وكلاهما يشترك مع المجلس الآخر في إقرار التشريعات، وليس في تقديم الاستشارة للتشريعات، لأن الجهد الذي بذله أعضاء مجلس الشورى في تصحيح وتعديل التشريعات المحالة إليه سواء من الحكومة أو من النواب جهد كبير وانعكست آثاره الإيجابية على المجتمع البحريني، وكان بالإمكان أن تخرج قوانين من شأنها الإضرار بالمجتمع البحريني، لولا وجود مجلس الشورى.

ما هي أسباب توجه مجلسكم لاستمرار دعم شركة طيران الخليج، وهي الرؤية التي بدا واضحاً أنها تواجه صداً من قبل مجلس النواب؟

- شركة طيران الخليج تعتبر رافدا أساسيا من روافد البنية الأساسية في البحرين، إذ لا يمكن أن تكون هناك دولة تقدم خدمات وتستقطب زوارا ولها دور اقتصادي رائد في المنطقة وليس لها بنية أساسية تساعدها على تحقيق أهدافها أو أعمالها، والحاجة لوجود شركة طيران في البحرين لا يختلف أبداً عن الحاجة لتوفير خدمات الكهرباء أو الماء أو الطرق أو الشوارع لكي تستكمل البحرين بنيتها المتكاملة.

وإحدى مشكلات طيران الخليج لم تكن وليدة اللحظة، وإنما هي عملية متراكمة، وأصبح لها مدى كبير منذ أعوام، ومع الأسف مع تعاقب مجالس الإدارات على طيران الخليج، لم تضع تلك الإدارات الحلول الكافية لوقف التدهور في هذه الشركة. وهناك مقاييس اجتماعية وأخرى اقتصادية وسياسية تحكم عمل هذه الشركة، ويجب أن نغلب بعض المقاييس على مقاييس أخرى في كل ظرف على حدة.

وبالنسبة للمقاييس الاجتماعية على سبيل المثال، فأنا أتساءل ما إذا كان النواب يوافقون على أن يكتمل فصل العمال البحرينيين من الشركة؟، وخصوصاً في ظل هذه الظروف، وبالتالي فإن خفض الدعم المقدم للشركة يعني خفض الموظفين فيها.

والمعروف أن كل دول المنطقة تضخ كميات هائلة من الأموال وتقدم الدعم المادي والمعنوي للشركات الوطنية، من دون أدنى قيود أو حساب، بينما في البحرين هناك من لا يوافق على تقديم مثل هذا الدعم.

ومن جهة أخرى، فإن هناك قرارات سياسية منعت شركة طيران الخليج من السفر إلى دول معينة، فهل نضحي بأمن البلد مقابل أن تطير طيران الخليج إلى تلك الدول؟

ولذلك، فإن هناك مجموعة من الظروف التي يجب أن تدرس من قبل كل من يريد أن يتخذ قرارا بشأن طيران الخليج، أما قرار رفض دعم الشركة، فهو أمر غير مقبول وغير معقول ولم يأت عن أي شكل من أشكال الدراسة ولا ينم عن الفهم.

طالبت في أحد البرامج التلفزيونية بحل الجمعيات التي تشكلت على أساس ديني أو طائفي، على رغم أن تشكيل هذه الجمعيات تم وفقاً للقانون ولم تتم وفق أساس ديني أو طائفي...

- صحيح، طالبت بحل الجمعيات التي تشكلت على أساس ديني أو طائفي أو مذهبي، وطالبت بإعادة تشكيلها على أسس وطنية لا دينية أو مذهبية. فيجب على هذه الجمعيات أن تخدم المجتمع ككل، لا أن تخدم بحسب المذهب أو الطائفة أو الدين، إذ لا يمكن أن نوافق على أن تكون هناك جمعية إسلامية أو جمعية مذهبية، وإنما جمعية وطنية لديها أهداف سياسية أو وطنية.

... ولكن ألا ترى أن هذه الجمعيات تعبر عن واقع مكونات المجتمع البحريني؟

- حتى وإن كانت هذه الجمعيات تمثل مكونات المجتمع، فإن هناك بعض الدول التي وضعت شروطا لتشكيل الجمعيات السياسية، أبرزها أن يمثل الأعضاء جميع المناطق والفئات. لأن العمل السياسي يعم المجتمع ككل، ولا يمكن المدافعة عن مطالب فئة معينة في البرلمان على سبيل المثال، فهذا أمر لا يجوز.

وبالتالي السماح بتأسيس الجمعيات على أساس طائفي خطأ، كما لا يجوز تقسيم الجمعيات السياسية على أساس ديني.

العدد 3637 - الثلثاء 21 أغسطس 2012م الموافق 03 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 187 | 4:44 م

      البلادى

      مطالب المواطنين بلبلة فى نظر نائب رئيس الشورى وادا كنت من مؤيدى الحل الامنى لازمة البلد فمن الطبيعى ان تكون على هدة الشاكلة لان ليس من مصلحتكم اصحاب المراكز المتنفدة فى البلد الخروج من هدة الازمة وتطبيق وثيقة المنامة لانها تضركم وتتعارض مع تنشدة الحكومة من اصلاحات

    • زائر 181 | 4:53 م

      نجدية وبحرينية ّّّّّ!!!!!!!

      نجدية وبحرينية ّّّّّ!!!!!!! شلون يصير يعني شلون اركبها من اي جهة

    • زائر 179 | 4:24 م

      تناقض

      تناقض أفكار وتهرب من الواقع يقول أؤيد الحل الأمني ويصيح الاقتصاد منهار

    • زائر 178 | 4:00 م

      البلادى

      مطالب المواطنين بلبلة فى نظر نائب رئيس الشورى وادا كنت من مؤيدى الحل الامنى لازمة البلد فمن الطبيعى .......وتطبيق وثيقة المنامة .....

    • زائر 177 | 1:49 م

      مسكين. في دنيا العجائب

    • زائر 176 | 1:33 م

      دعوة /تفضل ايها النائب فختار قرية من القرى واسكن فيها لحظات

      هل لديك ام زوجة اهل اصدقاء هل لديك اعزاء على قلبك
      فاذا ندعوك الى ان تسكن بقرية من القرى موقتا لترى ماسي ومصائب وصيحات الامهات والاهل والاحبة لفجعهم على احبتهم واهليهم واولادهم وشبابهم اللى راحوا بغضمة عين ومهما كان قلبك واحساسك سوف يرق قلبك على صريخ وعويل العجوز والصغير والكبير فتفضل ايها النائب لترى بعينك قساوة ماسي القرى اللى تشعلها مسيلات الدموع وهذا الاب يصرخ وهذه الام تصرخ وهذه الجده تصرخ وتنادي ما هذا نتمنى لك ايها النائب المحترم ان تختار قرية من القرى وتشوف برمة اعينك ماسيينا

    • زائر 174 | 12:46 م

      قناص

      أأوكد لك يا من يسمى جمال اما انك لا تفقه شئ في السياسة او انك تصطاد في المياه العكره وهذااقرب لأنه لو تم التوصل لحل سياسي ومصالحة بين الحكومة والمعارضة لما حصلت انت على وظيفة شاغرة تناسبك وتناسب امثالك الذين يتم تعيينهم بدون مراعاة أي مؤهلات علمية سوى النفاق والتظاهر امام المسؤولين بالولاء وهذا هو ما دمر البلاد ووضعنا في مؤخرة الركب ويجب على الحكومة ان تحذر من هكذا .

    • زائر 172 | 12:37 م

      وش عليك.؟!!!

      وش عليك... كراسي جلد... وتاي ملون... ومكتب مريح...ورجل على رجل...لازم تطالب بحل أمني...

    • زائر 171 | 12:06 م

      نجدية ,,,, إلى زائر 153

      يا أخي أولا انا مو مع الحل الأمني ما نرضى الشرطة تطلق الشوزن أو يدشون بيوت ناس ,,, و بعد مانرضى بالمولوتوف او التحرق و التكسر و غيره ,,, انزين الحل شنو ؟؟؟ شنو ذنبي لما اطلع من بيتي اروح الشغل إلا الشارع مسدود بجم تاير و أتأخر ,,, بيتي توه يديد في شباب كاتبين عليه عبارات تسقيطية ,,, سيارة أختي من فترة تكسرت ؟؟ الحل تعبنه ,,, أي واحد عنده مشكله من أي نوع يروح لمسبب المشكلة .

    • زائر 170 | 12:00 م

      مها

      اقول لا تغرد على كيفك يا بلبل ترى احنا بعد عندنا وايد بلابل

    • زائر 169 | 11:54 ص

      معلوم

      اللى ايده فى المايه مش زى الى ايده فى النار

    • زائر 168 | 11:51 ص

      نجدية ,,, إلى زائر 156

      يا أخ أنا بحرينية من المحرق أشفيك طايح فيني ( يا غريب كون أديب ) ,,,

    • زائر 167 | 11:28 ص

      الحل الامني ؟؟؟

      هل سيوقف الحل الامني الشباب الخارجين للمطالبة بحقوقهم ؟

    • زائر 166 | 11:05 ص

      هل الحل الامني سيحل المشكلة؟؟

      حل امني بانتهاك حقوق المواطنين!!

    • زائر 163 | 10:46 ص

      حسابك عند الله عسير

      ياويلك يوم الحساب
      افرح في الدنيا على آلام اليتامى والاسارى والارامل والمعتقلين والجرحى والشهداء وارقص على دماء الشعب فغداً حسابك عند رب العالمين

    • زائر 162 | 10:09 ص

      إقرأوا كامل الحوار

      باختصار جميع المشاركين لا يفقهون الف باء السياسة. ما هكذا تورد الإبل يا هؤلاء. بلادكم في خطر فاحرصوا عليها و احذروا غسيل المخ الذي تتعرضون له

    • زائر 161 | 10:02 ص

      جمال فخرو وما أدراك ما جمال فخرو !!!!!!!!!!!

      جمال فخرو وما أدراك ما جمال فخرو !!!!!!!!!!!

    • زائر 160 | 9:47 ص

      هل تعلم ؟!!

      بتصريحاتك هذه - وأنت عضو في السلطة وناطق باسمها بصورة وأخرى - ستهرب كثير من رؤوس الأموال للخارج ، فيكون تصريحك أكثر ضررا على الاقتصاد

    • زائر 159 | 9:31 ص

      من احب عمل قوم اشرك فيه

      انه يؤيد الحل الامني

    • زائر 158 | 8:58 ص

      السقوط في الوحل

      اتعجب من واحد يدعي الثقافة والانفتاح يؤيد الحل الامني اما تدري ماذا يعني الحل الامني يعني عدم الحل هذا اولا اما الاهم يايها النائب المعين بن الحل الامني يعني قتل وسفك دماء وسقوط ضحايا من اجانبين يعني نتيه في ما نراه في سوريا من قتل وتدمير ومجازر من الجانبين يعني غباء وقلة حيله وقصر نفس سياسي ودبلوماس يعني شرخ كبير في المجتمع نحن في غنى عنه يعني تخريب بلد بكامله اقتصاديا واجتماعيا حين تويد هذا الحل يعني السقوط في الوحل

    • زائر 156 | 8:44 ص

      يا غريب كون اديب ولا تدخليين في شؤن الغير

      بواسطة: زائر 139

    • زائر 155 | 8:42 ص

      الي جميع الحقوقيين وثقوا ليوم سوف نحاسب هذا الشخص ( عشان لا تقول ما قالت )

      اذن انت تؤيد الهجوم على البيوت والتعذيب والقتل والانتهاكات التي تحدث كل يوم وبأن انت تويد الحل الامني كنت تؤيد تهديم المساجد وحرق القران وفصل الاطباء والمعلمين .

    • زائر 154 | 8:26 ص

      فليلا من الخجل

      هؤلاء مستشاري السوء الذين يزينون للحاكم كل قبيح متمصلحون أصبحوا من أصحاب الملايين، رحم اللله جاسم فخرو الوطني الإنسان الذي كان يرفض في التسعينات أن يشاهد ما يذاع من اعترافات تحت التعذيب في تلفزيون البحرين ويقول لا تشاركوا الحكم في امتهان كرامة الناس،

    • زائر 153 | 8:26 ص

      الاخت النجدية تراك انسانة بسيطة جدا

      يا بنت الحلال انت اختزلتي المطالب في الحقوق الخدماتية وهذا امر لا بأس به ولكن الحقوق الخدماتية لا يمكن للإنسان ان يطرها طراره لكن الأهم أن هناك حقوق سياسية جعلها الله للبشر سواسية ولا تقتصر لناس على حساب ناس آخرين

    • زائر 152 | 8:25 ص

      ما فايده

      انت ما تشوف شنو صايرفي سوريا هذا موحل امني ويش استفاد ت سوريا من الحل الأمني عنف وعنف مضاد يعني لازم يطيح الفاس في الرأس واقو

    • زائر 151 | 8:23 ص

      وش وراك...... حاط رجول على رجول!!!!

      طبعا مو انت و لا عائلتك الا بتسمم من مسيلات الدموع و لا اولادك الا بينسجنون و لا اخوانك الا بينفصلون من العمل و الا انت الا بصيدك الشوزن

      انتون الشوريين لو فيكم ذره على حب الوطن شان طلعتون في الشارع تطالبون بالمصالحه و الحوار بين الأطراف المختلفه

    • زائر 149 | 8:03 ص

      داود

      أغبى الحلول

    • زائر 144 | 7:42 ص

      الحل الامني ارهق الجميع

    • زائر 141 | 7:07 ص

      الحل الأمني ام السياسي؟؟

      هل تؤيد قمع الناس واغراق منازلهم بمسيلات الدموع أم أن يتم محاسبة المسئولين عن تدهور حالة البلد؟؟

      من يتطلم بهذا الاسلوب بضع نفسه في موقع شبه بكل تأكيد

      اقيلوا الحكومة وبعدها سنرى اذا سيغلق الثوار أي شارع في البلد

    • زائر 140 | 7:02 ص

      لانك تعرف قبل غيرك ان الحل الامني لا يؤدي الى نتيجه وراح تطول الازمه

    • زائر 139 | 6:53 ص

      نجدية

      أنا آقول نبي الأمن و الأمان في الشوارع ,,,, و اللي عنده مشكلة إسكانية أو معيشية أو أي مشكلة و يكون شجاع و ما يخاف يروح عند بيت الوزير المختص
      ,,, خلوا الشوارع للمواطن اللي حالته مثلكم يستخدمه بأمان و يرجع لبيته و عياله .

    • زائر 137 | 6:45 ص

      الدجاجة اصل البيضة لو البيضة اصل الدجاجة

      الحلّ الامني قبل الحل السياسي لو بالعكس وأنا اقول لك يا دكتور العكس هو الأصح الحل الأمني لن يستطيع اخماد الشارع لذلك سوف تتعبون.
      والبدء بالحل السياسي يجب ان يسبق الحل الأمني ومتى ما حصل الحل السياسي انتهت الحاجة للحل الامني.
      لكن المكابرة هي السائدة نحن على يقين من ذلك ولو كلفت هذه المكابرة البلد الكثير من الشهداء والخسائر المادية لا يهم المهم انكم تنفذون ما في جعبتكم ولو كان غير صائبا

    • زائر 135 | 6:32 ص

      من انت لتحكم

      عندما كانت المعارضة ف الدوار كان لاشي حصل من اعتراظات او غلق الشوارع وكانت الحياة طبيعية ولا ف حقد ولا طائفية وكانت المطالب بسيطة ولاكن منذ ان صعدت الحكومة القبضة الامنية وقتل بعض ابناء هذا البلد غضب الشارع البحريني وزادت المطالب وهم الحكومة زادت والبلد راحت من التعديات وووو شهيد تلوا الشهيد وتقول تؤيد الحل الامني كيف وانت عايش ف هذا البلد

    • زائر 133 | 6:20 ص

      الحل الامني

      له سلبيات أولها إقتصادية ويهرب الإستثمار والإستقرار ينعدم لأنك تحد من حرية الآخرين وهذا مالايرضاه الناس ولن يكون هناك حل أمني .

    • زائر 123 | 4:16 ص

      أين حقوق المواطنة

    • زائر 119 | 4:05 ص

      البحرين بلد العجائب

      لنفرض ان الحل امني لمن يخرج في مسيرة او يحرق اطار او يسد شارع او يرمي مولتوف اسألك الذي يسرق سواحل البلد واراضي البلد ويستحوذ على ميزانية الدولة ومداخيلها لماذا لم نسمع كلام عنهم ومعاقبتهم بالحل الامني؟ لماذا لانرى حلا امنيا لمن لايعطي المواطن حقه وحقوقه كثيرة منهوبة وتعرف من الناهب

    • زائر 118 | 4:05 ص

      ارادة الله فوق كل شيئ

      هناك من يعلم انه الخاسر الاول عند تحقق الديمقراطية فيكف سيقبل بحل يؤسس لكلمة من اين لك هذا والعديد من الاسئلة التي لاجواب لها؟

    • زائر 116 | 3:58 ص

      اقول لك لا تجربوا مجرّب وقد ذكر بعض المعلقين إيرلندا واذكر لك جنوب افريقيا

      انتم تجربون امورا مجربة ادّت الى خراب بلدان ولكن لن تستمعوا لقول العقل والمنطق السليم فأحد الاخوة ذكر لك ايرلندا وانا اذكر لك افريقيا وحسب علمي انك دكتور يعني انسان مثقف ومضطلع فاعد قراءة تاريخ هذين البلدين لتعرف هل اتعى الحلّ الامني بجدوى
      ام ان الحلّ السياسي هو الذي اقتنعوا به بعد ان دفعوا مئات الشهداء وسنين من الخراب. فهل تريدون ان يحل بالبحرين نفس ما حلّ بتلك البلاد وبعد ان يهلك البلاد والعباد تقولوا لا جدوى من الحلّ الامني ولا بد من حل سياسي لكن ما هي الكلفة يا دكتور

    • زائر 115 | 3:56 ص

      عدم الاحساس بالمسئولية ،

      هذا الكلام المطول لافائدة منه ، فهو مجرد ثرثرة وبلبلة على المكشوف وهو نتيجة افلاس سياسي وانسداد للفكر الوطني بل على العكس من ذلك هو تحريض على الشعب للمزيد من الانتهكات ومصادرة الحقوق الاساسية للمواطنين ،

    • زائر 114 | 3:55 ص

      مجلس وظيفته ان يخدم الشعب لكن

      صار مرهون بارادة الاخرين
      والا رجل شورى يؤيد الحل الامني ؟!

    • زائر 113 | 3:53 ص

      يلي ما عندة فكرة عن الوضع الحاصل ارجوكم لا احد يتكلم ولا أحد يسوى فتنة شنو قال الحل الامني

    • زائر 112 | 3:52 ص

      بيده العصا ويلوح

      بيده العصا ويلوح ضناً منه انه الاقوى وان العصبة بيده هيهات هيهات لن يؤول بكم هذا الغرور الا لمنزلق انتم ببالغيه

    • زائر 110 | 3:42 ص

      إذا كان هذا تفكير عضو شورى ويدعي بأنه ضليع في السياسة


      جان فاد الحل الامني من سنة ونص فعلاً

    • زائر 108 | 3:20 ص

      طيب اوقفوا البلبلة وإذا اوقفتموها خبرونا

      بننتظر حتى توقفوا البلبلة وهذا احنا صابرين بنشوف شلون توقفوها بس انا خايف ان البلبلة تزيد بسبب الانتهاكات
      لكن ادينا ناطريكم لما تقضوا على البلبلة والله كريم

    • زائر 106 | 3:19 ص

      تؤيد القمع والقمع والقمع!!؟

      الاتحبون هل هذا البلد!!!؟ غريب امركم الحل الامني يعنيقمع ضحايا من كلا الطرفين رفقا بالبحرين ورفقا بشعب البحرين كلام غريب جدا انا قراءت العنوان فقط وعلقت عليه ولم اتعمق في ذالك لانه الكتاب بنقراء من عنوانه

    • زائر 105 | 3:18 ص

      الحل الامني .. لا يثني الشعب

      الديقراطية مطلبي .. توجهمي بالحل الامني ؟؟؟
      الحرية مطلبي ... تواجهمي بالحل الامني ؟؟؟
      رائيس وزراء منتخب مطلبي .. تواجهني بالحل الامني ؟؟
      نبذ الطائفية مطلبي ... تواجهني بالحل الامني ؟؟؟
      صوت لكل مواطن مطلبي .. تواجهني بالحل الامني ؟؟؟

      هذه هي شروطي .. اذا قبلتها .. انتهي الحوار او النقاش من دون بداية .. وان لم تقبلها لا حوار ولا نقاش لي معك .. لانك دكتاتور ولا نقاش لي معك..

    • زائر 104 | 3:13 ص

      جفيريه

      اى حل امنى ياسيد فخرو :
      انت ما ترى وما تسمع ما يجرى من المآسى والالام والاحزان اللى يشعر به الشعب البريئ و قلوب امهات مفجوعه على ما يجرى لاولادهم من اعتقال وضرب وشتم وقتل
      كيف تريد حل امنى اوحوار وما زال القمع والاعتقال والهجوم علينا وتكسير ممتلكاتنا

    • زائر 103 | 3:12 ص

      عجبا

      عجبا لك ايها النائب.... هانت عليك انتهكات حقوق الانسان

    • زائر 102 | 3:09 ص

      الواقع

      كم من الوقت استمر الحل الامني هنا

      هل توقفت المسيرات او تنازلنا عن المطالب ....

      الحل باخراج الرموز جميعا و ثم اقناعهم بالدخول الى طاولة الحوار و يكون حوار بين طرفين فقط حكومة و معارضة ....... و لا حوار من غير اطلاق كافة الرموز و المعتقلين السياسيين

    • زائر 101 | 3:09 ص

      منكر ونكير

      يريد ان يقول ان اعتقال الأبرياء وسجنهم وتعذيبهم وطرد الموظفين من وظائفهم والإستيلاء عليها وقتل الناس وتهديم المساجد والإستيلاء على أراضيها واطلاق الغازات الخانقة القاتلة على القرى وداخل البيوت وتلفيق التهم للناس وسرقة أموال الناس الخاصة والعامة

      كل هذه الأعمال هي ملخص الحل الأمني

    • زائر 100 | 3:04 ص

      تعليق 61

      تطالب بتصفية الارهاب فنحن قرابة 70% من شعب البحرين في نظرك ارهابيين؟
      نقول لك لقد حاول الكل ان يفعل ما قلت ولم تأتي بجديد ولم ولن تستطيعوا ذلك وقد عجزت وسيعجز من يحاول ان يفعل ما تراه مناسبا وعلى فكرة امريكا تعمل ليل نهار على ذلك ولن تستطيع تعرف ليش؟
      لأننا لسنا ارهابيين نحن طلاب حقوق واصحاب مطالب عادلة وقضية عادلة لذلك ستعجز انت وامثالك من ان تركع هذه المطالب وسنذكرك بعد فترة بفشلك وفشل افكارك لأن الحق يبقى ولا يقضي عليه ولا تقارن قضيتنا بطالبان فلا مجال للمقارنة ومنطمات حقوق الانسان تعرف ذلك

    • زائر 99 | 3:03 ص

      الامن مع الحقوق

      الأمن وحده لايجدي ولا يوصلنا الى الهدف المنشود بناء وطن للجميع وليس لفئه معينه وأن كل التجاوزات لحقت بالمواطنين زادة من الهو والتعديات وغيرها لم تكن الحل وليس الشعب قطيع من الابل يساق من قبل أخرين أنما له حقوق وعليه واجبات .

    • زائر 98 | 3:02 ص

      مواطن

      لكن لا عجب و ان من وصفتهم بالمخربين يريدون حكومة، شورى، و برلمان عبر انتخابات نزيهة و حرة!

    • زائر 97 | 2:55 ص

      نتمنى منك تجربة العيشة في اي قرية تختار
      بعدها سوف نرى ماذا تفضل

    • زائر 96 | 2:53 ص

      هل تعالجون اسباب البلبلة ام تهدفون الى محاربتها

      لكل مرض اسباب وفي الطب الحديث دائما البحث عن اسباب المرض لكي يعرف كيفية العلاج على ما يبدوا ان لديكم عقدة القفز على الاسباب والمسببات ورأسا تذهبون لعلاج النتائج وهذا علاج لا ينفع ولا يجدي.
      قال طبيب ذات مرة عندما اشتكيت من الحمّى الهدف ليس القضاء على الحمى بحد ذاته وإنما اكتشاف سبب الحمّى ثم معالجة السبب فلو خفضنا مستوى الحمّى وبقي السبب سوف تعاود مرة اخرى.
      هذا كلام حكيم في الطب ونفسه الكلام في الحكيم في السياسة انتم تحاولوا المعالجة بالطريقة الخطأ لذلك سوف يستعصي عليكم العلاج

    • زائر 95 | 2:51 ص

      سعادة النائب

      كيف تكون عضو في المصالحة الوطنية وانت تشجع على .







    • زائر 92 | 2:41 ص

      الحل ّكل الحلّ هو الحل السياسي لا غير

      لقد قال الكثير من السياسيين وحتى الامنيين منهم ان الحل سياسي بدرجة اولى وليس حل امني.

    • زائر 90 | 2:37 ص

      اسمحي اختلف معك في الرأي تماما

      نفس الكلام كان في التسعينات بدأت السلطة بالحل الامني ومارسته لسنوات وخرجت بنتيجة ان الحل سياسي وهو اقل كلفة من الحل الامني.
      وانت الآن تكرر نفس المقولة التي جربتها السلطة منذ عشر سنوات فالتجربة ليست بعيدة ولم يخدمها الحل الامني وانما خدمها الحل السياسي.
      ونقل ظلوا على هذا المنوال المعاكس لواقع التاريخ والتجارب الانسانية واصروا عليه والبلد يحترق من اجل
      فقط ان تثبتوا انكم على صواب.
      الحل سياسي بحت وقد اعترف بذلك احد المستشارين الذين جلبوا لحل الازمة فماذا يعين ذلك
      اهو مخطيء ام من

    • زائر 89 | 2:35 ص

      لن تتوقف الأحداث بالحل الأمني يا سعادة

      إذا كنت تؤيد الحل الأمني، فأبشر باستمرار الاحداث عشرات السنين،

    • زائر 88 | 2:35 ص

      خوش حل امني

      حل امني ، شوزن تعذيب اعتقال قتل تفرقه طائفيه.

    • زائر 87 | 2:35 ص

      @@

      نعم للحل الامني لاكن لا والف لا للعقاب الجماعي واللي يصير في البلد مو حل امني بل عقاب جماعي واستباحه للحرمات والمشكله تصرفات شخصيه

    • زائر 85 | 2:33 ص

      فليسمع العالم كله

      اذا كان هذا من يراد له ان يخرج البحرين من الأزمة هذه نظرته فكيف بمن هو خارجها ( تعذيب في الشوارع ، قتل ، اعتداءات متكرره علي حرمات المواطنين وأملاكهم ، وسرقة ممتلكاتهم ، واعتقالات تعسفية هذا هو الحل الامني فشكرا للحلول الأمنية

    • زائر 84 | 2:29 ص

      الحل الأمني = دمار

      كلنا يعلم أن في التسعينيات فرضت الحكومة الحل الأمني وكانت النتيجة شبه دمار للبحرين والأن اذا أصرت الحكومة ومن يصطف خلفها سيكون دمار أكثر و أكثر

    • زائر 83 | 2:27 ص

      الى سعادة النائب

      حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 82 | 2:25 ص

      الي مب عاجبه نبي بلد امن وامان مب ارهاب

      انا بحريني وايد الحل الامني لانه هو الحل مع الارهاب و الارهابيين ...مافيه فايده من المهادنة وهناك ارهاب و قطع الطرق وتعطيل مصالح الناس و ترويعهم من قبل الارهابيين لا حل . امريكا تفعلها و بريطانيا فعلتها السنه الماضية و ضربت بيد من حديد ... حلال عليهم امن و حرام علينا ان ننعم بالامن في بلدنا ؟؟؟ اقلعوا الارهاب من جذوره كما فعلت امريكا مع القاعدة.. الناس ملت يا حكومة

    • زائر 81 | 2:16 ص

      من ينظر. ...

      من ينظر بعين واحدة لايرى ا

    • زائر 80 | 2:14 ص

      بسمه تعالى

      سعادة النائب لرئيس مجلس الشورى المحترم

      تحية طيبة وبعد،

      تأييدك للحل الأمني معناه

      تأييدك لهدم المساجد
      تأييدك للهجوم على البيوت وترويع النساء
      تأييدك للتعذيب في السجون
      تأييدك بأنه من يخرج مطالبا بحقوقه ويقول لا للحكومة فان من حقها ان توجه الرصاص لصدره
      تأييد لفصل العاملين من أعمالهم جراء المطالبة بحقوقهم السياسية
      تأييدك لانتهاك الحرمات
      وردي هو:
      (لا أفلح قوم اشتروا مرضاة المخلوق بسخط الخالق)
      قال تعالى (ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون)
      هذا مالزم وشكرا

    • زائر 79 | 2:13 ص

      أم البنات

      اكيد اتأيد لأن القمع والظلم لا يطالكم فأنتم بعيدين لا تعانون ما يعانيه الشعب المظلوم ، ماذا عسانا نقول .... حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 78 | 2:11 ص

      لا خيرة بوثيقتكم مادام كبيرهم يؤيد الحل الأمني

      لا خيرة بوثيقتكم مادام كبيرهم يؤيد الحل الأمني - اذا هذا حلك - خلاص واحنا تعودنا على الاعتقال و التعذيب والفصل والقتل والمسيلات التي تشبعنا متها - وخل وضع البلد في تدهور , فشيلة اذا التصريح اتى من من يمثل الحكومة. ولاتنسى ان من أجج الطائفيه هو الاعلام الرسمي (تحقق مباشر واعتقال بعد ساعه) وتشعير بالطائفه على الملأ - وكل قضاياكم طلعت فشوش

    • زائر 77 | 2:06 ص

      طبعا تؤيد الحل الأمني !!!!

      لأن في ذلك مصلحتك وبتوقفه والدخول في حوار سترون انفسكم خارج اللعبة ، لأن من وقف ضد الناس ومصلحة الوطن صعب عليه الرجوع ، وبدلا من تشجيع الحوار تريد الحل الأمني الذي ازهق الأرواح وسجن الكثير من الشرفاء ، ثم تأتي في المقابلات وتستغرب ما يحصل ، اليس تشجيعك للحل الأمني هو من يؤجج العنف ، هذا وانت النائب الأول لمجلس الشورى وتعتبر من النخبة ن ماذا تركتم للباقين اذا ؟ فرق بين دعوة ولي العهد للحوار والمصالحة ودعواتكم لزيادة التشنج ؟

    • زائر 76 | 2:04 ص

      لا حول ولا قوة إلا بالله

      الحل الأمني أثبت فشلة وبجدارة منذ أحداث 14 فبراير وإلى الأن، والعاقل وحده يدرك أن الحل الأمني طريقة التأزيم وليس الحل، فالحل هو بالحوار الجاد، وأستمرار القمع سيقابل بالدفاع عن النفس والمقاومة، ونحن هنا لا نتكلم عن تخريب ممتلكات أو التعدي على الأبرياء بل الدفاع عن النفس في زمن لا وجود للقانون فيه وهو حق مشروع، يكفي قتل وتعذيب وأغتصاب وسرقات لن نسمح بالمزيد ولا تلوموا الناس على كرههم لكم، فهم بحاجة لمن يسمعهم ويساندهم وليس لمن يقمعهم لمطالبهم المشروعة، أتق الله فيما تصرح

    • زائر 75 | 2:04 ص

      ما في القلب يبديه اللسان ..!

      ما في قلب السيد يبديه لسان العبد » هو كسائر أعضاء هذا المجلس معينون بإمتياز عبوديتهم لذا رحب بالحل الأمني .. هزلت !!

    • زائر 74 | 2:03 ص

      منطق شيطاني

      عجبي من هذا التفكير الذي يدعو إلى بطش أبناء وطنه وهتك أعراضهم وتعذيبهم ورشهم بالغازات السامة في أنصاف الليالي لمجرد خرجوا للمطالبة بحقوقهم المسلوبة ياسعادة النائب المحترم .

    • زائر 73 | 2:00 ص

      ياجمال فخرو

      الحل الامني كما يدعون لم ياتي بنتيجه في ليرلندا وظل الوضع الامني الفاشل لسنسن عديده بعدين بعد خراب البصره نزلوا من كبريائهم وعنادهم وراو الن الحل السياسي انجع وروح ادرس التجريه الايرلنديه لانها شبيهه الى حد ما بتجربتنا المره

    • زائر 72 | 1:58 ص

      لا عجب بأن توصيات بسيوني لم تنفذ

      أبدى النائب الأول لرئيس مجلس الشورى وعضو اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، جمال فخرو، تأييده لاستمرار الحل الأمني، حتى تتوقف المعارضة عن إثارة البلبلة في الشارع، على حد قوله، رافضاً في الوقت نفسه أية وساطة أجنبية لحلحلة الأوضاع في البحرين

    • زائر 71 | 1:49 ص

      مصلحة شخصية لا غير

      تحدث بعض المعلقين عن رأي الشخص الحكومي هو حكومي 100% بس تاجر بعد يفكر في فلوسه و تجارته و ما ننسى يوم طالب الشعب بشد الحزام و رفض رفع الرواتب في القطاع الخاص. لكن غاب عن ذهنه أن الحل الأمني على المدي القصير و الطويل هو مؤقت

    • زائر 70 | 1:45 ص

      مو قايلين ليكم هذي بلد العجايب:-

      "أبدى النائب الأول لرئيس مجلس الشورى وعضو اللجنة الوطنية ""لمتابعة تنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق""، جمال فخرو، تأييده لاستمرار الحل الأمني،"
      وظيفته متابعة تنفيد التوصيات ,,,,,,
      و موقفه موقف مؤيد لاستمرار الانتهكات,,,,,
      و الله مو فاهم شي في هلبلد,,,,,

    • زائر 69 | 1:41 ص

      صورة حية من اصحاب المصالح الشخصية

      لايخفي على اي مواطن بحريني شريف انك من الفئة المدللة ومن النخبة منهم ومن المقربين للسلطة وانك تستميت للدفاع عن السلطة وتبرر اخطأها بل ها انت وبكل تبجح تطلب المزيد من البطش

    • زائر 67 | 1:36 ص

      العين الواحده

      يحلل الوضع ويشخص المشكل بعين واحده فقط ويركز على قضيه جزئيه هي في الأساس ردت فعل طبيعيه ومتعارف عليها في الأحتجاجات, لم يتكلم عن المطالب وأساس المشكله...دوران في حلقة مفرغه

    • زائر 66 | 1:30 ص

      999

      شكرا لانك اعطيت الضوء الاخظر لنتهاك الحرمات

    • زائر 65 | 1:29 ص

      الله المستعان

    • زائر 64 | 1:25 ص

      أقول بيض الله ويهك خوك

      خوش شي لو الحلول الأمنية تنقذ الأوطان كان سهرنا مع القذافي ليلة العيد بالجزيرة خوك،وكاف عايدنا مع مبارك على الفضائية المصرية واستمتعنا بتسريحة بن علي وكشخته خوك. أنت نائم في العسل !الحلول الأمنية لا تقضي على البلبة بل تقضي على البلبل عندما يختنق في البيوت من مسيلات الدموع خوك،الحلول الأمنية تعمق الأزمات الم تشهاهد ما يحصل بسوريا العروبة من مأسي خوك، الحلول الأمنية لا تناسبنا ليست من ثوبنا نحن شعب الكرامة والعزة خوك،الحلول الأمنية تحرق الأخضر واليأبس وتهشم الإقتصاد وتدمر المكتسبات خوك.الله يهديك

    • زائر 63 | 1:21 ص

      ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!



      اذا كان هذا هو الحل هو ( الحل الأمني) فأنك لا تمثل الا نفسك

    • زائر 61 | 1:19 ص

      اذا كنت تويد الحل الامني يعني

      انك تويد الكثير من الفوضى والقتل والخراب الى البحرين الكل يسعى لحد وضع حل للأزمه عن طريق المصالحة والحوار
      الناس وين وانت وين

    • زائر 60 | 1:10 ص

      يحتاج الي رد مفحم

      ارشح الأخ هاني الفردان للرد على المغالطات الواضحة في كلام السيد فخرو

    • زائر 59 | 1:08 ص

      أسمعوا رأي الطرف الآخر بصراحة جاد في المصالحة

      هذا الرأي و سمعتونه ، يؤيد الحل الأمني فهو الطريق للمصالحة في نظره ، هذا رئيس مجلس تابع للحكومة و هذا رأيه، و أفهموها.

    • زائر 58 | 1:08 ص

      شوزن-مسيل دموع-تعذيب-اعتقال

    • زائر 57 | 1:08 ص

      تناقض واضح

      الحل في الحوار الغير مشروط وندعم الحل الأمني .. شلون تصير هالنظريتين مع بعض ما أفهم هذا وانته نائب رئيس الشورى .. نجحت البلد عجل

    • زائر 56 | 1:07 ص

      هل ما يجري حلٌ أمنيٌ

      هل يشمل الحل الأمني :

    • زائر 55 | 1:06 ص

      انت لا تمثل الشعب

      اذا المشكله الحاصله على ازاحتكم وعمل حكومه منتخبه

    • زائر 53 | 12:52 ص

      يحتاج الى مقال مستقل للرد على المغالطات

      ربما هناك من هو أكفأ مني للرد على عضو مجلس الشورى للرد بصورة مفصلة على الكثير من المغالطات وحشو الكلمات التي ساقها في مقابلته ، وفي رأيي أن الأخت الفاضلة لم توفق في الحوار وكان بامكانها احراجه في العديد من النقاط ، كان الأجد أن يكتب ماقاله في مقال وليس مقابلة، هذه ليست مقابلة بل استقراء عما في صدر السيد فخرو الذي يعتبر رأيه حكومي أكثر من الحكومة ذاتها، الرجل يفضل لغة الشوزن في ظهور الأطفال ، فلتسمح حكومتك بالمسيرات والتجمعات السلمية وهي احدى التوصيات في حرية التعبير.

    • زائر 52 | 12:51 ص

      كلامه صحيح

      كلام النائب صحيح
      حيث ليست من مصلحة اي نائب ان تحل الازمة ويرحلون عن تلك المراكز التي ليست من حقهم

      فشي طبيعي انك مو موافق
      لانك اول واحد بيخسر منصبة

      ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    • زائر 51 | 12:50 ص

      هناك ومثل الكثيرين من لا يريدون خيرا يعم البلد

    • زائر 50 | 12:49 ص

      أذا ما تبغي حرايق في الشارع اسمحو للمسيرات السلميه و التي تدعو لها الوفاق و غيرها لتعبير عن الراي

    • زائر 49 | 12:48 ص

      ان لله

      في اي حال من الأحوال
      سوف تتحاسب على هذا الكلام فيما بعد
      وهذا يعتبر جريمة بحق الشعب
      ننتظر ونرى

    • زائر 48 | 12:43 ص

      ان لم تستح فافعل ما شئت

      يعني الحل الأمني اللي عاجبنك ما خلا أحد ضرب اعتقال تعذيب وخنق بالغازات!! ليش ما تشوفون أخطاء الشرطة وما أكثرها موثقة على اليوتيوب يا نواااااب؟؟؟

    • زائر 47 | 12:40 ص

      ماذا تتوقعون

      ماذا تتوقعون من مجلس الشورى اذا البرلمانيون المنتخبون -----

    • زائر 46 | 12:40 ص

      القرار ليس قرارك

      في الأساس ليس لكم رأي

    • زائر 43 | 12:32 ص

      الحمد لله

      شعب لن يهزم,اراده قويه, صمود.

    • زائر 42 | 12:25 ص

      الكتاب باين من عنوانه

      يكفي قراءة السطرين ا

    • زائر 41 | 12:25 ص

      الناس ما راح ترجع للوراء وعيشه الذل مو عيشتنا

    • زائر 40 | 12:23 ص

      الكتاب باين من عنوانه

      يكفي قراءة السطرين ا

    • زائر 38 | 12:20 ص

      مجلس الشورى المعين ليس للتشريع

      ولم يوافق الشعب على ذلك وهناك وثيقة موقعة من الملك وتسجيل بالصوت والصورة ان دستور 73م هو المعمول به وان البرلمان فقط له سلطة التشريع ومجلس الشورى للمشاورة والاستضائة برأيه فقط وحدث ذلك بحضور السيد عالله وسيدعلوي الغريفيان

    • زائر 37 | 12:19 ص

      افا بس

      بدال ما نشجع على السلم و السلام و الحوار و المصارحة و المصالحة الوطنية...

    • زائر 35 | 12:15 ص

      شكرا جمال فخرو ... عابر سبيل

      اول مرة منذ بدايه الاحداث احد يتكلم و يعلن تأيده للحل الامني
      الصراحه عجبتني
      و عجبني حوارك
      صريح و واضح و بدون مجاملات و انا معك بكل حرف

    • زائر 33 | 12:14 ص

      نعم

      اللي يستمر في العنف و الفوضي هو الذي يستدعي الحل الامني. خلو مخكم في راسكم يا ناس و امسكوا ابنائكم و امنعوهم من الفوضي و المصخره اللي يقومون بها. في هذه الحاله لن يكون هناك مبرر للحل الامني و العتب وقتها علي اللي يقوم بعنف. بسيطه جدا.

    • زائر 32 | 12:13 ص

      حدث العاقل بالمنطق

      ايها الشوري المحترم بقرار رسمي واحد ستنتهي الازمة بعيدا عن التفلسف واعتقد ان قادة المعارضة ليس هم سبب الازمة فسبب الازمة واضح غياب العدالة الاجتماعية والتمييز والفساد وسوء الادارة والتعاطي الأمني المفرط كل انسان سوي البصيرة يرى الاسباب واضحة الا اصحاب المصالح الشخصية

    • زائر 30 | 12:06 ص

      العنف يولد العنف والبادي أظلم.

      مثل الصراع الفلسطيني مع الجيش الاسرائيلي، الاسرائيلي يدمر ويعتدي ويغتصب الأراضي واذا قاوم الفلسطينيين يزيد بطش الجيش الاسرائيلي بحجة انهم مستهدفون من قبل عناصر المقاومة واذا تمت التهدئة من قبل المقاومة سيهدئ الجيش لكن لن يتراجع عن غنائمه!
      سؤالي لجمال فخرو ومن يوافقه الرأي إن كانو جادين ويعون ما يقولون: هل كان هناك أي عنف من قبل المعارضين عندما تم قتل الشهيد الأول علي مشيمع عند بدأ الاحتجاجات؟ أمر الملك وهو أعلى سلطة في البلد باتحقيق في الحادث لكن ليومنا هذا لم نر أي جدية ولا تنفيذ لأوامر الملك!

    • زائر 28 | 11:52 م

      قواتكم ماهي مقصرة

      قايمة بالواجب واكثر حتى اصبحت بلاانسانية!!!
      عجبي من هذا الزمن

    • زائر 26 | 11:51 م

      مع الأسف

      يوم تبلى السرائر

    • زائر 25 | 11:48 م

      أي حل يقصد

      أيه بيتكم مو في السنابس لو في لدراز لو ستره ماتدري أشقد نعاني من الغازات السامة وتقول حل أمني

    • زائر 20 | 11:33 م

      لغة الحوار أفضل من لغة القمع

      لغة القمع والرصاص لن تجدي ولم ولن يكون حل لهذه المشكلة ، بل هذا سوف يزيد من التوتر والابتعاد بين الطرفين ؛ العاقل الحريص على وطنه وعلى دماء الناس لايصدر منه هذا الكلام ابدا

    • زائر 19 | 11:19 م

      أيكون الإختناق و الموت و الإعتقال و الإصابات حل ..

      كيف يكون تعرض الشعب من نساء و أطفال و شيوخ و شباب للغازات الخانقة ليلا حل.........؟؟

      أو كيف يكون ملئ السجون حل...

      أو هل تكفير الناس و شق صف المسلمين باسم الدين و المذهب حل ...

    • زائر 17 | 11:16 م

      شكلك مو عايش اهني

      اي تدخل اي اهرار مشكله عايشين وسط غابه كل يوم قتيل من شعب واعتقالات واتهامات بدون ادله حقيقه نتمني ما تفتي علينا بفكارك حتي لو عاجبنك الوضع تري مو عاجب نص الشعب

    • زائر 16 | 11:16 م

      رأس المال جبان

      لا يمكن ان تكون طبقة التجار ممثلاً حقيقياً لجميع طبقات الشعب من منطلق حرصهم على الإقتصاد

    • زائر 15 | 11:11 م

      أهذا عضو شوري

      ؟

    • زائر 13 | 11:09 م

      انت تقنع نفسك او تبي تقنع العالم خلاص يايبه الدنيا تغيرت

    • زائر 11 | 11:04 م

      سوال

      سوال لجمال فخرو بالحل الامني ستحل الازمه ام ستتعقد؟ ام تريد جر المعارضه للحوار وفي عنقهم السيف هل هذا منطق مثقف؟

    • زائر 9 | 10:57 م

      عشنا و شفنا

      انت تفكر في توقف ما تسميه بالبلبله و لا تفكر في قلوب لامهات تمزقت على ابنائها

    • زائر 8 | 10:56 م

      هنا البحرين

      لا شيء يسكب الزيت على النار كمثل الحل الامني الذي يزيد هوة البعد بين الناس واجهزة الدوله.

      للناس حق المطالبه بحقوقهم وعلى الدوله واجب الاستجابه ولا يمكن ان تصف تطلعات الشعب المشروعه بأنها بلبله.

      لا يمكن ان تقول لا شرط ولا قيد للدخول في اي حوار بينما السلطه هي اول من يضع الشروط والموانع واول مانع للحوار هو استمرار الحل الامني الذي تبينته انت. فكيف تريد ان تحل مشكله وانت تمارس القمع والسجن والاقصاء والتهم الزائفه.

    • زائر 7 | 10:52 م

      لو

      أقول للسيد فخرو : لو كُنتَ من المتضررين أو أحدٌ من أهلك منهم لما أيّدت الحل الأمني !!! الحل الأمني دائماً يأتي بنتائج عكسية .. ما خلّفه الحل الأمني من تدهور على جميع المستويات والأصعدة للبحرين ليس بالقليل بل كارثي بالنسبة لدولة كحجم البحرين ..

    • زائر 4 | 10:39 م

      ارى شخصا امامي يره الاسود ابيضا و الابيض اسودا....

    • زائر 3 | 10:29 م

      ولد البلد

      من يضع اية عراقيل وشروط أمام أي حوار، فإنه لا يهدف إلى مصالحة وطنية حقيقية ....
      فعلاً - وأكبر و أخطر هذه العراقيل هو التمييز بين المواطنين ، وهو تمييز واضح و فاضح لكل من لديه بصيرة ، أما من طغت مصالحه و خوفه على بصيرته فـ لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

    • زائر 2 | 10:20 م

      الحل الأمني !!!

      أدا كنت تأيد الحل الأمني فلاخيرة فيها من وثيقة مصالحة.

    • زائر 1 | 10:13 م

      جم حكومة عندنا؟

      اشوف الكل صار حكومة ويريد التصعيد الامني
      كل هذا على حساب المصلحة الشخصية؟
      كل خائف على منصبك من أن يعطى للاكفأ؟
      غريب عجيب أمر هؤلاء

اقرأ ايضاً